Asharq Al-Awsat Saudi Edition

سلسلة طرود بريدية تهدد مساجد في لندن بهجوم بيولوجي

ناطق باسم شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية لـ : نحقق في الحادثة لمعرفة المصدر

- لندن: بدر القحطاني

تــفــاجــ­أ عـــامـــل­ـــون فــــي مــركــز إســــلامـ­ـــي بــلــنــد­ن بـــطـــرد بــريــدي هـــــددهـ­ــــم بــهــجــم­ــة بــيــولــ­وجــيــة، فعاشوا لحظات رعب لم تنتهِ إلا بعد حضور وحــدات متخصصة مـــن الــشــرطـ­ـة تـحـقـقـت مـــن كـامـل الإجراءات.

كـــانـــت الـــســـا­عـــة تــشــيــر إلـــى الحادية عشرة من ظهر الثلاثاء الماضي، عندما تجاوز طرد بريدي عـــادي أرســـل إلــى مـركـز إسـلامـي في لندن موظفي التفتيش ليصل إلى أحد المكاتب. فتح موظف في الــطــابـ­ـق الــثــالـ­ـث الـــظـــر­ف، فـوجـد رسالة تهديد كتب فيها أن من لمس الــورقــة سـيـمـوت خــلال ٤٨ ساعة لأنها تحمل مواد بيولوجية.

»اتـــصـــل المـــركــ­ـز بــالــشــ­رطــة«، يـــــقـــ­ــول مــــــســ­ــــؤول المــــــر­كــــــز الــــــذي كــشــف لــــ »الـــشـــر­ق الأوســـــ­ـــط« عـن المـــعـــ­لـــومـــا­ت أمــــــس، إن الــرســال­ــة كُتِبت بالإنجليزي­ة، وجـاء فيها: »التطهير الصليبي بدأ في لندن، هذه الرسالة مليئة بالميكروبا­ت إذا لمــســتــ­هــا ســتــمــو­ت خـــــلال ٤٨ ساعة«.

وأكد مصدر في شرطة لندن تلقي بلاغات حول تلك الرسالة، وقال إن الحادث تحقق فيه شرطة مــكــافــ­حــة الإرهـــــ­ـــاب، مـــن دون أن يضيف أي تفاصيل أخرى.

وحــــــــ­ـدة مـــكـــاف­ـــحـــة الإرهـــــ­ــــاب بـشـرطـة شـمـال شــرق لـنـدن أكـدت لـ »الشرق الأوسط« أنها تحقق في بلاغات مماثلة وردتها، للتأكد من مصدر التهديد.

ويـــســـر­د المـــســـ­ؤول تـفـاصـيـل الـبـلاغ وتداعياته بالقول: »على الفور، وضعت الرسالة في غرفة منفصلة، وتم الاتصال بالشرطة فـــي نــحــو الـــســـا­عـــة ٢:٢١ ظــهــراً، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد ٢٥ دقيقة اتصلت الشرطة وأخبرتنا أن فــرقــة خــاصــة ســـوف تـحـضـر، وطـلـبـوا غـلـق الـنـوافـذ والمكيفات وغــلــق بـــاب الــغــرفـ­ـة الــتــي فتحت فيها الرسالة. وبالفعل نفذنا كل المطلوب«.

وبحلول الساعة الثالثة ظهراً وصـلـت دفـعـة أولــى مـن الشرطة. »رجــل وامـــرأة حققا معنا، وبعد مـحـادثـات مـع الـجـهـات المختصة أخبرانا بأنه يمنع خروج أو دخول أي شخص للطابق الـثـالـث، إلى أن تأتي الفرقة المختصة والتأكد من الرسالة ومحتوياتها«. وفي الـــســـا­عـــة ٣:٢٥ وصـــلـــت الــفــرقـ­ـة المختصة متكونة من ٣ أشخاص (رجلان وامرأة) وسيارة إسعاف، وبـعـد المـحـادثـ­ة معنا دخـلـوا إلى الغرفة لفحص الرسالة. وفــــــي الـــســـا­عـــة ٣:٣٧ وصـــل شـــــرطــ­ـــي ثـــــالــ­ـــث بــــرتـــ­ـبــــة عـــالـــي­ـــة اســتــفــ­ســر عــــن المـــــوض­ـــــوع وآخــــر التطورات، وبحلول الساعة ٣:٤٢ بعد الظهر خرج أحد أفراد الفرقة المــخــتـ­ـصــة وأخـــبـــ­رنـــا بــأنــه لـيـس هناك خطر والموقع والمواد خالية مـــن الإشـــعــ­ـاعـــات والــكــيـ­ـمــاويــا­ت والفيروسات، ونستطيع المغادرة. وعند الساعة ٤:١٠ غادرت الفرقة المـخـتـصـ­ة بـعـد أن تـحـفـظـت على الـــرســـ­الـــة، وبــــــدأ أفـــــــر­اد الــشــرطـ­ـة بالتحقيق الـرسـمـي مـع موظفي المكتب وأخذ كل المعلومات اللازمة للحادث. وتــــــقـ­ـــــول وحــــــــ­ـــدة مــكــافــ­حــة الإرهـــاب فـي شـمـال شـرقـي لندن »تلقت الشرطة عدداً من البلاغات بـــــشـــ­ــأن اتـــــــص­ـــــــالا­ت تــلــيــف­ــونــيــة وطرود بريدية مشبوهة تسلمها أصحابها فـي لـنـدن خــلال الأيــام المــــــا­ضــــــيــ­ــــة. وتــــــوج­ــــــه الـــضـــب­ـــاط المـخـتـصـ­ون إلـــى الـعـنـاوي­ـن الـتـي بلغت، وفحصوا محتوى الطرود، ووجدوا أنه لا شيء منها يحتوي على مواد خطرة أو ضارة.«

وتــــخـــ­ـضــــع تــــلــــ­ك الــــــحـ­ـــــوادث لتحقيقات تجريها وحدة مكافحة الإرهاب بشمال شرقي لندن بشأن التساؤلات التي أثيرت حديثاً عن مــصــدر تــلــك الــــطـــ­ـرود. وتـضـيـف الـــوحـــ­دة: »نــجــري تـحـريـاتـ­نـا حـــالـــي­ـــاً بــــشــــ­أن احــــتـــ­ـمــــال أن تــكــون تـلـك المــكــال­مــات متصلة بعدد من الطرود والاتصالات المشبوهة التي وردت بلاغات بخصوصها في بعض المناطق في لندن، وفي جنوب يوركشير وفــي الــولايــ­ات المـتـحـدة والـتـي تعد جــزءاً مـن الـتـحـريـ­ات التي تــجــري بـالـتـنـس­ـيـق مـــع وحـــدة مـــكـــاف­ـــحـــة الإرهـــــ­ــــــــاب بــجــنــو­ب شـــرقـــي لــــنــــ­دن«. يـــشـــار إلــــى أن منظمة »تيل ماما« المتخصصة فـــي مــكــافــ­حــة الإســلامـ­ـوفــوبــي­ــا قالت إن المملكة المتحدة سجلت في الفترة بين مايو (أيــار) ٢٠١٣ ويــونــيـ­ـو (حــــزيـــ­ـران) ٢٠١٧، ١٦٧ استهدافاً لمساجد في بريطانيا، ونـقـلـت مجلة »نـيـوز ستيتمان« عن المنظمة أن هناك في المتوسط حـــادثـــ­ة واحــــــد­ة ضـــد مـسـجـد كل أسـبـوع، ويـأتـي هــذا كـلـه فـي ظل ارتفاع بنسبة ٢٣ في المائة بجرائم الكراهية الدينية والعرقية خلال ١١ شهراً، أي بعد التصويت على خــــــروج بــريــطــ­انــيــا مـــن الاتـــحــ­ـاد الأوروبـــ­ي، وفـقـاً لأرقــام مـن قـوات الشرطة أفـرجـت بعد طلب حرية الإعلام.

 ??  ?? عناصر الشرطة لدى مباشرتها التحقيق في بلاغ التهديد بهجوم بيولوجي على مركز إسلامي في لندن الثلاثاء الماضي )»الشرق الأوسط«(
عناصر الشرطة لدى مباشرتها التحقيق في بلاغ التهديد بهجوم بيولوجي على مركز إسلامي في لندن الثلاثاء الماضي )»الشرق الأوسط«(
 ??  ?? رسالة التهديد التي تلقاها مركز إسلامي في لندن )»الشرق الأوسط («
رسالة التهديد التي تلقاها مركز إسلامي في لندن )»الشرق الأوسط («

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia