Asharq Al-Awsat Saudi Edition

السلطات المصرية تتحدث عن إحباط مخطط إرهابي جديد مدعوم إقليمياً

توقيف عناصر إخوانية تخصصت في تصنيع العبوات المتفجرة

- القاهرة: وليد عبد الرحمن

أحبطت السلطات الأمنية في مصر ما عدّته السلطات الأمنية أضخم مُخطط إرهابي لاستهداف سلسلة من الكنائس والشخصيات القبطية في محافظات الدلتا عقب حادثي كنيستي »مار جرجس « و»مار مرقس « في طنطا والإسكندري­ة. بينما قالت مصادر أمنية إن »الخلية التي تم ضبطها تضم عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وبحوزتهم متفجرات وأسلحة آلية متطورة، وكانت تخطط للقيام بأعمال عدائية ضد الدولة المصرية خلال أعياد المسيحيين بتعليمات من دول إقليمية .«

وشهدت مصر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان منتصف عام ٢٠١٣ سلسلة من العمليات الإرهابية غلب عليها النمط البدائي، حيث استخدمت فيها أسلحة خفيفة لمهاجمة أكمنة ثابتة ومتحركة لعناصر الشرطة، وإن شهدت أيضا عمليات كبرى أبرزها استهداف كنيستين في طنطا والإسكندري­ة خلال إحياء مسيحيي مصر ذكرى »أسبوع الآلام«، وقبلها الكنيسة البطرسية المجاورة للمقر البابوي بالعباسية بوسط القاهرة.

ولمح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل قبل أيام إلى وقوف جهات خارجية - لم يسمها - وراء ما تشهده مصر من هجمات إرهابية... وأن لدى الحكومة يقينا تاما بأن التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين في البلاد يقف وراءهما من يضخ أموالا طائلة تتعدى مليارات الجنيهات لدعم »الجبهات الإرهابية«، وذلك عبر تزويدها بأحدث الإمكانيات في مجال الاتصالات والأسلحة والمتفجرات.

وقالت الداخلية المصرية في بيان لها أمس إن »جهاز الأمن الوطني نجح في تحديد هوية ١٣ عنصرا من الكوادر الإرهابية، وإنها حددت مزرعتين بنطاق محافظتي البحيرة والإسكندري­ة يستخدمهما الإرهابيون كأوكار لتصنيع العبوات المتفجرة وتخزين الأسلحة والذخائر بمختلف أنواعها، لحين تسليمها للعناصر المنفذة للحوادث الإرهابية«.

وأضافت الداخلية أن »المزرعتين يمتلكهما قياديان من جماعة الإخوان بمحافظة كفر الشيخ، وهما شكري نصر محمد البر، ورجب عبده مغربي، مسؤولا تنظيم الإخوان بمحافظة كفر الشيخ، وبها العديد من المخابئ السرية تحت الأرض«.

من جانبها، قالت المصادر الأمنية إن »هناك عددا من الإرهابيين من عناصر الإخوان يقومون بتكوين خلايا إرهابية عنقودية صغيرة ودائما ما يكونون من أقاربهم أو معارفهم، ويتم الاستعانة بهم في تنفيذ المخططات الإرهابية«.

بينما قال الخبير الأمني والاستراتي­جي العميد السيد عبد المحسن إن »الدولة المصرية تتعامل مع جيل جديد من الإرهابيين، يختلف تماما عن العناصر الجهادية الموجودة في شبة جزيرة سيناء، مما يتطلب تحركات بشكل أسرع من الجهات الأمنية لضبطهم«، لافتا إلى أن »معظم من قاموا بالعمليات الإرهابية الأخيرة من الشباب غير المعروفين للجهات الأمنية، ولم يتورطوا في أعمال عنف من قبل، وأنهم لا يتصلون بشكل مباشر مع جماعة الإخوان؛ بل يتلقون تعليماتهم بأساليب لم تكن معروفة من قبل«.

ولا زالت السلطات الأمنية تبحث عن ١٤ من العناصر الإرهابية المتورطة في حادثي كنيستي طنطا والإسكندري­ة، في محافظة قنا بصعيد مصر، وشنت السلطات حملات على الجبال والدروب الصحراوية في الصعيد ولم يتم التوصل إليهم.

من جهته، أضاف العميد عبد المحسن أن »إخوان الخارج يريدون إرسال رسالة للعالم، أن مصر توجد بها تنظيمات إرهابية، وأن الإرهاب لا ينحصر في سيناء فقط وإنما بالداخل المصري ويستهدف أماكن حساسة في الدولة المصرية.«

وشنت تنظيمات إرهابية في مصر نحو ١١٥٦ عملية إرهابية منذ مطلع عام ٢٠١٤ حتى نهاية عام ٢٠١٦... وتركزت تلك العمليات في شمال سيناء بنسبة ٨٨ في المائة، فيما تناثرت باقي العمليات في عدد من محافظات مصر وإن شهدت القاهرة والجيزة النسبة الأكبر.

وسبق أن أشارت دراسة دولية صادرة عن مركز الدين والجغرافيا السياسية في بريطانيا إلى أن ٥٠ في المائة من المتطرفين لديهم روابط بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية أو بتنظيمات مرتبطة بالإخوان.

وكشفت التحقيقات الأولية التي تجريها السلطات مع عناصر الخلية الإخوانية أنهم تلقوا تعليمات من قيادات الإخوان في دول إقليمية لنشر الفوضى والعمل على تأجيج الفتن الداخلية، عن طريق تشكيل مجموعات لهذه الكيانات بمحافظات »دمياط، والبحيرة، والإسكندري­ة، وكفر الشيخ«، لتنفيذ سلسلة من التفجيرات والعمليات العدائية ضد مؤسسات الدولة، ومنشآتها الحكومية، والمسيحية، وعدد من الشخصيات العامة، ورجال الشرطة، بهدف إحداث حالة من الفوضى وعدم الاستقرار والعمل على تأجيج الفتن الداخلية.

ووفقا لمحضر تحريات الأمن الوطني، فإن العناصر الإرهابية صنعت كميات ضخمة من المواد المتفجرة، وجمعت كميات كبيرة من السلاح المتطور وألغاما أرضية مضادة للأفراد، وقنابل يدوية، وكمية من المواد شديدة الانفجار، و١٢ مفجرا حربيا يستخدم في إعداد الأحزمة الناسفة، وكارت ميموري مُحمل عليه بعض الأهداف المزمع استهدافها في مصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia