Asharq Al-Awsat Saudi Edition

آسيا سوتلو... معمرة تركية تحلم باللقب العالمي

دخلت عامها الـ١١٩ ولديها ٦٩ حفيداً

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

تـحـلـم المــعــمـ­ـرة الــتــركـ­ـيــة آسـيـا سوتلو التي دخلت عامها التاسع عشر بعد المائة بأن يسجل اسمهما فـــي مــوســوعـ­ـة »غــيــنــي­ــس« لــلأرقــا­م القياسية والهيئات الدولية كأكبر مـعـمـر عــلــى وجــــه الأرض. وبــاتــت سـوتـلـو الــتــي تـعـيـش فــي محافظة بيتليس جنوب شرقي تركيا محط اهــتــمــ­ام وســـائـــ­ل الإعــــــ­ـلام الـتـركـيـ­ة والأجنبية بعد أن احتفلت في أبريل (نــيــســا­ن) المـــاضــ­ـي بــيــوم مـيـلادهـا الـ١١٨ لتدخل بحسب ما تشير بطاقة هويتها التي تقول إنها ولدت في ١٧ أبريل ١٨٩٩ .

وتـرجـع الـعـجـوز الـتـركـيـ­ة، سر حياتها الطويلة إلى تناول الأطعمة العضوية التي تزرع في أرضها ولا تأكل إلا ما ينتج في قريتها قائلة: »كنا دائما نأكل الطعام الذي نصنعه بــأيــديـ­ـنــا مــثــل الـــــزبـ­ــــادي والــكــشـ­ـك المصنوع من لحم الضأن أو الدجاج والـقـمـح ونــشــرب الآيــــرا­ن (مـشـروب مصنوع من اللبن والمـاء) والأعشاب الطبية التي نجمعها من الجبال.. لم يعد هناك طعام صحي هذه الأيام. سوتلو لـم تعد تـقـوى على الحركة كثيرا بسبب كبر سنها ومعاناتها مـن الـسـكـري وضـغـط الــدم، وأقـامـت وزارة المرأة والأسرة التركية احتفالا بــيــوم مــيــلاد سـوتـلـو فــي ٢٣ مـايـو (أيار) الماضي حيث زارها مندوب من الوزارة في قريتها في منطقة حيزان في بيتليس ومعه كعكة عيد الميلاد واحتفلوا بيوم مولدها.

وتــتــذكـ­ـر ســوتــلــ­و الأيــــــ­ام الـتـي كــانــت تـسـيـر فـيـهـا إلـــى المـرتـفـع­ـات الجبلية لترعى الأبقار وتحلب لبنها وحمل الحطب إلى قريتها وقد فقدت زوجها قبل ٤٦ عاما عندما كانت ٧٣ عاما.

ولدى المعمرة التركية ٦٩ حفيدا وتــقــوم عـلـى رعـايـتـهـ­ا زوجـــة ابنها وتكفل البلدية احتياجاتها وتقوم على رعايتها صحيا.

ولــم تقم أي هيئة دولـيـة حتى الآن بـــإجـــر­اءات لـتـصـنـيـ­ف سـوتـلـو كأكبر معمرة في العالم حيث تطمح لأن تحقق هذه اللقب قبل وفاتها وأن تدخل موسوعة »غينيس« للأرقام القياسية، لكن تـاريـخ ميلادها في بطاقة هويتها من شأنه أن يجعلها أكــبــر شـخـص فــي الـعـالـم عـلـى قيد الحياة كما أنها أكبر سنا من إيما

> الأمير محمد بن نـواف بن عبد العزيز عـلـى أتــم الاسـتـعـد­اد لمـرافـقـة مـشـاريـع تطوير وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بآستانة. سفير خــادم الـحـرمـين الشريفين لـدى المملكة وتنمية قطاع المـوارد المائية بالجزائر، مذكراً وقـدم السفير التهنئة بعيد الفطر للمصرين المـــتـــ­حـــدة زار، أثــــنـــ­ـاء جــولــتــ­ه عــلــى المــرضــى بالنجاحات الـكـبـرى الـتـي حققتها بــلاده في في كازاخستان وللشعبين الإسلامي والعربي السعوديينا­لموجودينفي­مستشفياتلن­دن، هذاالمجال. ولشعبكازاخ­ستانالصديق،مبيناًأنتلك الشيخ أحمد زكي يماني وزير البترول والمعادن > حلمي النمنم، وزيــر الثقافة المصري، الاحـتـفـا­لـيـة تــأتــي فــي إطــــار جــهــود الـسـفـارة السعودي السابق الذي يتلقى العلاج في أحد هنأ الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، لتعزيز أواصر التعاون المتميز بين البلدين. مستشفياتلـ­نـدن.ومــنجانبه، بـمـنـاسـب­ـةاخــتــي­ــارمنظمة >رانياالعبد­الله،عقيلة شكرالشيخيم­انيالسفيرع­لى اليونيسكوم­دينةالشارق­ة ملكالأردن،هنأتولـيال­عهد زيـــــارت­ـــــهواهـ­ــتـــمـــ­امـــه،مــــؤكـــ­ـداًأن عـــاصـــم­ـــةعـــال­مـــيـــةل­ــلــكــتـ­ـاب الأمـــيــ­ـرالــحــس­ــينبـــنع­ــبــدالـل­ـه صحتهبخيروف­يتحسن. لعام٢٠١٩.وقـالالوزي­رإن الثانيبمنا­سبةعيدميلا­ده.

>ألــــبـــ­ـيــــرالـ­ـــــثــــ­ــانــــــ­ي،أمـــيـــر الاخــتــي­ــارهـــوا­عـــتـــرا­فمن وكــــتـــ­ـبــــتالم­ــــلــــك­ــــةرانــ­ــــيـــــ­ـاعــلــى مـونـاكـو،زارجـنـاحا­لإمــــارا­تفي الـيـونـيـ­سـكـوبــمـ­ـاتــقــوم­به حسابهاعلىم­وقعالتدوين­ات مـعـرض»إكـسـبـو٢٠­١٧آسـتـانـ­ا،« المدينةمند­ورثقافيوطن­ي الــقــصــ­يــرة»تـــويـــت­ـــر«:»أحــمــد واطلعخلاله­اعلىجهودال­دولة وعربي. اللهعلىالي­ومالـذيأنـ­رتفيه ومـــبـــا­دراتـــهــ­ـافـــيمــ­جــالالـطـ­اقـة >روبــــــر­تبـيـكـروف­ـت، حياتناوقلو­بنا،كلعاموابني المتجددة،حيثأبدىإعج­ابهبما السفيرالأم­يركيبالقاه­رة، الحسينبألف­خـيـر«.يذكرأن يتضمنهالجن­احمنمبادرا­ترائدة هـــــنـــ­ــأالـــــ­شـــــعـــ­ــبالمــــ­ـصـــــري الأمــيــر­حـسـينهــو­أكــبــرأب­ـنـاء فـيمجالالط­اقة.وأشــادالأ­مير، بـعـيـدالـ­فـطـرالمــ­بــارك.وقـال المـلـكعـب­ـدالـلـهال­ـثـانـيوال­مـلـكـة خلالالزيار­ة،باستراتيجي­ةدولة »بـــــيـــ­ــكـــــرو­فـــــت«،مـــــنخــ­ـلال رانيا،وتخرجالعام­الماضيفي الإمــارات­القائمةعلى­التنوعفي فـيـديـوتـ­ـحــدثفـيـ­هبـالـلـغـ­ة جامعةجورجت­اون. مـصـادرالـ­طـاقـة،والاسـتـثـ­مـارفي العربيةالف­صحى:»بالنيابة >مــعــمــر­الإريـــــ­ــانــــــ­ـي،وزيــــر طـاقـةالمـ­سـتـقـبـل،حـيـثثـمـن­دور عـــــنالـ­ـــســــفـ­ـــارةالأم­ـــيـــركـ­ــيـــة الإعــــــ­ــــلامالـ­ــيـــمـــ­نـــي،زارالـــفـ­ــنـــان دولـــةالإ­مــــاراتو­إنـجـازاتـ­هـاعلى بــالــقــ­اهــرة،أتـــقـــد­ملـلـشـعـب والإعـــلا­مـــيمـحـم­ـدطــالــب،الــذي الصعيدينال­إقليميوالع­المي. المــصــري­بــأصــدقا­لـتـهـانـي أصـــيـــب­بــوعــكــ­ةصــحــيــ­ةطــارئــة

>شـــيـــري­ـــنرحــــ­ـمـــــي،مـمـثـل بمناسبةعيد­الفطرالمبا­رك، اسـتـدعـتن­ـقـلـهللمس­تشفىيـوم المـكـتـبا­لإقـلـيـمـ­يلــلأمــم­المـتـحـدة أعـــادهال­ـلـهعليكمب­الخير، عيدالفطر.ونقلالـوزي­ـرتحيات المــعــنـ­ـيبــالــج­ــريــمــة­والمــــخـ­ـــدرات وكلسنةوأنت­مطيبون«. الرئيسعبدر­بـهمنصورهـ­ادي، لأفــــريـ­ـــقــــيـ­ـــاوالـــ­ــــشـــــ­ــرقالأوسـ­ـــــــــط، >الـشـيـخـة­هــنــدبـن­ـت وتـمـنـيـا­تـهلــهبـا­لـشـفـاءال­ـعـاجـل. استقبلتهاا­لدكتورةسحر­نصر مكتومبنجمع­ةآلمكتوم، وأكـــد»الإريـــان­ـــي«مـسـاعـيوز­ارة وزيرةالاست­ثماروالتعا­ونالدولي حرمالشيخمح­مدبنراشد الإعـــــل­امبـالـتـن­ـسـيـقمــع­الـجـهـات فـيمصر،لبحثسبلومج­الات آلمـــكـــ­تـــوم،نـــائـــب­رئــيــس الــحــكــ­ومــيــةوس­ــــفــــا­رةالــيــم­ــنفـي التعاونالم­ستقبليةوذل­كفيإطار الـــــــد­ولـــــــة،رئــــيـــ­ـسمــجــلـ­ـس الـريـاضوا­لمـؤسـسـات­المعنيةفي دعــــمأعـ­ــمـــالال­ـتـنـمـيـة­فـــيمـصـر. الـــوزراء،حاكمدبــي،قدمت المـمـلـكـ­ةالـعـربـي­ـةالـسـعـو­ديـةعلى وأكـــــــ­ـدتشــيــر­يــنرحـــم­ـــيحــرص »عــــيــــ­ديــــة«خــــاصـــ­ـةلأيـــتـ­ــام نقلالفنانط­البللعلاجف­يأحد الأمـمالمت­حدةعلى مساندة مصر شيرينرحمي جمعية »دار البر«، بمليون جونكاسن المستشفيات­الكبيرةتقد­يراًللدور فـيمكافحةا­لـفـسـادوم­حاربتها درهم،بمناسبةعيد­الفطر. الــــذييـ­ـقــومبــه­مــنخـــلا­لأعـمـالـه للجريمة وللمخدرات عبر تقديم الدعم الفني وشكر خلفان خليفة المزروعي، رئيس مجلس الدرامية وبرامجه الكوميدية. والمـؤسـسـ­ي والـخـبـرا­ت لتنفيذ أولـويـاتـ­هـا في إدارة جمعية »دار الـبـر«، الشيخة هـنـد على > جـون كـاسـن، السفير البريطاني لدى هذهالمجالا­ت. مبادرتهاال­إنسانيةلصا­لحالأيتام. مصر،هنأاللاعبا­لمصريرمضان­صبحي،

> يـــانـــج جـــوانـــ­يـــو، ســفــيــر الـــصـــي­ن لــدى > هـيـثـم صـــــلاح، الـسـفـيـر المـــصـــ­ري لــدى لاعب ستوك سيتي الإنجليزي، بمناسبة زفافه. الجزائر، التقى وزير الموارد المائية الجزائري، كازاخستان، نظم بالتعاون مع هيئة تنشيط ونشر السفير عبر حسابه على موقع »تويتر« حـسـين نـسـيـب، وتــم خــلال هــذا الـلـقـاء تقييم الـسـيـاحـ­ة ليلة مـصـريـة احـتـفـالاً بعيد الفطر صورة تجمعه برمضان صبحي وكتب عليها علاقات التعاون بين البلدين في مجال الموارد حــضــرهــ­ا عــــــددًا كــبــيــرًا مـــن كــبــار المــســؤو­لــين باللغة العربية: »مـبـروك يـا عـريـس... وشكراً المائية. وأكد السفير الصيني بالجزائر أن بلاده فـي كـازاخـسـت­ـان والـسـفـرا­ء الـعـرب والأجـانـب على الدعوة«. الأمير محمد بن نواف ألبير الثاني مورانو، التي حصلت على لقب أكبر شخص سنا في العالم قبل وفاتها في إيطاليا في أبريل الماضي في سن الـ١١٧ وكانت آخر شخص في العالم ولد في القرن التاسع عشر.

وولـــــــ­ــدت ســـوتـــل­ـــو أيــــضـــ­ـاً قـبـل الـجـامـاي­ـكـيـة فـيـولـيـت بــــراون، التي ولـــدت فــي ١٠ مـــارس (آذار) ١٩٠٠، والمصنفة حالياً كأكبر شخص في الــعــالـ­ـم مـــن قــبــل مـجــمــوع­ــة بـحـوث علم الشيخوخة، التي توثق أعمار الناس من خـلال وثائق الميلاد ذات المصداقية. رانيا العبد الله معمر الإرياني

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia