Asharq Al-Awsat Saudi Edition

اتهام رئيسة كوريا الجنوبية المقالة رسمياً بالفساد

وجهت إليها تهمتا استغلال السلطة وكشف أسرار دولة

- سيول: »الشرق الأوسط«

أعلنت النيابة العامة، أمس، أن الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون - هي، اتهمت رسمياً بالفساد في إطار التحقيق في الفضيحة التي أدت إلى إقالتها.

وأوضح المدعون الذين يحققون في الفضيحة في بيان أن بارك، التي ثبّتت أعلى محكمة كورية جنوبية الشهر الماضي قرار إقالتها بعد أشهر من التحقيقات، ملاحقة أيضاً بتهمتي استغلال السلطة وكشف أسرار دولة. وأكدوا في ختام تحقيقاتهم: »وجهنا رسمياً إلى السيدة بارك (...) عدداً من الاتهامات بينها استغلال السلطة والفساد وكشف أسرار دولة.«

وتتركز فضيحة الفساد على شوي سون - سيل، صديقة الرئيسة السابقة، التي يشتبه بأنها استغلت علاقتها ببارك لإجبار الشركات المحلية على »التبرع« بنحو ٧٠ مليون دولار لمؤسسات غير ربحية يفترض أنها استخدمتها لتحقيق مكاسب خاصة.

من جهة أخرى، أعلنت النيابة العامة أيضا أنها وجهت اتهامات رسمياً أمس إلى رئيس مجموعة تجارة التجزئة العملاقة »لوت غروب« شين دونغ - بن، بتقديم رشى قيمتها نحو ٧ ملايين دولار لبارك وصديقتها شوي.

وشين (٦٢ عاماً) متهم بتقديم ٧ ملايين وون (٦٫١٥ مليون دولار) لمؤسسة رياضية مرتبطة بشوي، مقابل امتيازات سياسية من بارك. وكانت بارك اعتقلت في نهاية مارس (آذار) بطلب من النيابة بعد أشهر من التحقيقات، وكشف معلومات أدت إلى مظاهرات هائلة في البلاد للمطالبة برحيلها.

وبارك (٦٥ عاماً) ابنة الديكتاتور العسكري بارك تشونغ - هي، أول امرأة تنتخب رئيسة للبلاد في عام ٢٠١٢، وباتت أول رئيس يتم عزله على هذا النحو. وتسمم هذه الفضيحة منذ أشهر البلاد، بينما تقوم كوريا الشمالية بتجارب إطلاق صواريخ مما يثير قلق الأسرة الدولية.

وسلطت الفضيحة الضوء على العلاقات بين الحكومة والمجموعات الاقتصادية العائلية المعروفة في كوريا الجنوبية باسم »تشيبولز« التي تسيطر على اقتصاد البلاد.

 ??  ?? رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك غيون تغادر مكتب المدعي العام بعد نقلها إلى دار اعتقال في سيول الشهر الماضي (أ.ب)
رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك غيون تغادر مكتب المدعي العام بعد نقلها إلى دار اعتقال في سيول الشهر الماضي (أ.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia