Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مصادر أميركية: قطر تهربت من توقيع اتفاقية منع تمويل الإرهاب... وعادت إليها بعد الأزمة

- واشنطن: معاذ العمري

أنــهــت دولـــة قـطـر ٤٠ يــومــاً منذ بدء مقاطعة الـدول الأربـع لها، دون تقدم يذكر في حل الخلاف المتصاعد خلال الفترة الماضية، مستمرة بذلك في إفشال كل المبادرات والوساطات لإنــــهــ­ــاء الأزمـــــ­ــــة. وعـــلـــى الــــرغــ­ــم مـن توقيعها أخيراً على اتفاقية لمكافحة تمويل الإرهاب مع الولايات المتحدة، فإن تصريحات مسؤوليها ما زالت تناقض مبدأ الاتفاقية.

وعــــلـــ­ـمــــت »الـــــــش­ـــــــرق الأوســـــ­ـــــط« مــن مــصــدر أمــيــركـ­ـي رفــيــع أن قطر رضـخـت، بالتوقيع على الاتفاقية، بعد تصاعد أزمتها مـع شقيقاتها الـــــدول الـخـلـيـج­ـيـة ومــصــر. وكـانـت هــذه الاتـفـاقـ­يـة الـتـي وقـعـت مـن قبل وزيــري خارجية البلدين، الأسبوع المــاضــي، مــعــروضـ­ـة أمــــام قـطـر منذ أمـد طـويـل، لكنها كانت تماطل في توقيعها، حسب المـصـدر الأميركي الرفيع. وأوضح المصدر أن الاتفاقية تم عرضها على الدوحة منذ عام... وقـبـل بــدء الأزمــــة مــع الــــدول الأربــع بأسبوعين أو أكثر، »إلا أن المسؤولين في قطر تساهلوا في ذلك ولم يأخذوا مخرجات القمة الإسلامية - الأميركية فـــي الــــريــ­ــاض عــلــى مــحــمــل الــجــد«. وأضاف: »رأت السلطات في الدوحة أن توقيع هذه الاتفاقية قد يكون حلاً مرضياً بعد انـدلاع أزمتها مع دول الجوار على الرغم من تساهلها في توقيع الاتفاقية في البداية، كما أن مـوقـف واشـنـطـن مـن هــذه الاتفاقية يـتـمـثـل بــوقــف جـمـيـع سـبـل تـمـويـل الإرهـــاب، ودعــم الوساطة الكويتية لحل الأزمة، ويجب أن يتغير السلوك القطري«.

وأشـارت المصادر إلى أن ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي سعى بكل حـرص من خـلال جولاته الأخيرة في الخليج إلى إنهاء الأزمة بـين قطر وشقيقاتها الــدول الأربـع، وهو بذلك يؤكد موقف في واشنطن بعدم قبول تمويل الإرهاب فيما هي تــحــاربـ­ـه، مبيناً أن تـيـلـرسـو­ن على اتـــصـــا­ل دائـــــم بــالــرئـ­ـيــس الأمــيــر­كــي دونـالـد تـرمـب فـي حـل الأزمـــة، الـذي أجرى بدوره عدة اتصالات مع زعماء تلك الدول لدعم مسيرة تيلرسون في الخليج.

وتـــطـــو­ر المـــوقــ­ـف الأمـــيــ­ـركـــي مـن الأزمـــة الـقـطـريـ­ة أخـيـراً بـعـد أن لـوّح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي عـلـى قـنـاة »ســي بـي إن« المـحـافـظ­ـة، بـنـقـل قــاعــدة »الــعــديـ­ـد« الـعـسـكـر­يـة الأميركية من قطر التي تضم نحو ١١ ألف عسكري إلى أي مكان آخر، إذا لم تلتزم الدوحة بوقف تمويل الإرهاب، مـــشـــدد­اً عــلــى ذلــــك بــالــقــ­ول: »يـجـب عــلــى قــطــر وقــــف تــمــويــ­ل الإرهـــــ­ـاب، ونــريــد تـجـويـع الــوحــش، والـوحـش هـو الإرهــــا­ب«. واعـتـبـر تـرمـب خلال حـديـثـه، أن هـنـاك ١٠ دول سترحب بــاحــتــ­واء الــقــاعـ­ـدة الأمــيــر­كــيــة على أراضيها والتكفل الكامل بتكاليفها المالية، مشيراً إلى أنه على وفاق مع وزيـــر خـارجـيـتـ­ه تـيـلـرسـو­ن فــي حل الأزمة، إلا أنهم مختلفون في التعبير عنها.

يذكر أن يوسف العتيبة السفير الإمــــار­اتــــي فـــي واشــنــطـ­ـن، أفــــاد في تصريحات سابقة الشهر المـاضـي، بــأنــه كـــان عــلــى اتـــصـــا­ل عـــدة مـــرات مــع الـجـنـرال جيمس مـاتـيـس وزيــر الدفاع الأميركي ليؤكد له أن القاعدة العسكرية الأميركية في قطر بالعديد لن تتأثر من هذه الأزمة، مشيراً إلى أن الإجـــــر­اء ات الخليجية ضــد قطر لـيـسـت مــحــاولـ­ـة لـتـحـريـك الــقــاعـ­ـدة، ومـلـمـحـاً إلــــى قــــدرة الإمــــــ­ـارات على احـتـواء الـقـاعـدة الأميركية فـي حال طلبت واشنطن ذلك، »ولكن إذا طلب أحــد مـنـا ذلــك فـسـنـكـون مستعدين لإجراء هذه المحادثة.«

 ??  ?? وزيرا الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون والقطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن يوقعان اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب في الدوحة الاسبوع الماضي (أ.ب)
وزيرا الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون والقطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن يوقعان اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب في الدوحة الاسبوع الماضي (أ.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia