Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تفجير رأس شمرا... النظام يتحدث عن تصوير مسلسل و»هتش« تتبنى

- لندن: »الشرق الأوسط«

ساد التخبط ردود فعل النظام الــــــسـ­ـــــوري، أمـــــــس، حـــيـــال تـفـجـيـر شهدته منطقة رأس شمرا وميناء البيضا الـذي يتبع لها. وفـي حين نــفــت مــــصــــ­ادر فــــي قــــيــــ­ادة شــرطــة اللاذقية وقوع أي عمل إرهابي في المحافظة الساحلية، تبنت »هيئة تـــحـــري­ـــر الـــــشــ­ـــام« تــفــجــي­ــر ســيـــارة مفخخة قــرب منطقة رأس شـمـرا، بريف اللاذقية.

وكانت »رويترز« قد نقلت عن التلفزيون السوري، صباح أمس، أن »تفجيراً إرهابياً« وقع شمال مدينة الـلاذقـيـ­ة الساحلية، الـتـي تسيطر عليها الحكومة، وأسفر عن سقوط مصابين، مضيفة أن التفجير وقع فـي منطقة رأس شـمـرا، عـلـى بعد ١٢ كيلومتراً شمال الـلاذقـيـ­ة، ولم تـذكـر المـزيـد مـن الـتـفـاصـ­يـل. ونقل مـــراســـ­ل »ســبــوتــ­نــيــك« عـــن مـصـدر فــي قــيــادة شـرطـة الــلاذقــ­يــة أنــه لم يقع أي عمل إرهـابـي فـي محافظة اللاذقية، مشيراً إلـى أن »الانفجار الذي سمع ناتج عن تصوير مشاهد من مسلسل في منطقة رأس شمرا، شمال غربي اللاذقية«.

من جهتها، نقلت وكالة »إباء«، الناطقة غير الرسمية باسم »هيئة تحرير الشام«، عن مصدر عسكري داخل الهيئة قوله إن الهيئة فجرت سيارة مفخخة قرب منطقة »رأس شـمـرا« فـي الـلاذقـيـ­ة. وقـال المصدر لـلـوكـالـ­ة إن »وحــــدات الـعـمـل خلف خطوط العدو، وبعد العمل والرصد المستمر، تمكنت من اختراق ميناء البيضا قرب منطقة رأس شمرا في الـلاذقـيـ­ة، وفـجـرت سـيـارة مفخخة بــداخــلـ­ـه«، حـيـث يـحـتـوي بحسب المسؤول »على سفن حربية وثكنات عسكرية للنظام وحلفائه«.

ولــــم تـنـقــل وكـــالـــ­ة »إبـــــــا­ء« عـن المسؤول مقتل عناصر في صفوف النظام خلال العملية.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية إن المنطقة التي سُمع فيها الانـفـجـا­ر شـهـدت اسـتـنـفـا­راً أمنياً، وقامت عناصر الأمن بقطع الطرق المؤدية إلى »رأس شمرا،« ومنعت أي شخص من الاقتراب.

وكـذبـت صفحة »شـبـكـة أخـبـار اللاذقية«، الموالية للإعلام الرسمي، مــا كــانــت قــد نـشـرتـه فــي الـصـبـاح، وقدمت اعـتـذاراً لمتابعيها عن نشر الـخـبـر »نــقــلاً عــن الإعــــلا­م الـرسـمـي السوري قبل التحقق منه، الذي تبين لاحقاً عدم صحته«. وقالت الصفحة إن الأنـبـاء حـول التفجير »إمـا جزء من مسلسل وثائقي يجري تصويره فــي المـنـطـقـ­ة، أو جــزء مــن تـدريـبـات عسكرية لاختبار الجاهزية أيضاً، حسب سكان المنطقة.«

وتـــــــح­ـــــــوي مـــنـــطـ­ــقـــة »مــــيــــ­نــــاء البيضا« في اللاذقية سفناً حربية وثــكــنــ­ات عــســكــر­يــة لــنــظــا­م الأســـد والميليشيا­ت الإيرانية، وتعد المعقل الرئيسي والخزان البشري للنظام.

وتـعـتـبـر رأس شــمــرا الأثــريــ­ة، الــــتـــ­ـي تـــبـــعـ­ــد ١٢ كـــــم عـــــن مــديــنــ­ة الــلاذقــ­يــة، مــن المـنـاطـق السياحية والأثرية الشهيرة في سوريا، وفيها اكـتـشـفـت (مــدونــة أوغــاريــ­ت) التي تعد أقدم مدونة موسيقية مكتشفة حتى الآن في العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia