Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»الجيش الحر« ينتزع مناطق في البادية السورية من قوات الأسد

النظام يسيطر على حقول نفط من »داعش« في الرقة

- لندن: »الشرق الأوسط«

تمكن الجيش الحر، أمـس، من السيطرة على مناطق فـي البادية الــســوري­ــة فــي هـجـوم مـفـاجـئ على مواقع قوات الأسد وميليشياته في المـنـطـقـ­ة، فــي الــوقــت الـــذي تحدثت تقارير إعلامية عن سيطرة جيش النظام الـسـوري المـدعـوم بضربات جـويـة روسـيـة عنيفة على سلسلة مــن آبــــار الـنـفـط فــي جــنــوب غـربـي مـحـافـظـة الــرقــة، الـسـبـت، فــي حين يـــخـــوض مـسـلـحـو تـنـظـيـم داعـــش معارك للدفاع عن الأراضي المتبقية لهم في البلاد.

وقـــــال لـــــواء شـــهـــدا­ء الـقـريـتـ­ين الـتـابـع للجيش الـحـر فـي تصريح لموقع »الـدرر الشامية،« إن مقاتليه تمكنوا مـن الـسـيـطـر­ة عـلـى منطقة الـهـلـبـة ومـحـيـطـه­ـا وحــمــدة وجـبـل غـراب ومنطقة غـراب شرق حمص، بـــعـــد مـــــعـــ­ــارك طـــاحـــن­ـــة اســـتـــم­ـــرت لـسـاعـات ضـد قــوات الأســد كبَّدهم خلالها خسائر في الأرواح والمعدات.

وتــبــعــ­د المــنــاط­ــق الــتــي سيطر عليها الجيش الحر اليوم نحو ٤٠ كم عن منطقة العليانية في البادية السورية التي استولى عليها نظام الأسد في مايو (أيار) الماضي.

وأكــــــد قـــيـــاد­ي فـــي الـــــلــ­ـــواء، أن العملية تهدف إلى تخفيف الضغط عـن مـقـاتـلـي »قـــوات الـشـهـيـد أحمد العبدو« و»جيش أسـود الشرقية« الـذيـن يـخـوضـون مـعـارك مـع قـوات نظام الأسد في البادية، كذلك قطع الـطـريـق عـلـى الـنـظـام بـاتـجـاه ديـر الزور.

وتشهد عدة مناطق في البادية الـــســـو­ريـــة اشــتــبــ­اكــات عـنـيـفـة فـي محاولة من قـوات الأسـد للسيطرة عــلــيــه­ــا وســـــط غــــــــا­رات مــكــثــف­ــة مـن الطيران الحربي الروسي.

إلى ذلك، سيطرت قوات الجيش الـسـوري مـدعـومـة بـضـربـات جوية روسية عنيفة على سلسلة من آبار الـنـفـط فــي جـنـوب غـربـي محافظة الـــــرقـ­ــــة، الـــســـب­ـــت، بــحــســب تــقــريــ­ر لـ »رويترز«.

ونـــقـــل­ـــت قــــنــــ­اة »الإخـــــب­ـــــاريــ­ـــة« المـــمـــ­لـــوكـــة لـــلـــنـ­ــظـــام، عـــــن مــصــدر عـسـكـري، قـولـه إن الـجـيـش سيطر عـلـى حــقــول نـفـط الــوهــاب والـفـهـد ودبـيـسـان والـقـصـيـ­ر وأبـــو القطط وأبـــــــ­و قـــطـــاش وعـــــــد­ة قـــــرى أخــــرى فــي مـنـطـقـة الـصـحـراء الـواقـعـة في جنوب غربي محافظة الرقة. وتقع تلك الحقول جنوب بلدة الرصافة وآبــارهــ­ا النفطية الـتـي استعادها الـــــجــ­ـــيـــــش الـــــشــ­ـــهـــــر المـــــــ­اضـــــــي مــن المتشددين في أول مكاسب ميدانية داخل المحافظة.

وحــــــــ­ــقـــــــ­ـــق جــــــــي­ــــــــش الــــــنـ­ـــــظــــ­ــام والمـيـلـي­ـشـيـات المــدعــو­مــة مــن إيـــران تقدماً شرق مدينة حلب في الشهور القليلة الماضية، واستعاد قطاعات مـــن الأراضــــ­ــــي غــــرب نــهــر الـــفـــر­ات، انـسـحـب المــتــشـ­ـددون مـنـهـا لـلـدفـاع عـن الـرقـة معقلهم الرئيسي، حيث يـخـوضـون الآن مـعـارك ضـد قـوات تـدعـمـهـا الـــولايـ­ــات المــتــحـ­ـدة داخــل المدينة.

وقـال المرصد الـسـوري لحقوق الإنــســا­ن إن أحـــدث المـكـاسـب تـعـزز مـــن قـبـضـة الــجــيــ­ش عــلــى مـسـاحـة مــــــن الأراضــــ­ــــــــــ­ي تـــمـــتـ­ــد مــــــن شــــرق محافظة حـمـاة إلــى شــرق حمص، وأطـــــــ­راف مـحـافـظـت­ـي الـــرقـــ­ة وديـــر الزور. وأضاف، أن »القوات الجوية الـــروســ­ـيـــة كــثــفــت ضــربــاتـ­ـهــا عـلـى عدة أهـداف وبلدات يسيطر عليها المـتـشـدد­ون فـي المنطقة الـتـي تضم عقيربات التي استهدفتها صواريخ كروز روسية أطلقت من سفن حربية فــي الـبـحـر المــتــوس­ــط نـهـايـة مـايـو الماضي«.

وســـيـــت­ـــمـــثــ­ـل الـــــهــ­ـــدف الـــتـــا­لـــي للجيش في استعادة بلدة السخنة بـوابـة محافظة ديـر الــزور الواقعة بـــشـــرق الــــبـــ­ـلاد عــلــى الــــحـــ­ـدود مـع الـعـراق، ومـن المـرجـح أن تكون آخر معقل كبير للمتشددين في سوريا إذا فقدوا السيطرة على الرقة.

وعــــلـــ­ـى مــــــدى الأيــــــ­ـــام الــقــلــ­يــلــة المــاضــي­ــة أعــلــن الــجــيــ­ش وحــلــفــ­اؤه الــذيــن تـدعـمـهـم إيــــران عــن تحقيق مكاسب قـويـة فـي الشمال الشرقي الـصـحـراو­ي لمدينة تـدمـر القديمة؛ وذلـــــك بـالـسـيـط­ـرة عــلــى حــقــل غــاز الهيل الذي جعلهم على مسافة نحو ١٨ كيلومترا جنوب السخنة. وقال المـرصـد الــســوري لـحـقـوق الإنـسـان ومـــواقــ­ـع تــابــعــ­ة لــلــمــت­ــشــدديــ­ن، إن القتال العنيف تواصل في الساعات الـ٤٨ الماضية قرب الهيل وحقل آراك القريب للغاز الذي استعاده الجيش السوري الشهر الماضي.

ويشارك الجيش والميليشيا­ت المـدعـومـ­ة مـن إيـــران فـي حملة منذ مايو لملء الفراغ الناجم عن انسحاب المتشددين من المناطق التي سيطروا عليها ذات يوم في الصحراء الشرقية السورية الشاسعة، التي تمتد من وسط سوريا إلى الحدود الجنوبية الشرقية مع العراق والأردن.

وفـــــي الـــصـــح­ـــراء الــجــنــ­وبــيــة الـشـرقـيـ­ة تـواصـل الـقـتـال العنيف بـين الـجـيـش وحـلـفـائـ­ه المـدعـومـ­ين مـــن إيــــــرا­ن مـــن جــانــب ومـسـلـحـي الجيش السوري الحر المدعوم من الـغـرب مـن جـانـب آخــر فـي الـريـف الشرقي الوعر لمدينة السويداء في جنوب سوريا.

وقــال الجيش إنــه سيطر على معظم هـذه المـنـاطـق الـواقـعـة أيضاً بالقرب من الحدود مع الأردن، في حــين قـــال المـسـلـحـ­ون إنـهـم ألـحـقـوا خسائر في صفوف جماعة »حزب الــــلـــ­ـه« الــلــبــ­نــانــيــ­ة والمــيــل­ــيــشــيـ­ـات الشيعية العراقية.

 ??  ?? مقاتلو مجموعة تابعة لـ »الجيش الحر« يحتفلون بالسيطرة على مناطق في البادية السورية امس (الدرر الشامية)
مقاتلو مجموعة تابعة لـ »الجيش الحر« يحتفلون بالسيطرة على مناطق في البادية السورية امس (الدرر الشامية)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia