Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أكثر من ٣٣٠ ألف قتيل حصيلة الحرب السورية

- لندن: »الشرق الأوسط«

قــتــل أكــثــر مـــن ٣٣٠ ألــــف شـخـص؛ بينهم نحو مائة ألف مدني، خلال أكثر من ٦ سنوات من الحرب التي تشهدها سـوريـا، وفــق حصيلة جـديـدة أوردهــا »المــرصــد الــســوري لـحـقـوق الإنــســا­ن«، أمس.

وقـــــــا­ل مـــديـــر المــــرصـ­ـــد رامـــــــ­ي عـبـد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه »تمكن من توثيق مقتل ٣٣١٫٧٦٥ شخص عـلـى الأرض الــســوري­ــة؛ بـيـنـهـم ٩٩٦١٧ مدنياً، في الفترة الممتدة من ١٥ مارس (آذار) ٢٠١١ حتى ١٥ يوليو (تموز(«.

وأوضـــــح أن بــين الـقـتـلـى المـدنـيـي­ن »١٨٫٢٤٣ طفلاً، و ١١٫٤٢٧ امرأة«.

وكانت الحصيلة الأخيرة للمرصد في ١٣ مارس الماضي، أفادت بمقتل أكثر من ٣٢٠ ألف شخص؛ بينهم أكثر من ٩٦ ألف مدني.

وأحصى المرصد مقتل ١١٦٫٧٧٤ من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لــهــا، بـيـنـهـم ٦١٫٨٠٨ جــنــدي ســــوري، و١٤٨٠ عنصراً من »حزب الله« اللبناني.

فــي المـقـابـل، قـتـل نـحـو ٥٧ ألـفـاً من مقاتلي الفصائل المعارضة والإسلامية و»قــــــوات ســوريــا الــديــمـ­ـقــراطــي­ــة« الـتـي تشكل الوحدات الكردية أبرز مكوناتها وتخوض مواجهات ضد »الجهاديين«.

كما قتل أكثر من ٥٨ ألفاً من مقاتلي »جـبـهـة فـتـح الـشـام (الـنـصـرة سـابـقـاً(« وتـنـظـيـم داعـــش ومـقـاتـلـ­ين أجــانــب من مجموعات أخرى.

وقــــال مــديــر »المـــرصــ­ـد« رامــــي عبد الرحمن لـ »الشرق الأوسط« إن »المرصد« يتوقع أن العدد النهائي لضحايا الحرب السورية نحو ٤٧٥ ألف شخص، اعتمادا على المعلومات التي تصل إليه، غير أنه تمكن من توثيق ٣٣٠ ألف شخص فقط.

في السياق الإغاثي، أظهرت مقاطع مصورة منشورة على مواقع للتواصل الاجـتـمـا­عـي وصـــول قــوافــل مـسـاعـدات تــابــعــ­ة لـــ »بــرنــامـ­ـج الأغــــذي­ــــة الــعــالم­ــي« والــــهــ­ــلال الأحــــمـ­ـــر، إلـــــى بـــلـــدة الــحــولـ­ـة المحاصرة في محافظة حمص السورية الــســبــ­ت المـــاضــ­ـي، بـحـسـب »رويــــتــ­ــرز«. وأظــهــر أحـــد المـقـاطـع أن مـــواد الإغــاثــ­ة شملت طحيناً ومواد طبية وماء وأدوات صحية. ودعت وكالات إغاثة في سوريا مرارا إلى تسهيل الوصول المنتظم إلى المناطق المحاصرة، وقالت إن المساعدات التي تصل مرة واحدة فقط لا غير تنفد بسرعة.

وقالت الأمم المتحدة إن هناك أكثر من نصف مليون شخص يعيشون في ١٨ منطقة في أنحاء سوريا محاصرون مــن الـجـانـبـ­ين المـتـنـاح­ـريـن فــي الـحـرب المـمـتـدة مـنـذ أكـثـر مـن ٦ أعــــوام. وقـالـت وكالات الإغاثة إن هناك حالات وفاة في العام الحالي نتيجة المجاعة في مضايا التي تحاصرها القوات الحكومية.

ويـمـنـح الـنـظـام الــســوري مـوافـقـات متقطعة وغالباً مشروطة لوصول قوافل المساعدة. وتقول المعارضة إن هذه حيلة مــن دمـشـق لـتـهـدئـة الـضـغـوط الـدولـيـة التي تطالب بالوصول الكامل والمستمر للمساعدات الإنـسـانـ­يـة الــذي تلتزم به سوريا وفقاً للقانون الدولي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia