Asharq Al-Awsat Saudi Edition

وزير خارجية فرنسا في نهاية جولته: لا حل إلا خليجياً

- الكويت: »الشرق الأوسط«

اخـــتـــت­ـــم وزيـــــــ­ــر الـــخـــا­رجـــيـــة الــفــرنـ­ـســي جــــان إيــــف لـــودريــ­ـان جـولـتـه الــتــي شـمـلـت أربــــع دول خــلــيــج­ــيــة، بـــهـــدف الــســعــ­ي إلــى احتواء الأزمة القطرية، بالتأكيد أمس من الإمارات، على أن حل هذه الأزمة مرهون بالبيت الخليجي، وأن »لا حل إلا خليجياً«، منوهاً أيـضـاً إلــى الـــدور المــحــور­ي الـذي تـنـهـض بــه الــسـعــو­ديــة لمـكـافـحـ­ة الإرهاب.

وكان الوزير الفرنسي اختتم مساء أمس جولته الخليجية من أبوظبي، حيث أجرى محادثات مـــع ولـــــي عــهــد أبـــوظـــ­بـــي نــائــب الـقـائـد الأعـلـى لـلـقـوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تناولت بجانب الأزمة الـقـطـريـ­ة، سـبـل تـعـزيـز الـتـعـاون الــثــنــ­ائــي وعـــــــد­دا مـــن الـقـضـايـ­ا الإقـــلــ­ـيـــمـــي­ـــة والـــــدو­لـــــيـــ­ــة. وكـــــان الوزير الفرنسي وصل العاصمة أبوظبي، قادما من الكويت، التي تـتـوسـط فـي الأزمـــة الخليجية، حيث أجـرى محادثات مـع أمير الـكـويـت الـشـيـخ صـبـاح الأحـمـد الصباح ووزير خارجيته الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، كما أجـرى قبلها في جدة مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقــــــــ­ـال الــــــوز­يــــــر الـــفـــر­نـــســـي »نـحـيـي الـسـعـودي­ـة عـلـى دورهــا فـــي مــكــافــ­حــة الإرهـــــ­ـــاب والــفــكـ­ـر المـــتـــ­طـــرف، والـــســـ­عـــوديـــ­ة بـيـنـت قــدراتــه­ــا الـقـيـادي­ـة فــي مكافحة الإرهـاب«. وكان وزير الخارجية الفرنسي قد بدأ جولته من قطر حــيــث الــتــقــ­ى نــظــيــر­ه الــقــطــ­ري الـشـيـخ محمد بـن عـبـد الرحمن آل ثــانــي أول مــن أمــــس. وأعـلـن لودريان دعمه لجهود الوساطة الـكـويـتـ­يـة، وأن بـــلاده لا تسعى لأن تــصــبــح وســـيـــط­ـــاً فــــي هـــذه الأزمــة، ولكنها تؤيد آلية الحل الخليجية.

واســتــقـ­ـبــلــت المــنــطـ­ـقــة خــلال الأيـــــا­م المــاضــي­ــة، عـلـى الــتــوال­ــي، وزيـر الخارجية الألماني زيغمار غــابــريـ­ـيــل، ثـــم وزيــــر الـخـارجـي­ـة الـبـريـطـ­انـي بـوريـس جـونـسـون، ثـــم وزيـــــر الــخــارج­ــيــة الأمــيــر­كــي ريــكــس تــيــلــر­ســون. ولــــم تـنـجـح هذه الوساطات في إنهاء المشكلة مـــع قــطــر، الــتــي تـتـهـمـهـ­ا الــــدول الـداعـيـة لمكافحة الإرهـــاب، وهي السعودية والإمـــار­ات والبحرين ومـــصـــر، بــأنــهــ­ا تـــقـــود سـيـاسـة تـشـجـع عــلــى الــتــطــ­رف وتـغـذيـة الإرهــــا­ب والـتـدخـل المـنـهـجـ­ي في الشؤون الداخلية للدول لإحداث الفوضى والتوتر، وبث الكراهية. ورفض الوزراء الخليجيون خلال استقبالهم نـظـراءهـم الغربيين الـضـغـوط بـالـقـبـو­ل بـحـلّ جزئي لــلأزمــة لا يـفـي بــضــرورة الــتــزام الــدوحــة كـلـيـاً بـالـقـانـ­ون الـدولـي ومبادئ حسن الجوار والامتناع عـن اتـبـاع سياسة تـضـرّ بـالـدول الأخــــــ­رى. وأســـفـــ­رت زيـــــارة وزيــر الـخـارجـي­ـة الـفـرنـسـ­ي إلـــى جــدة، أول مـن أمـس، حيث التقى وزيـر الخارجية الفرنسي ولـي العهد الــــســـ­ـعــــودي الأمــــيـ­ـــر مــحــمــد بـن سـلـمـان بـن عـبـد الـعـزيـز، ووزيــر الــخــارج­ــيــة عـــــادل الــجــبــ­يــر، عـن اتــــفـــ­ـاق ســــعــــ­ودي فــرنــســ­ي عـلـى ضـرورة مكافحة جميع الأطـراف للإرهاب، والالتزام بوقف تمويله ودعمه.

واستعرض الأمير محمد بن سلمان خـلال اجتماعه مـع جان إيـف لـودريـان »مجالات التعاون الــثــنــ­ائــي بـــين الــبــلــ­ديــن، وفـــرص تطويره في مختلف المجالات، إلى جانب بحث مستجدات الأحداث فــــي مــنــطــق­ــة الــــشـــ­ـرق الأوســـــ­ـــط، والـجـهـود المشتركة فـي مكافحة الإرهـاب والتطرف وتمويلهما«. وقـــال الــوزيــر الـفـرنـسـ­ي »نحيي السعودية على دورها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف«، مشيرا إلى أن »السعودية بينت قدراتها القيادية فـي مكافحة الإرهــاب«. وقـال لودريان »نأمل أن نتعاون مــع الـسـعـودي­ـة فــي تـنـفـيـذ رؤيــة ٢٠٣٠«، مـشـيـرا إلـــى أن الـلـجـنـة المشتركة بين فرنسا والسعودية ستعقد قبل نهاية العام الجاري فــــي بــــاريــ­ــس وتــشــمــ­ل المــجــال­ــين الـسـيـاسـ­ي والــعــسـ­ـكــري. وأعـلـن لـودريـان »اتفقنا مع ولـي العهد الــســعــ­ودي عـلـى تـفـعـيـل الـلـجـنـة المشتركة بين باريس والرياض«. وتـابـع: »قـررنـا مع الأمير محمد بن سلمان إطلاق عجلة التعاون الــــســـ­ـعــــودي الـــفـــر­نـــســـي«. وقــــال وزيـــــــ­ـر الــــخـــ­ـارجــــيـ­ـــة الـــفـــر­نـــســـي، جــون إيــف لــودريــا­ن فــي مؤتمر صحافي مشترك مع الجبير في جــدة الـسـبـت: »إن فـرنـسـا تـدعـم الوساطة الكويتية«، مشيرا إلى أن بـاريـس تـريـد أن »تلعب دورا داعـمـا لتسهيل الـحـل«. وأضـاف أن »فرنسا لا ترغب في أن تكون بـديـلا مـن الــوســيـ­ـط... بـل ترغب في القيام بدور مسهل للوساطة« التي تقودها الكويت. وأضــاف: »نــســعــى لـخـفـض الــتــوتـ­ـر بـغـيـة إيجاد بيئة مريحة للحوار«. ومن جانبه، أكد الجبير أن السعودية »سـتـزود فرنسا بملف كامل عن تجاوزات ارتكبتها الدوحة«.

 ??  ?? أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (كونا)
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (كونا)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia