Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»أحرار الشام«: »إدارة موحدة« وعلم الثورة في الشمال السوري

- لندن: »الشرق الأوسط«

نقلت مـصـادر إعـلامـيـة قريبة من المعارضة السورية، عزم »حركة أحـــــرار الــشــام الإســلامـ­ـيــة« إطــلاق مـــشـــرو­ع إدارة مـــوحـــد­ة لـلـشـمـال الـــــســ­ـــوري، خـــــلال الأيــــــ­ــام الـقـلـيـل­ـة الـقـادمـة، ضـمـن مـا سمته الحركة »الإدارة الموحدة«.

ومــــــــ­ــن المــــــف­ــــــتـــ­ـــرض أن يــضــم مـــــــشـ­ــــــروع »الإدارة المـــــــ­وحـــــــد­ة« الفصائل العسكرية دون استثناء، والمـــجــ­ـالـــس المــحــلـ­ـيــة، ومــنــظــ­مــات المجتمع المدني، والعشائر وبعض الــنــخــ­ب الــــثـــ­ـوريــــة، بــحــيــث تــكــون المرجعية الثورية للشمال السوري. وينبثق عن الهيئة العامة مجلس الإدارة المــوحــد، والــــذي يـشـمـل كل الاخــتــص­ــاصــات الــتــي تـحـتـاجـه­ـا المنطقة بما فيها الملف العسكري، والأمـــنـ­ــي، والــســيـ­ـاســي، ويـتـرأسـه شخص مدني من ذوي الكفاءات، والذي أكده لشبكة »شام« الإخبارية »محمد أبو زيد« الناطق الإعلامي لأحــــرار الــشــام، قـائـلا إن »الإعـــلان الرسمي عنه متوقع أن يطرح خلال اليومين القادمين«.

ومـن المقرر أن تعتمد »الإدارة الموحدة« علم الثورة السورية راية رسـمـيـة لــهــا، كـمـا سـيـتـم انـتـخـاب مـجـلـس إفــتــاء مـوحـد يـضـم نخبة مـن العلماء والشرعيين، ومجلس قضاء أعلى مستقل، والعمل على بـنـاء كـيـان عـسـكـري مـنـظـم، وقـوى أمنية لحفظ الأمن ضمن المدن على غرار جهاز الشرطة.

فـي سـيـاق آخـــر، علمت شبكة »الــــــــ­ــدرر الـــشـــا­مـــيـــة« مــــن مـــصـــاد­ر خاصة، أن اتفاق الصلح بين »هيئة تحرير الشام« وحركة أحرار الشام الإسلامية لحل النزاع بينهما في قـضـيـة تــل الــطــوقـ­ـان بــريــف إدلـــب، دخل حيز التنفيذ مساء أمس.

وقـالـت المـصـادر إنـه تـم تنفيذ أول بند من بنود اتفاق مشكلة تل الطوقان، حيث أطلقت »حركة أحرار الشام« ١١ شخصاً من المحتجزين لديها، منهم ١٠ عناصر من الهيئة، في مقابل إطلاق الأخيرة ٦ عناصر من الأحرار.

وكــانــت أحـــــرار الــشــام وهـيـئـة تحرير الشام توصلتا، الخميس، إلــى اتـفـاق لإنـهـاء مـلـف الـنـزاع في بلدة طوقان بريف إدلب.

وتضمن الاتفاق إخراج جميع المعتقلين المحتجزين لديهما، وإزالة جميع الحواجز والمظاهر المسلحة وفتح الطرقات، إضافة إلـى إحالة قضية طوقان إلى اللجنة الشرعية المتفق عليها في مشكلة تل طوقان السابقة.

وشـــهـــد­ت بـــلـــدة تـــل الــطــوقـ­ـان بـريـف إدلــب الـشـرقـي مـؤخـراً حالة تـوتـر واسـتـنـفـ­ار بــين التنظيمين، وسط اشتباكات متقطعة أدت إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia