Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تطبيقات إلكترونية بقدرات مذهلة لا يطالها الزمن

٣ آلاف من بين عشرات الآلاف لا تزال تتمتع بمزاياها القوية

- نيويورك: كيت أيتون *

التطبيقات الإلكتروني­ة تشابه في بعض الأحيان صناعة الأزياء؛ فهي مثلها سرعان ما تظهر وتنتشر، وسرعان ما تختفي وتتلاشى.

مع ذلك، فهناك مجموعة من نحو ٣ آلاف تطبيق أو نحوها مما تم اختباره خلال السنوات الماضية، وأثبتت قدرة حقيقية على الاستمرار، قد تتغير بمرور الوقت، لكنها إما أن تكون مفيدة بصورة مذهلة، ومصممة بشكل جيد، أو أنها الأفضل في فئتها.

مع مجموعة التطبيقات التي سبق أن تحدثت عنها، أفيدكم بالتطبيقات التي ظلت موجودة قيد الاستخدام على شاشتي الخاصة لمدة تزيد على خمس سنوات.

التصوير الفوتوغراف­ي من الهوايات المحببة إلى نفسي، وتطبيق »٣٦٠Panoram­a « ظل على شاشة هاتفي منذ إصداره لأول مرة. وهذا التطبيق الذكي يجمع البيانات من مجسات الحركة في الهاتف مع سلسلة من الصور الملتقطة أثناء الدوران البطيء في بقعة واحدة. ثم يقوم التطبيق بضم الصور جميعا في صورة واحدة تمثل المشهد الدائري الكامل للمكان الذي كنت تقف فيه.

ويمكنك حفظ هذه الصورة تحت امتداد الصورة ثنائية الأبعاد، أو يمكنك الضغط على زر داخل التطبيق وإنشاء صورة بانورامية تبدو في منتهى الروعة على موقع »إنستغرام«، أو »فيسبوك«، أو أي موقع آخر. ويمكن للتطبيق التقاط صور مذهلة للمناظر الطبيعية أو المباني، ويوجه الناس خلال عملية التقاط ٢٠ أو ٣٠ صورة المطلوبة لتغطية مجال الرؤية الأمامية. ويبلغ سعر التطبيق دولارين، وهو متاح عبر أنظمة »آي أو إس« فقط.

كما أنني أفضل أيضا تطبيق » ‪٣٦٠ Photo‬ « من إنتاج شركة »سفيرا« ويعمل على أنظمة »أندرويد«. وهو يعمل بمقاس تصوير يبلغ ٣٦٠ درجة تماثل تطبيق »٣٦٠Panoram­a«، على الرغم من أنه ليس بمثل القدر نفسه من المرونة عندما يتعلق الأمر بعرض الصور النهائية. ومع ذلك، توجد به ميزة أنيقة تسمح للمستخدمين بالتقاط صور بمقاس ٣٦٠ درجة للجسم؛ مما يعني إمكانية تخليد ذكرى أحد الأصدقاء من كل زاوية، أو ربما رقمنة أحد التماثيل. وهذا التطبيق مجاني.

ومن بين آلاف التطبيقات الخاصة بمؤثرات الصور عبر السنين، فإنني أفضل عمليات التحويل التي في تطبيق ،«TinType» الذي يبلغ سعره ١ دولار على أنظمة »آي أو إس«. ويحول هذا التطبيق صور القرن الحادي والعشرين الرقمية إلى صور القرن التاسع عشر بالأبيض والأسود، مع استكمال عيوب الصناعة. وهذه النتائج مذهلة وجميلة للغاية.

لن تستكمل شاشة أي جهاز لديك من دون بعض تطبيقات الألعاب الخفيفة، وهي واحدة من أكثر الأقسام إثارة للتنافس والغرابة في متاجر التطبيقات. وعلى نحو مفاجئ، يبدو أن الجميع يلعبون على التطبيق المشهور نفسه، ثم يتحولون جميعا مرة أخرى إلى تطبيق آخر غيره تماما (هل تذكرون لعبة »فلابي بيرد؟«.( لكن بعضا من تطبيقات الألعاب صممت لتبقى. ولقد عشق أطفالي ومنذ فترة طويلة لعبة »روبلوكس Roblox«، وهي لعبة على الإنترنت مليئة بالمحتويات التي من إنشاء اللاعبين والألغاز المدهشة، مع الرسوم التي قد تذكرك بلعبة »ماينكرافت« القديمة. وتلك اللعبة مجانية على أنظمة »آي أو إس،« و »أندرويد«.

من تطبيقات الألعاب المفضلة على مدى السنوات، هناك »جيت سيت وايلي ‪Jet Set Willy‬ « وهي بسعر دولارين على أنظمة »آي أو إس«، وهي إعادة ابتكار للألعاب الكلاسيكية من الأيام الأولى للحوسبة المنزلية، ولعبة »تايني وينغز ‪Tiny Wings‬ « بسعر ١ دولار على أنظمة »آي أو إس«، وهي لطيفة وسهلة تضعك في محل السيطرة على الطائر الذي ينقض بدلا من أن يطير.

لكن في نهاية المطاف، دائما ما أعاود اللعب بلعبة »الطيور الغاضبة ‪Angry Birds‬ «. هذه اللعبة الشهيرة المميزة، حيث تستهدف الطيور الخنازير، وتبدو أنها تتفوق على كل الألعاب الأخرى على الهواتف الذكية وبامتياز. وهي تتطلب أدنى قدر ممكن من الانتباه، وتوفر قدرا أكبر من الارتياح عندما تنجح في تدمير تلك الخنازير الخضراء الغادرة. ولعبة »الطيور الغاضبة وحرب النجوم«، وهي مجانية على أنظمة »آي أو إس« و»أندرويد«، هي أفضل الألعاب لدي حاليا بسبب أنها تجمع ما بين أفضل المؤثرات الرسومية إلى جانب الصور والشخصيات من أفلام الخيال العلمي الشهيرة التي تحمل اسمها.

تعتبر الهواتف الذكية من الأدوات القيّمة إلى جانب أنها أجهزة مميزة للترفيه، ويوضح تطبيق »Evernote« فوائد الكومبيوتر الصغير الذي تحمله في جيبك. وهذا التطبيق المجاني على أنظمة »آي أو إس « و»أندرويد«، هو من التطبيقات المتقدمة في خدمة كتابة الملاحظات، لكنه يتعامل كذلك مع المهام مثل كتابة قوائم المهام، وتدوين جداول الأعمال، والرسم. كما أن هناك خيارا قويا لمسح الوثائق على التطبيق، حتى تتخلص في منزلك أو في مكتبك من الكثير من الأعمال الكتابية المرهقة.

ويتسم التطبيق بالمرونة، وتوجد فيه وسائل بحث قوية وواجهة تفاعلية بديهية وممتازة. وهناك المزيد من المزايا القوية المتاحة في النسخة الكاملة التي تباع بسعر ٤ دولارات في الشهر وحتى ٧٠ دولارا في العام، بناء على احتياجاتك الشخصية. ولقد تطور هذا التطبيق عبر السنين، وهناك الكثير من المنافسين له الآن. ومن الخيارات الممتازة، هناك تطبيق «OneNote» وهو تطبيق مجاني على أنظمة »آي أو إس« و»أندرويد«. ولقد واجه تطبيق »Evernote« بعض الانتقادات لعدم الدقة؛ ولأنه في بعض الأحيان يطرح مشكلات تتعلق بالخصوصية، لكن إجمالا للقول يمكن اعتباره من أفضل التطبيقات في فئته.

وتطبيق »TED«، وهو تطبيق مجاني على أنظمة »آي أو إس« و»أندرويد«، الذي ظل على هاتفي أستخدمه لسنوات، لا يزال يوفر خدمات مدهشة لمحادثات تيد التربوية المرئية الرائعة كلما أتيح لي الوقت لمشاهدته. وهناك تطبيق »‪Sleep Cycle‬ « المجاني على أنظمة »آي أو إس« كان رفيقي لسنوات طويلة كذلك، وكان يوقظني من نومي في أكثر اللحظات راحة من دورة النوم عندي، ويساعدني على تجنب حالة الترنح أول الاستيقاظ التي يعانيها البعض بسبب أجهزة التنبيه الميقاتية. وحتى على الرغم من أن شركة »آبل« قد صممت بعض نظم النوم ضمن أنظمة »آي أو إس،« فما زلت أستخدم ذلك التطبيق بسبب المزايا الكثيرة، ولأنه يعمل على تخزين تاريخ أنماط النوم عندي.

أخيرا، ولأنني أملك ذاكرة قوية بالنسبة للموسيقى، فهناك تطبيق »Shazam« وهو تطبيق مجاني على أنظمة »آي أو إس« و»أندرويد«، الذي كان من أبرز التطبيقات على هاتف الآيفون خاصتي لسنوات عدة، وهو دائما على استعداد للتعرف إلى الأغاني التي المفضلة لدي.

مع ذلك التطبيق، فإنني أشجع القراء أن يواصلوا البحث واستكشاف متاجر التطبيقات المختلفة. لكن تذكروا أن تغلقوا هواتفكم لبعض الوقت، فليس هناك تطبيق للحياة الحقيقية التي نعيشها.

* خدمة »نيويورك تايمز«

 ??  ?? تطبيق »٣٦٠ بانوراما«
تطبيق »٣٦٠ بانوراما«
 ??  ?? تطبيق »جيت سيت وايلي« للألعاب
تطبيق »جيت سيت وايلي« للألعاب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia