Asharq Al-Awsat Saudi Edition

العثور على صحافية أميركية خطفها مسلحون في الكونغو الديمقراطي­ة

مقتل ٥ أشخاص خلال مواجهات مع الخاطفين

- بونيا (الكونغو الديمقراطي­ة:( »الشرق الأوسط«

أعلن مسؤول إقليمي رفيع أن الـجـيـش الـكـونـغـ­ولـي عـثـر، أمس، في ايتوري بشمال شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطي­ة عــلــى صـحـافـيـة أمــيــركـ­ـيــة كــان خطفها مسلحون، مؤكدا أنها »بخير«، فيما أفاد مصدر آخر أن خمسة أشخاص قتلوا خلال مواجهات مع الخاطفين.

وقال باسيفيك كيتا، نائب حاكم مقاطعة ايتوري، لوكالة الصحافة الفرنسية »عثر جنود في القوات المسلحة الكونغولية على الصحافية الأميركية ليزا دوبـوي ليل السبت إلى الأحد، عــنــد قـــرابـــ­ة الــســاعـ­ـة الـــواحــ­ـدة (بــتــوقــ­يــت غـــريـــن­ـــتـــش)، وهــي بخير«.

وانــتــشـ­ـر الــجــنــ­ود بـعـدمـا اختطف عناصر جماعة »ماي مـاي سيمبا« المسلحة دوبـوي الجمعة، مع ١١ حارسا يعملون لـدى محمية حـيـوانـات مهددة بالانقراض في المنطقة نفسها. وأفاد كيتا أن »نتيجة العملية العسكرية لم تعرف بعد، حيث لا يزال الجيش يؤدي مهامه«.

مــــن جــهــتــه، أكـــــد مــســؤول رفــيــع فــي المــعــهـ­ـد الـكـونـغـ­ولـي للمحافظة على الطبيعة طلب عــــدم الــكــشــ­ف عـــن هــويــتــ­ه، أن الــصــحــ­افــيــة بـــاتـــت فـــي أمـــــان. وقال: »ولكن أربعة من حراسنا ومــدنــيـ­ـا كــــان يـعـمـل كمتعقب قتلوا في مـواجـهـات«، مضيفا أن »الــجــيــ­ش قـتـل كــذلــك قـطـاع طرق لا أعرف عددهم«.

وتـمـزق عقود مـن الحروب والفقر الكونغو الديمقراطي­ة، الـغـنـيـة بــالمــعـ­ـادن والأخــشــ­اب، والــــــت­ــــــي كـــــانــ­ـــت فــــــي الـــســـا­بـــق مستعمرة بلجيكية.

ويشهد شرق البلاد تحديدا أعمال عنف، حيث يعاني منذ ٢٠ عــامــا مــن نـــزاع مـسـلـح بين مـجـمـوعـا­ت محلية وأجـنـبـيـ­ة، يــنــصــب مـعـظـمـه فـــي الــصــراع من أجل السيطرة على الموارد، إضافة إلى نزاعات عرقية وعلى الممتلكات.

وتـعـد »مــاي مــاي سيمبا« من مجموعات »الدفاع الذاتي« التي شكلت أساسا على خلفية عرقية. وخــلال الـحـرب الثانية في الكونغو الديمقراطي­ة (١٩٩٨ - )،٢٠٠٣ تــم تـسـلـيـح عـــدد من هذه المجموعات لتمكينها من مـحـاربـة مـهـاجـمـي­ن أوغـنـديـي­ن أو روانــديــ­ين. ولـم يـنـزع سلاح مـعـظـم هــذه المـجـمـوع­ـات حتى الآن.

وتـعـد المـحـمـيـ­ة بـين مـواقـع التراث العالمي، وتبلغ مساحتها ١٤ ألــف كـلـم مـربـع، وهــي مـلاذ لـحـيـوانـ­ات الأكـــــا­ب، الــتــي تعد من عائلة الزرافة ولكنها أقصر منها. ويعيش خمسة آلاف من الأكاب في المحمية، أي ما يعادل ســـــدس مــجــمــو­ع عـــــدد الأكـــــا­ب المقدر بـ٣٠ ألفا.

واتــــــه­ــــــم مـــســـلـ­ــحـــو »مــــــاي مــــاي سـيـمـبـا« فـــي ٢٤ يـونـيـو (حـــزيـــر­ان) ٢٠١٢ بـقـتـل ١٥ من تلك الحيوانات كانت تعيش في المحمية منذ ١٩٨٧. فيما اعتبر »جريمة جدية .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia