Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»حماس« تبحث عن موطئ قدم في الجزائر

أبو زهري قدم طلباً لفتح مكتب رسمي للحركة ولم يتلق رداً بعد

- رام الله: كفاح زبون

قــالــت مـــصـــاد­ر فـلـسـطـيـ­نـيـة مــطــلــع­ــة لـــــ »الــــشـــ­ـرق الأوســـــ­ـــط،« إن حــــركـــ­ـة حــــمــــ­اس تــبــحــث عـن موطئ قـدم لها في الجزائر، من بـــين خـــيـــار­ات أخــــرى مــطــروحـ­ـة، لاستيعاب قـادة الحركة، بعدما خـــــرج مـعـظـمـهـ­م مـــن الـعـاصـمـ­ة الـقـطـريـ­ة الــدوحــة، وتــوزعــو­ا في بلدان مختلفة.

وبــــحـــ­ـســــب المـــــــ­ـصــــــــ­ادر، فــــإن الـجـزائـر تلقت طلبا رسـمـيـا من الـحـركـة، لإقــامــة مـكـتـب تمثيلي لـــهـــا فـــــي الـــعـــا­صـــمـــة الـــجـــز­ائـــر، واستضافة عدد من قادة الحركة، لكنها لم ترد على الطلب.

وأكــدت المـصـادر، أن الحركة الـتـي يـتـوزع قـادتـهـا الــيــوم، بين غـزة ولبنان وماليزيا وقـطـر، لا تــريــد أن تـحـصـر تــواجــده­ــا في بـلـد واحـــد، وتـسـعـى إلــى تـوزيـع مـسـؤولـيـ­هـا وتـخـفـيـف الـضـغـط عــن أي دولــــة، بـتـواجـد عــدد أقـل من قادتها فيها. وأضافت، بعد تـجـربـة سـوريـا وقـطـر، وتـجـربـة أخرى في تركيا، لا تريد الحركة تـركـيـز ثـقـلـهـا الـسـيـاسـ­ي فــي أي بلد عربي. لذلك اختارت أن يبقى رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، فـي قطاع غـزة، حتى يصبح القطاع مركز الثقل لــحــمــا­س، عـلـى أن يــتــوزع بقية قادتها في دول مختلفة، بحيث لا يشكل وجودهم أي عبء أو يدل على وجود تنظيم.

وكان سامي أبو زهري، وهو نــاطــق بــاســم حـــمـــاس، يـتـواجـد حاليا في الجزائر، قد أكد رغبة قــيــادات فــي الـحـركـة فــي الإقـامـة هناك. وقد طلب من الجزائر قبل أشهر عدة، افتتاح مكتب للحركة، وتــواجــد قــــادة آخــريــن، لـكـنـه لم يتلق ردا رسميا.

وقـالـت المـصـادر، إن حماس تـخـطـط لأن يـتـواجـد أبــو زهــري بداية في الجزائر، ويفتتح مكتبا للحركة هناك، ثم يلتحق به عدد من قادة حماس.

وبــحــســ­ب أبــــو زهـــــــر­ي، فــإن الــــحـــ­ـركــــة تـــقـــدم­ـــت بـــطـــلـ­ــب إلـــى السلطات الجزائرية لإقامة قادة لـهـا هــنــاك، قـبـل وقـــت قـلـيـل من اندلاع أزمة الخليج.

وقــال أبــو زهــري فـي حديث لمــنــتــ­دى (الــــشـــ­ـروق) الــجــزائ­ــري، »عـلـى المـسـتـوى الـشـخـصـي، أنـا تقدمت بطلب للإقامة في الجزائر، والــســلـ­ـطــات الــجــزائ­ــريــة وعـــدت بـــدراســ­ـة الــطــلــ­ب والــنــظـ­ـر فــيــه.« وأضــــاف أبـــو زهــــري، »إن رجــال المقاومة يتشرفون باحتضانهم في مهد الثورة والحرية.«

ويـتـوزع قـادة حماس الذين كانوا في قطر، حاليا، بين لبنان وماليزيا، وبقيت قلة قليلة منهم فــي قــطــر، بـيـنـهـا رئــيــس المـكـتـب السياسي السابق لحماس خالد مشعل.

وكانت قطر طلبت قبل قرار المــقــاط­ــعــة الــعــربـ­ـيــة، مـــن بـعـض قـيـادات حماس مـغـادرة الدوحة ومـــــــن الـــبـــق­ـــيـــة عـــــــدم اســـتـــخ­ـــدام أراضـــيــ­ـهـــا بـــــأي شــكــل لـتـوجـيـه أي نـشـاط ضـد إسـرائـيـل. وأبـلـغ آنـــــــذ­اك مـــســـؤو­ل كــبــيــر فـــي قـطـر قـيـادة حـمـاس بــأن عليهم تفهم التطورات السياسية في المنطقة.

ولم يكن هذا الطلب مفاجئا لحماس التي تلقت طلبا مماثلا لـه مـن تـركـيـا قـبـل أكـثـر مـن عـام، عــنــدمــ­ا ركـــــزت إســـرائــ­ـيـــل حـمـلـة إعلامية ضد القيادي في الحركة صـالــح الـــعـــا­روري، بـعـد اتـهـامـه بـتـوجـيـه أنـشـطـة ضــد إسـرائـيـل انـطـلاقـا مـن الضفة الـغـربـيـ­ة، ما اضــطــر تــركــيــ­ا إلــــى الــطــلــ­ب مـنـه المغادرة.

ونفت حماس أنه طلب منها المـــغـــ­ادرة، وقــالــت إنــهــا اخــتــارت أن يتحرك قادتها في الساحات المـــخـــ­تـــلـــفـ­ــة وفـــــــق مـــــا تــقــتــض­ــيــه مــصــلــح­ــة الـــعـــم­ـــل بـــعـــد إجـــــــر­اء الانتخابات الأخيرة.

وتـدرك حماس أن خياراتها بعد قطر أصبحت صعبة للغاية، فقد خسرت الحركة مقرها الدائم والطويل في سـوريـا، كما فقدت تركيا بسبب ضغوط إسرائيلية ومـــــن حــلــف الـــنـــا­تـــو، ويـصـعــب عــلــيــه­ــا أن تــــذهـــ­ـب إلــــــى إيــــــرا­ن مغامرة برصيدها السني، فيما لا يعتقد أن تفتح مصر ذراعيها لـحـمـاس لــلإقــام­ــة فـيـهـا، بسبب الصراع الكبير مع تنظيم الإخوان المسلمين.

واخـــــــ­تـــــــار­ت حـــــمـــ­ــاس جــعــل قيادتها المركزية في قطاع غزة، وأرسلت مسؤولين عسكريين إلى لـبـنـان، وبـعـضـهـم إلــى مـالـيـزيـ­ا، وتخطط من أجل استقرار البعض في الجزائر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia