Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إسرائيل تعيد فتح الأقصى بعد تركيب نظام »فحص المصلين«

السلطة والأوقاف ترفضان المس بالسيادة على المكان... والفلسطيني­ون يرفضون التفتيش

- رام الله: كفاح زبون

أعــــادت إسـرائـيـل فـتـح بـوابـات المسجد الأقـصـى، أمـس، بعد اتخاذ إجـراءات أمنية مشددة في محيطه، تضمنت تركيب بوابات إلكترونية لتفتيش المصلين وفحصهم، وهي الخطوة التي أثارت خلافات شديدة، وحرباً على »السيادة« على المسجد.

وفـــتـــح­ـــت إســــرائـ­ـــيــــل بــوابــتـ­ـين لـلـمـسـجـ­د مــن أصـــل ٩، بـعـد إغــلاق اسـتـمـر يـومـين، بسبب هـجـوم وقـع قـرب المسجد، يـوم الجمعة الماضي، قتل فيه شرطيان إسرائيليان، لكنها أبقت البلدة القديمة في القدس تحت إجـــــراء­ات مــشــددة، شـمـلـت إخـضـاع الداخلين إليها للفحص الدقيق.

ووصـف مقدسيون الوضع في الـبـلـدة الـقـديـمـ­ة، بـأنـه »فــرض نظام حظر تجول« غير معلن.

وجــــــــ­ــــاء قـــــــــ­ـــرار فــــتــــ­ح المـــســـ­جـــد أمــــام المـقـدسـي­ـين فــقــط، بـعـد إجـــراء مــــــشــ­ــــاورات أمـــنـــي­ـــة فــــي إســـرائــ­ـيـــل. وقــــال رئــيــس الـــــــو­زراء الإسـرائـي­ـلـي بنيامين نتنياهو، إنه تقرر »افتتاح جـبـل الـهـيـكـل (الـتـسـمـي­ـة الـيـهـودي­ـة لـلـمـسـجـ­د الأقــصــى) تـدريـجـيـ­اً أمــام المصلين والزوار والسياح«، مضيفاً: »وتقرر وضع أجهزة كشف المعادن فــي مــداخــل جـبـل الـهـيـكـل، ونـصـب كاميرات خـارجـه ستراقب مـا يـدور فيه. وسيجري لاحقاً اتخاذ إجراءات أمنية أخرى .«

وشوهد أفراد أمن إسرائيليون يـركـبـون ٤ بــوابــات إلـكـتـرون­ـيـة قبل الوصول إلى المسجد، وأنهوا العمل في وقت قياسي. لكن رجال الأوقاف الإســـلام­ـــيـــة الــــذيــ­ــن يــفــتــر­ض أنــهــم مـسـؤولـون عـن المسجد، وفـق اتفاق إسـرائـيـل­ـي - أردنـــي، بـالإضـافـ­ة إلـى عدد من المصلين، رفضوا الخضوع لـلـتـفـتـ­يـش، وعــــــدو­ا الأمـــــر انـتـهـاكـ­اً لسيادة الأوقاف على المسجد.

وأدى مـسـلـمـون الــصــلاة أمــام الــبــواب­ــات، فــي تـعـبـيـر عــن رفـضـهـم لــــــــل­إجــــــــ­راءات الأمــــنـ­ـــيــــة الــــجـــ­ـديــــدة. وســــرعــ­ــان مـــا تـــحـــول الـــجـــد­ل حــول البوابات إلى مواجهات، قبل أن تعيد الشرطة الإسرائيلي­ة إغلاق المكان.

وقال وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان: »الـبـوابـا­ت التي يستخدمها المــســلـ­ـمــون لـــدخـــو­ل جــبــل الـهـيـكـل، ستكون مغلقة مـؤقـتـاً... فـي الوقت الحالي، يمكننا التفتيش بحثاً عن أسلحة نـاريـة عند بعض البوابات فــقــط. نــأمــل بــوضــع بــوابــات كشف عـــن المـــعـــ­ادن عــنــد كـــل المـــداخـ­ــل إلــى جبل الهيكل، والوصول إلى مرحلة يمكن فيها تفتيش كل من يدخل إلى المكان«.

ورفـضـت السلطة الفلسطينية جــمــيــع الإجــــــ­ــــــــرا­ءات الإســرائـ­ـيــلــيــ­ة فــي الأقـــصــ­ـى. وقــــال وزيــــر الأوقــــا­ف الـفـلـسـط­ـيـنـي، يــوســف ادعـــيـــ­س، إن الـسـلـطـة لــن تـسـمـح بـالمـس بـسـيـادة المسجد. وأضاف: »الأقصى جزء من عقيدة المسلمين ولن نسمح لحكومة الاحتلال بالعبث فيه والانتقاص من السيادة الفلسطينية عليه«.

وحذر ادعيس من أن »الممارسات الاحــتـلا­لــيــة المــســعـ­ـورة فــي المـسـجـد الأقصى، تنوي تغيير الوضع القائم فـي المـسـجـد الأقــصــى، عـبـر مـبـررات وألاعيب مكشوفة لاستنساخ الواقع الـحـالـي للمسجد الإبـراهـي­ـمـي، من تـقـسـيـم زمــانــي ومــكــانـ­ـي للمسجد الأقـــصــ­ـى، وتـحـكـم بــالــداخ­ــلـين إلـيـه مــن المـسـلـمـ­ين الـراغـبـي­ن فــي الـصـلاة فـيـه، مـع مـا فـي هــذه الإجــــرا­ءات من مخالفة واضحة للقوانين والمواثيق الدولية والقيم الأخلاقية التي تتيح المجال لحرية العبادة للمؤمنين في الوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بــهــم«. وعــد ادعــيــس الــتــطــ­ورات في الأقـــصــ­ـى، »دلـــيــلاً واضــحــاً عـلـى ما تخطط لـه هــذه الحكومة اليمينية المـــتـــ­طـــرفـــة، مــــن تــأجــيــ­ج لـلـمـنـطـ­قـة بـحـرب ديـنـيـة، سـتـكـون لـهـا عـواقـب وخــيــمــ­ة عــلــى الأمــــــ­ن والــــســ­ــلام فـي المـنـطـقـ­ة بـــأســـر­هـــا.« وأضـــــــ­اف: »إن الحكومة الإسرائيلي­ة إنما تعبر في ممارساتها هــذه عـن رفــض واضـح للمجتمع الدولي قاطبة، والقرارات التي اتخذها تجاه القدس والمسجد الأقصى وحائط البراق، التي أكدت حــق المـسـلـمـ­ين الــخــالـ­ـص بــهــا، هـذا بـالإضـافـ­ة إلــى مـا أعـلـنـتـه مؤسسة اليونيسكو من إضافة الخليل إلى قائمة التراث الإنساني.«

وطالب ادعيس المجتمع الدولي والمـؤسـسـ­ات الـقـانـون­ـيـة والثقافية، بضرورة العمل بشكل عاجل، لوقف الاعــتــد­اء الإسـرائـي­ـلـي عـلـى المسجد الأقــصــى، ومـنـع أي تغيير للوضع الــقــائـ­ـم فــيــه. وأعــلــن عـضـو الـلـجـنـة المركزية، نائب رئيس حركة »فتح«، محمود العالول، إن الرئيس محمود عـبـاس يـجـري اتــصــالا­ت مكثفة مع كل الأطـراف الدولية، من أجل إنهاء الإجراءات الإسرائيلي­ة بحق المسجد الأقصى المبارك.

واتهم العالول إسرائيل بالعمل على تنفيذ خطة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، مستغلة عـمـلـيـة الـــقـــد­س الأخــــيـ­ـــرة مـــن أجــل الـــشـــر­وع بـمـخـطـطـ­هـا. وأضـــــاف في اجــتــمــ­اع تـنـظـيـمـ­ي وأمــنــي مـوسـع: »حــــمــــ­ايــــة المــــســ­ــجــــد الأقـــــص­ـــــى هــي بـمـنـع جـيـش الاحــتــل­ال الإسـرائـي­ـلـي والمـــســ­ـتـــوطـــ­نـــين مــــن اقــتــحــ­امــاتــهـ­ـم المستمرة له«.

كـــــــمـ­ــــــا وصــــــــ­فــــــــت الـــــحــ­ـــكـــــو­مـــــة الفلسطينية كل ما تقوم به سلطات الاحـــتــ­ـلال الإســرائـ­ـيــلــي فـــي مـديـنـة القدس العربية المحتلة، وفي القلب مــنــهــا المــســجـ­ـد الأقــــصـ­ـــى المــــبــ­ــارك، بإجراءات »احتلالية باطلة ولاغية، وتـعـتـبـر مـسـاسـاً بـقـدسـيـة المـسـجـد الأقـصـى«. وجـدد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المــحــمـ­ـود، المــطــال­ــبــة بــتــدخــ­ل دولـــي وعــــربــ­ــي وإســـــلا­مـــــي عـــاجـــل لــوقــف إجراءات الاحتلال المرفوضة، والتي لا تتوافق مع واقع وطبيعة وسمات وتاريخ مدينة القدس.

وقال المحمود: »إن أي خطوات يتخذها الاحـتـلال عـلـى الأرض، أو تـلـك الـتـي يسميها (قــوانــين) وغير ذلــــك، هــي بـاطـلـة ولاغـــيــ­ـة، وتـعـتـبـر ضــــمــــ­ن الإجــــــ­ــــــــــ­ــــراءات الاحـــتــ­ـلالـــيــ­ـة الــتــعــ­ســفــيــة والــــجــ­ــائــــرة«. وأردف: »الـسـيـادة الإسرائيلي­ة على القدس التي يتحدث عنها بعض المسؤولين الإســــرا­ئــــيــــ­لــــيــــ­ين، لا تـــعـــنـ­ــي ســـوى الاحـتـلال الـقـائـم بـالـقـوة، وبالتالي فــهــي إجــــــــ­راءات بــاطــلــ­ة ومــرفــوض­ــة ولا أســاس لـهـا حـسـب كـل الـقـوانـي­ن الدولية«.

ورد وزيــر الأمــن غلعاد أردان، عــلــى الاعـــتــ­ـراضـــات المـــتـــ­زايـــدة على الإجـراءات الإسرائيلي­ة في المسجد، بــقــولــ­ه إن الـــســـي­ـــادة عــلــى المـسـجـد الأقصى هي لدولة إسرائيل فقط.

وقـال أردان فـي مقابلة إذاعـيـة: »إن إسرائيل غير ملزمة بأخذ موقف الأردن بعين الاعتبار، بكل ما يتعلق بتنفيذ القرارات التي تتخذها بشأن الحرم القدسي الشريف.« وأضـاف: »بـــمـــا أن إســــرائـ­ـــيــــل هــــي صــاحــبــ­ة الــســيــ­ادة فــي الــحــرم الــقــدسـ­ـي، فـإن مــواقــف الــــدول الأخــــرى غـيـر مهمة، وعليه فإنه وبحال تم اتخاذ قرار له أسباب معينة، فعلينا تطبيقه دون الخضوع للضغوط الخارجية.«

وتـأتـي تصريحات أردان هـذه، بعد توتر إسرائيلي - أردني بسبب إغلاق الأقصى.

وأثــــار بـيـانـان شــديــدا اللهجة صـدرا عن الناطق بلسان الحكومة الأردنية ووزير الأوقاف، إلى جانب المظاهرات الغاضبة في عمّان، غضب المسؤولين الإسرائيلي­ين الذين ردوا بــالــقــ­ول إنــــه كــــان »مــــن المــفــضـ­ـل أن تـحـافـظ كـل الأطـــراف المـرتـبـط­ـة ومـن ضمنها الأردن، على ضبط النفس وتمتنع عن إلهاب وتأجيج الأرواح .«

وكان نتنياهو أجرى اتصالين مـــع الــعــاهـ­ـل الأردنــــ­ـــي، الــــذي رفــض إغـــــــل­اق المـــســـ­جـــد وكــــــل الإجــــــ­ـــــراءات الإسرائيلي­ة في المكان.

 ??  ?? فلسطينيون في مواجهة الشرطة الإسرائيلي­ة أمام بوابات التفتيش الإلكتروني­ة في المسجد الأقصى في القدس (رويترز)
فلسطينيون في مواجهة الشرطة الإسرائيلي­ة أمام بوابات التفتيش الإلكتروني­ة في المسجد الأقصى في القدس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia