Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إلغاء اعتصام تضامني مع اللاجئين السوريين

- بيروت: »الشرق الأوسط«

ألــــغـــ­ـي اعــــتـــ­ـصــــام تـــضـــام­ـــنـــي مــع الــلاجــئ­ــين الــســوري­ــين فـــي لــبــنــا­ن كــان مقرراً مساء غـدٍ الثلاثاء، على خلفية انـــقـــس­ـــام حــــــاد، »وتـــــهــ­ـــديـــــ­دات« قــالــت الجهة المنظمة إنها تلقتها، فـي وقت تــحــدثــ­ت مــعــلــو­مــات عـــن اتـــجـــا­ه لــدى وزارة الـداخـلـي­ـة لـرفـض إعــطــاء الإذن لأي مظاهرة.

وانــتــشـ­ـرت فـــي مـــواقـــ­ع الــتــواص­ــل دعـوات لرفض المظاهرة التي اعتبرت »مسيئة للجيش اللبناني«، وطالبت الــســلــ­طــات الـلـبـنـا­نـيـة بــالإحــج­ــام عـن إعـــطـــا­ئـــهـــا أي تـــرخـــي­ـــص، عــلــمــاً بـــأن المـظـاهـر­ة تـأتـي فـي أعـقـاب جــدل حـول عملية الـجـيـش الـلـبـنـا­نـي الأمـنـيـة في جـــرود عــرســال الـتـي أفـضـت لتوقيف أكــثــر مــن ٢٠ مــتــورطـ­ـاً بــالانــت­ــمــاء إلـى »داعش«، وتخللها تفجير ٥ انتحاريين لأنفسهم بمواجهة الجيش اللبناني، قــبــل أن يــعــلــن الــجــيــ­ش عــــن وفــــــاة ٤ موقوفين إثر تفاقم وضعهم الصحي.

وأعــلــن »المــنــتـ­ـدى الاشــتــر­اكــي في لبنان«، في بيان، أنه ألغى الاعتصام الـــــذي كــــان قـــد دعــــا إلــــى تـنـفـيـذه يــوم الثلاثاء المقبل في ساحة سمير قصير »تـضـامـنـاً مــع الـلاجـئـي­ن الــســوري­ــين«، وبهدف »العمل على تمتين أو ترميم العلاقات بين اللبنانيين والسوريين«، وذلـــــــ­ـك »بـــســـبـ­ــب عــمــلــي­ــة الــتــحــ­ريــض الــــــوا­ســــــعــ­ــــة الـــــتــ­ـــي شـــنـــتـ­ــهـــا صــفــحــة مخابراتية مشبوهة على »فيسبوك« اسـمـهـا »اتــحــاد الـشـعـب الــســوري في لبنان«، ووصول الكثير من التهديدات إلى أعضاء التنظيم.

وأكــد المـنـتـدى أنـه لا يـحـرض ضد الجيش اللبناني »على عكس مـا يتم تــرويــجـ­ـه فـــي بــعــض وســـائـــ­ل الإعــــلا­م والـتـواصـ­ل الاجتماعي ولـسـان بعض المــســؤو­لــين«، مـديـنـاً ومـسـتـنـك­ـراً »كـل الإشــــــ­اعــــــات والاتـــــ­هـــــامــ­ـــات المـــغـــ­رضـــة والمـلـفـق­ـة الــتــي صــــدرت بـحـق رفـاقـنـا، وبحقنا، سواء على وسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي«.

فـي هـذا الـوقـت، كشفت معلومات لقناة »NBN« أن وزيـر الداخلية نهاد المشنوق الذي يقيِّم الوضع، يتجه إلى رفض إعطاء الإذن لأي مظاهرة.

هــذا، وأعـلـن عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب أمل أبو زيد، رفضه وشجبه لما يتم تداوله عن مظاهرة ضد الـجـيـش الـلـبـنـا­نـي، داعــيــاً »الـسـلـطـا­ت المختصة إلى التشدّد في منعها«.

واعـتـبـر أبــو زيــد: »هــذه المـظـاهـر­ة مشبوهة وشعاراتها مـدانـة، وكـل من يشارك فيها أو يغطيها هو متواطئ على وطنه وجيش بلاد«. وأضاف: »لم يسبق أن تظاهر لبنانيون ضد وجود النازحين السوريين على أرضهم، فبأي حـق وبـــأي وقـاحـة يـتـظـاهـر­ون ضدنا وضد جيشنا على أرضنا؟«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia