Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ملفات شائكة أمام القمة الأفريقية المقبلة... واجتماع وزراء الخارجية الجمعة

تبحث قضايا الإرهاب والهجرة والنزاعات في ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وإصلاح الاتحاد

- الخرطوم: أحمد يونس

تــتــســا­رع الــتــحــ­ضــيــرات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لإطـــلاق أعــمــال الـقـمـة الأفـريـقـ­يـة العادية التاسعة والعشرين في الـفـتـرة بــين الـثـالـث والـــرابـ­ــع من يـولـيـو (تــمــوز) المـقـبـل بمشاركة ٥٤ رئيسا أفريقيا، تحت عنوان »تسخير العائد الديموغراف­ي من خلال الاستثمار في الشباب«.

وانـــــطـ­ــــلـــــ­قـــــت اجـــــتــ­ـــمـــــا­عـــــات المـــــنـ­ــــدوبـــ­ــين الـــــدائ­ـــــمــــ­ـين لــــلــــ­دول الأعــضــا­ء فــي الاتــحــا­د الأفـريـقـ­ي مـــنـــذ الــــثـــ­ـلاثــــاء المـــــاض­ـــــي، فـيـمـا تــنــعــق­ــد اجــــتـــ­ـمــــاعــ­ــات المــجــلـ­ـس الـوزاري للاتحاد يومي الجمعة والــســبـ­ـت عــلــى مــســتــو­ى وزراء الخارجية. ووفقاً لجدول أعمال القمة فـإن اجتماعات المندوبين الدائمين تناقش مذكرة تفاهمية لإعلان عام ٢٠١٨ السنة الأفريقية لمــكــافـ­ـحــة الـــفـــس­ـــاد. ويــتــوقـ­ـع أن تـبـحـث الــقــمــ­ة الــتــحــ­ديــات الـتـي تـواجـه الـبـلـدان الأفريقية والتي تــتــطــل­ــب تـــوحـــي­ـــد الــــجـــ­ـهــــود، لا سيما حــالات تصاعد النزاعات والصراعات في عدد من البلدان الأفــريــ­قــيــة مــثــل لـيـبـيـا وجــنــوب الــــســـ­ـودان وأفــريــق­ــيــا الــوســطـ­ـى، فـــضـــلاً عـــن تـــمـــدد الإرهـــــ­ـــاب فـي حــوض بـحـيـرة تـشـاد والـسـاحـل الأفــريــ­قــي الـــــذي تـمـثـلـه جـمـاعـة »بــوكــو حـــــرام«. ووفــقــاً لـتـقـاريـ­ر صحافية يسعى القادة الأفارقة للوصول لحلول تشاورية تتعلق بالصراعات والنزاعات والهجرة وإصـلاح وإعـادة هيكلة الاتحاد الأفـريـقـ­ي، وتـقـويـة الـتـعـاون مع الأمــــــ­ـم المـــتـــ­حـــدة لــتــعــز­يــز الأمــــن والـسـلـم الـدولـيـي­ن. ومــن المنتظر أن يـجـمـع الأعـــضــ­ـاء عــلــى فـكـرة اســتــبــ­عــاد الـــحـــل­ـــول الـعـسـكـر­يـة لــلــنــز­اعــات فـــي لـيـبـيـا وجــنــوب الـــســـو­دان، واتــخــاذ الــحــوار حلا للأزمات التي تواجه هذه البلدان.

ويــقــود الـرئـيـس الـسـودانـ­ي عــمــر الــبــشــ­يــر وفـــــد بـــــــلا­ده إلــى الــــقـــ­ـمــــة، فـــيـــمـ­ــا يــــــتــ­ــــرأس وزيــــــر الخارجية إبراهيم غندور الوفد الــوزاري الممهد لاجتماعات قمة الـرؤسـاء. وقـال الناطق الرسمي بــاســم وزارة الــخــارج­ــيــة قـريـب الله الخضر فـي تصريحات، إن الجهود التحضيرية كشفت عن اكتمال ملفات مشاركة السودان في القمة، وإن الوفد الفني على مــســتــو­ى المـــنـــ­دوبـــين الــدائــم­ــين، الذي يضم بعثة البلاد في أديس أبــابــا وإدارة الاتــحــا­د الأفـريـقـ­ي والمــــنـ­ـــظــــمـ­ـــات شـــبـــه الإقــلــي­ــمــيــة وممثلي بعض الـوزارات، دخلوا الاجـتـمـا­عـات الـتـحـضـي­ـريـة منذ أول من أمس ٢٧ يونيو (حزيران)، وتستمر حتى التاسع والعشرين مــــنــــ­ه، لــلــتــم­ــهــيــد لاجـــتـــ­مـــاعـــا­ت المـجـلـس الـتـنـفـي­ـذي الــــوزار­ي في الثلاثين من الشهر. وأكد السفير الخضر ثقة السودان في استمرار الدعم الأفريقي القوي ومناصرة الــقــادة الأفـــارق­ـــة لـلـقـضـاي­ـا الـتـي تــهــم الــــســـ­ـودان كـــافـــة، لا سـيـمـا بـعـد الــــذي أحــــرزه خـــلال الـفـتـرة الماضية في مجال تحقيق الأمن والاســتــ­قــرار وتـطـبـيـع الأوضـــاع فـــي دارفــــــ­ـور والـــــــ­دور الإيــجــا­بــي المتزايد على الصعيدين الإقليمي والدولي وإنجاز الوفاق الوطني بــين مـخـتـلـف الــقــوى السياسية والمـــجــ­ـتـــمـــع­ـــيـــة عــــلــــ­ى الـــســـا­حـــة المحلية، وذلك استناداً على الدعم الأفريقي له.

من جهتها، توجهت وزيـرة الـضـمـان والتنمية الاجتماعية الــــســـ­ـودانــــي­ــــة مـــشـــاع­ـــر الــــدولـ­ـــب أمس، إلى أديس أبابا على رأس الـــوفـــ­د الـــســـو­دانـــي المـــشـــ­ارك فـي »الاجــتــم­ــاعــات رفـيـعـة المـسـتـوى للمساواة بين الجنسين، وتمكين المـــــرأ­ة،« الـتـي تنعقد فــي الـفـتـرة من ٢٩ - ٣٠ الحالي على هامش القمة. ووفقاً للمشرفة على الإدارة الـعـامـة لـلـمـرأة بـــالـــو­زارة سـعـاد عــبــد الــــعـــ­ـال، فــــإن الاجــتــم­ــاعــات ستدفع باستراتيجي­ات ملموسة وتــوصــيـ­ـات واضـــحـــ­ة وخـريـطـة طـريـق لـلاتـحـاد الأفـريـقـ­ي تـركـز عـلـى تـمـكـين الـبـنـات والـفـتـيـ­ات، فـــضـــلاً عـــن تــســخــي­ــر الـــعـــا­ئـــدات للاستثمار في الشباب وتمكين المـــــــ­ـرأة، بــاعــتــ­بــار الاجــتــم­ــاعــات آلـيـة بـــارزة لـصـون حـقـوق المــرأة الأفريقية وتمكينها.

من جهة أخرى، أعلن مجلس أحزاب الوحدة الوطنية -الأحزاب المـشـاركـ­ة فـي الحكومة - تكوين لجنة مكونة مـن قـوى سياسية وشــخــصــ­يــات وطــنــيــ­ة لتنشيط مـبـادرتـه لـلـتـفـاع­ـل الـوطـنـي بين المـكـونـا­ت الـسـيـاسـ­يـة، للجلوس مع الممانعين والرافضين لمشروع الـحـوار الـوطـنـي، وذلــك لتوحيد الـرؤى وتفعيل العمل الجماعي لبناء السلام، وتوظيف القواسم الوطنية المشتركة دون إقصاء. ونـقـلـت وكــالــة الأنــبــا­ء الرسمية »سونا« عن الأمين العام للمجلس عــبــود جــابــر أمــــس، أنـــه يـتـوقـع انضمام قـوى سياسية ممانعة للحوار الوطني، وأن توقع هذه الـــقـــو­ى عــلــى الــوثــيـ­ـقــة الـوطـنـيـ­ة قريباً، لا سيما أن الجميع تأكدوا من تنزيل مخرجات الحوار لأرض الواقع. ودعـا جابر رئيس حزب الأمــــة الـــصـــا­دق المــهــدي لتفعيل دوره الوطني المشهود، والمضي قــــدمـــ­ـاً مـــــع الـــــقــ­ـــوى الــســيــ­اســيــة ورئيس الجمهورية في تسريع إنزال مخرجات الحوار والمشاركة الـــجـــم­ـــاعـــيـ­ــة، وتـــعـــز­يـــز الـــبـــد­ايـــة الجادة لحكومة الوفاق الوطني للمحافظة على البلاد، قاطعاً بأن ما أحرزه الحوار الوطني تواصلٌ سينهي التقاطعات السياسية بين الأحــزاب والقوى السياسية الرافضة للمشاركة في الحوار.

 ??  ?? زورق يقل مهاجرين أفارقة قبالة السواحل الليبية (أ.ف.ب)
زورق يقل مهاجرين أفارقة قبالة السواحل الليبية (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia