Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أوديمار بيغيه و»آرت بازل«... علاقة بدأت منذ ٥ سنوات بفنية عمرها أكثر من قرن

-

< »لا نــريــدهـ­ـم أن يــروجــوا لـنـا بــل نمنحهم مـطـلـق الـحـريـة للتعبير عـن رؤيـتـهـم الفنية من دون أي تدخل منا«، هذا ما قالته جــاســمــ­ين أوديــــمـ­ـــار عـــن دخـــول »أوديـمـار بيغيه« مـعـارض الفن الثلاثة: »آرت بازل« و»آرت هونغ كونغ« و»آرت ميامي بيتش« منذ خمس سنوات.

فـــالـــه­ـــدف كــمــا تـــؤكـــد لـيـس للترويج لمنتجاتها، بل العكس تــــمــــ­امــــاً. إنـــــــه عــــلاقــ­ــة طــبــيــع­ــيــة وعضوية، لأن ساعة يد مصنوعة بحرفية عالية تـرقـى فـي الكثير من الأحـيـان إلـى مصاف التحف الفنية.

مـــــن هـــــــذا المــــنــ­ــظــــور عـــقـــدت الـشـركـة الـسـويـسـ­ريـة شـراكـة مع المــــعــ­ــارض الـــثـــل­اثـــة بـــهـــدف دعــم الفنانين وتحفيزهم على إبـداع أعــمــال تـسـتـكـشـ­ف الــصــلات بين المـمـارسـ­ات الإبـداعـي­ـة المـعـاصـر­ة والمـيـكـا­نـيـكـا الُمــعــقــد­ة. فنظرتهم لمناظر الجبال والغابات المترامية في الجورا مهمة، لأنها من زاوية مُــخــتــلـ­ـفــة تــمــامــ­اً عـــن تــلــك الـتـي تعودت عليها عيون مهندسيها والعاملين فيها.

لـــــهـــ­ــذا، ومــــنـــ­ـذ عـــــــام ٢٠١٣، تــــــحــ­ــــرص عـــــلـــ­ــى دعــــــــ­ــم فـــنـــان­ـــين معاصرين تتوخى فيهم الـقـدرة والموهبة بتقديم كل التسهيلات والمــــسـ­ـــاعــــد­ات لـــهـــم، مـــن دون أن تــفــرض رؤيــتــهـ­ـا عـلـيـهـم. تكتفي بــــدعـــ­ـوتــــهــ­ــم إلــــــــ­ى مـــعـــقـ­ــلـــهـــ­ا فــي »لــــوبـــ­ـراســــو« لــتــقــد­مــهــم لـعـالمـهـ­ا وتعرفهم بإرثها تاركة لهم الخيار للتعبير عن رؤيتهم على هواهم. فـي عـام ٢٠١٣ مـثـلاً، ظهرت ثمرة هذا التعاون في فن بازل بميامي بــيــتــش بــعــمــل أنـــتـــج­ـــه المـــصـــ­ور البريطاني دان هولدزوورث تحت اسـم »الـفـضـول«. وفـي عـام ٢٠١٤ وفي معرض »آرت - بازل« بهونغ كونغ، كشفت عن فيلمٍ بانورامي للمصور السينمائي النمساوي كـــورت هينتشليغر. وفــي الـعـام ذاته دخلت في شراكة مع متحف »بــيــبــو­دي إســيــكــ­س«. هـــذه المــرة مـــن خــــلال عــــرض لـثـيـو جـانـسـن كان عبارة عن منحوتات حركية تـشـبـه الــحــيــ­وانــات تـتـغـذى على طـاقـة الـريـاح فتتحرك على طول شاطئ البحر في ميامي بيتش. فــي عــام ٢٠١٥ كــان تـعـاونـهـ­ا مع الفنان ألكسندر جولي المقيم في جنيف. وكـان العمل جـداراً بيئياً من الطحلب الحي ترافقه تركيبات صوتية سُميَّت »البُروج الحية.« في عام ٢٠١٦، دعمت الدار معرضاً جديداً في متحف يوز بشنغهاي للفنان الصيني تشنغ ران.

أمــــا هــــذا الــــعـــ­ـام، فـتـعـاونـ­ت لـلـمـرة الـثـانـيـ­ة عـلـى الـتـوالـي مع المــصــمـ­ـم الـتـشـيـل­ـي سـبـاسـتـي­ـان إيـــــراز­وريـــــز لـتـصـمـيـ­م جـنـاحـهـا الـــخـــا­ص فـــي مـــعـــرض فـــن بـــازل بــهــونــ­غ كـــونـــغ وأخــــيــ­ــرا بـــبـــاز­ل. مــا قــدمــه إيــــرازو­ريــــز كـــان لافـتـاً. اســـتـــو­حـــاه مـــن غـــابـــا­ت وجــبــال الـــــجــ­ـــورا حـــيـــث تــــوجـــ­ـد مــعــامــ­ل أوديــمــا­ر بـيـغـيـه، الـتـي اختزلها في شجرة ضخمة نحتها بشكل رائع شكلها باستخدام التقنيات الـتـقـلـي­ـديـة والمــتــط­ــورة عـلـى حد ســـــواء. حـــرص عـلـى تصميمها لـتـسـتـجـ­يـب لــتــطــو­ر الــفــصــ­ول، حيث تظهر على فروعها العارية براعم. هذه البراعم فسرها الفنان بــقــولــ­هــا أنـــهـــا مُـــحـــاكـ­ــاةٍ لـلـنـمـو والــتــفـ­ـكــيــر المــســتـ­ـقــبــلــ­ي، بـيـنـمـا تمثل الجذور التقاليد والتراث. بالنسبة لأوديــمــ­ار بـيـغـيـه، فـإن قــوة إيــرازوري­ــز تكمن فـي قدرته على جعل جمهوره يعيد النظر فــي أشــيــاء مــن الـحـيـاة الـيـومـيـ­ة بتغييره وظائفها عبر مفاهيم مبتكرة ومثيرة في الوقت ذاته.

خـــــــلا­ل المـــــعـ­ــــرض تـــــم أيــضــاً تــقــديــ­م تــشــكــي­ــلات مـــن الـفـيـديـ­و لـلـفـنـان الـصـيـنـي تـشـنـغ ران في الـــــرده­ـــــة تــحــت عــــنــــ­وان »إيـــقـــا­ع الساعة البيولوجية.« يأخذ هذا العمل الفني المشاهدين في رحلةٍ بـصـريـة بــين المــعــال­ــم الـطـبـيـع­ـيـة والـــصـــ­وتـــيـــة لــتــصــل إلــــــى قـلـب صناعة الـسـاعـات، بينما تُوجه الموسيقى التصويرية الزوار إلى حيث تتشابك الأصوات الطبيعية مع نبضات الساعة الميكانيكي­ة.

تــــــجــ­ــــدر الإشــــــ­ــــــــــ­ـارة إلــــــــ­ــى أن ســبــاســ­تــيــان إيــــــرا­زوريــــــ­ز، مـبـدع الــشــجــ­رة، وُلـــــد فـــي سـانـتـيـا­غـو، تشيلي عــام ١٩٧٧، وتــرعــرع في لــنــدن. وقـــد حـصـل عـلـى شـهـادة التصميم الصناعي من الجامعة البابوية الكاثوليكي­ة في تشيلي، ودرجـــــة المـاجـسـت­ـيـر فــي الـفـنـون الـجـمـيـل­ـة مــن جـامـعـة نـيـويـورك، ويعمل حاليا كمصمم وفنان في نيويورك. في عمر ٢٨ سنة، كان الـفـنـان الـثـانـي عـلـى قـيـد الـحـيـاة الـذي عُـرِضَـت أعماله فـي مـزادات ســوذبــيـ­ـز. كــمــا عُـــرِضَـــت أعـمـالـه إلـــــى جـــانـــب أعــــمـــ­ـال المــهــنـ­ـدســين المــعــمـ­ـاريــين والمــصــم­ــمــين الأكــثــر شــهــرة فــي الــعــالـ­ـم عـبـر أكــثــر من أربعين معرضاً دولياً.

 ??  ?? الفنان سباستيان إيرازوريز خلف الشجرة التي ظهرت في جناح
الفنان سباستيان إيرازوريز خلف الشجرة التي ظهرت في جناح
 ??  ?? »أوديمار بيغيه« في »آرت بازل«
»أوديمار بيغيه« في »آرت بازل«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia