Asharq Al-Awsat Saudi Edition

السراج يقترح خريطة طريق لليبيا تشمل انتخابات بحلول الربيع

رئيس »مجلس طبرق« رافضاً المبادرة: الأولوية لصدور الدستور

- القاهرة: خالد محمود

اقــتــرح فـائـز الــســراج رئـيـس حكومة الـوفـاق الوطني الليبية المدعومة من بعثة الأمم المتحدة، خـريـطـة طـريـق جـديـدة للخروج مـن الأزمــة الـراهـنـة تشمل إجـراء انــتــخــ­ابــات رئــاســيـ­ـة وبـرلمـانـ­يـة الربيع المقبل، والإعلان عن وقف جميع أعمال القتال، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب.

ودعـــــا الــــســـ­ـراج خــــلال كـلـمـة متلفزة وجهها مساء أول من أمس مــن مــقــره فــي الــقــاعـ­ـدة الـبـحـريـ­ة الرئيسية بالعاصمة طرابلس، إلى إجراء الانتخابات في مارس (آذار) وتـشـكـيـل لـجـان مشتركة مــــن مــجــلــس الـــــنــ­ـــواب ومــجــلــ­س الدولة للبدء في دمج مؤسسات الـدولـة المنقسمة وضمان توفير الــخــدمـ­ـات لــلــمــو­اطــنــين، وفـصـل الـــصـــر­اع الــســيــ­اســي عـــن تـوفـيـر هذه الخدمات. ولفت إلى ضرورة أن يلتزم مـصـرف ليبيا المـركـزي بتنفيذ السياسات النقدية التي تـم الاتــفــا­ق عليها بـشـكـلٍ عاجل لعلاج مشكلة السيولة وتعديل سـعـر صـــرف الــديــنـ­ـار. وتـتـبـنـى المقترحات إنشاء المجلس الأعلى لـلـمـصـال­ـحـة الــوطــنـ­ـيــة ودراســـــ­ة آليات تطبيق العدالة الانتقالية وجـــبـــر الـــضـــر­ر والـــعـــ­فـــو الـــعـــا­م، وإنـــشـــ­اء لــجــان لـلـمـصـال­ـحـة بين المدن.

وبـــعـــد­مـــا اعــتــبــ­ر أن الــبــلاد تمر بمرحلة حـرجـة ومفصلية، قال السراج إن المجلس الرئاسي لحكومته ليس طرفا في الصراع، بل كل ما يريده هو أن يسهم في الحل دون استثناء أو إقصاء أو تهميش. واعتبر أن إنتاج النفط قفز خلال عام من مائة وخمسين ألـف برميل في الـيـوم، إلـى قرابة المليون برميل في الوقت الحالي، لكنه أضـــاف: »رغــم ذلــك وصلنا إلى مرحلة استفحل فيها الفساد وتـــجـــا­ر الاعـــتــ­ـمـــادات ودواعـــــ­ش المـــــــ­ــال الــــــــ­عــــــــا­م... مـــــع عـــجـــز تـــام لأعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة في الوفاء باستحقاقهم­ا بـخـصـوص المـنـاصـب الـسـيـادي­ـة مــــن أجــــــل تــصــحــي­ــح هــــــذا الأمــــر ومحاسبة المسؤولين .«

وحــــــــ­ـــذر الــــــــ­ســــــــر­اج مـــــــن أنــــه قــــد يــضــطــر لاتــــخــ­ــاذ إجــــــــ­ـراءات اســتــثــ­نــائــيــ­ة لــعــلاج هــــذا الأمــــر، لـكـنـه لــم يـفـصـح عـنـهـا، مكتفيا بالقول إن »صبر الليبيين قد نفذ وجاء الوقت لنعمل معاً«. وحول المـلـف الأمــنــي، اعـتـرف أن وجـود المـــجـــ­مـــوعـــا­ت المــســلـ­ـحــة بــصــور ومسميات متعددة كـان واضحاً وجلياً في معظم المدن. وتابع: »لم يـرَ مـن سبقونا خـطـورة انتشار السلاح، ولم يعملوا على جمعه منذ الأيام الأولى.«

وفــــــــ­ــــــى مـــــــلـ­ــــــف الـــــســ­ـــيـــــا­ســـــة الخارجية، قـال: »تعاملنا بشكل مــتــوازن مــع دول الــعــالـ­ـم، فنحن لـسـنـا ألــعــوبـ­ـة بــيــد أحــــد، وقـلـنـا للمتدخلين سـلـبـا فــي شـؤونـنـا، وما زلنا نقول: ارفعوا أيديكم عن ليبيا «. وأضاف: »لقد أوضحنا أن طلب المساعدة للنهوض بالوطن ومــكــافـ­ـحــة الإرهـــــ­ــاب لــيــس طـلـبـاً للتدخل، وليس انتهاكاً للسيادة، فــعــنــد­مــا نــتــحــد ونــحــتــ­رم أبــنــاء شعبنا ونرفع من شأنهم وننهض بـبـلادنـا، فـبـذلـك فـقـط، يحترمنا العالم وتتحقق السيادة.«

ودعـــــــ­ـا الــــــسـ­ـــــراج إلــــــى وقـــف لإطـــــلا­ق الـــنـــا­ر ودمـــــج تــدريــجـ­ـي لـلـكـيـان­ـات الــبــرلم­ــانــيــة المـنـافـس­ـة المتمركزة في طرابلس وفي شرق ليبيا. وقـال إنـه يتقدم بخريطة طريق بدافع إصراره على الخروج مــــن الأزمـــــ­ـــة الــحــالـ­ـيــة وتــوحــيـ­ـد الليبيين، وتــابــع: »أنــا عـلـى ثقة بـــأن الـــــروح الــوطــنـ­ـيــة ستتغلب على المصالح الشخصية الضيقة وأدعــــــ­ـــــو الـــجـــم­ـــيـــع إلـــــــى تــقــديــ­م التنازلات وإن كانت مؤلمة«.

وقال مسؤولون في البرلمان الـلـيـبـي والـجـيـش الـوطـنـي الـذي يـقـوده المـشـيـر خليفة حـفـتـر من شرق ليبيا، إنه من غير المتوقع أن يوافق مجلس النواب المعترف به دوليا أو حكومته على مبادرة السراج. ودلل مسؤول في البرلمان اشــتــرط عـــدم تـعـريـفـه عـلـى هـذا الاتجاه بقوله: »قبل ساعات من إعلان السراج عن مبادرته، خرج قــيــاديـ­ـون مـــن جــمــاعــ­ة الإخـــــو­ان المسلمين يطالبون بالمقترحات بنفسها التي تضمنتها المبادرة .« وأضــاف: »مـن الـواضـح أن هناك تنسيقا بـين الإخـــوان والـسـراج، هـــذه مـــبـــاد­رة عـقـيـمـة ومـحـاولـة الـتـفـاف عـلـى مـوعـد نـهـايـة فترة ولايـة الـسـراج في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، والحصول على حجة للبقاء في السلطة.«

ونـــــقــ­ـــلـــــت قــــــنــ­ــــاة »الـــــنــ­ـــبـــــأ« الـتـلـفـز­يـونـيـة المـحـلـيـ­ة المـوالـيـ­ة لجماعة الإخـوان عن المستشار عـقـيـلـة صــالــح رئــيــس مجلس الــــنـــ­ـواب المــــوجـ­ـــود فــــي مـديـنـة طـــــبـــ­ــرق شـــــرقــ­ـــا إنــــــــ­ه »يــــرفـــ­ـض مقترحات السراج« مشدداً على أن الأولــويـ­ـة لــصــدور »دسـتـور ينظم شـكـل الــدولــة،« عـلـى حد تــعــبــي­ــره. وكــــــان حــفــتــر، الـــذي حــقــق فــــي الأســـابـ­ــيـــع الـقـلـيـل­ـة الماضية إنجازات عسكرية مهمة فـي شـرق وجـنـوب الـبـلاد، لوح مؤخرا إلى أن قواته قد تتدخل في المشهد السياسي الراهن قبل حلول هذا الموعد.

وكان مكتب السراج قد أعلن مـسـبـقـاً أن كـلـمـتـه سـتـبـث عـلـى الهواء مباشرة في ساعة متأخرة من مساء أمـس، لكن تم عرضها مسجلة. وقال ناشطون محليون إن إحـــدى المـيـلـيـ­شـيـات المسلحة اقــتــحــ­مــت الــقــنــ­اة المــحــلـ­ـيــة الـتـي كــان يلقى فيها الــســراج كلمته، مـــا أدى إلــــى تـعـطـيـلـ­هـا لـبـعـض الوقت، لكن لم تؤكد مصادر في حكومة السراج مدى صحة هذه المعلومات.

ويـمـثـل الاتـــفــ­ـاق عـلـى خطة انتخابية وإجـراء انتخابات في أنحاء البلاد، تحديا كبيرا بسبب الانقسامات السياسية وانعدام الأمـــــن والاشـــتـ­ــبـــاكــ­ـات وتــدهــور البنية الأساسية. وغرقت ليبيا فـي صــراع بعد الانتفاضة التي أطـاحـت بالعقيد الــراحــل معمر القذافي قبل ست سنوات، حيث أدت الانـتـخـا­بـات الـسـابـقـ­ة التي أجـريـت فـي الـبـلاد فـي ٢٠١٤ إلى تــشــكــي­ــل حــكــومــ­تــين وبــرلمــا­نــين مــتــنــا­فــســين فـــي طــرابــلـ­ـس وفــي الشرق وكلاهما تدعمه تحالفات فضفاضة من جماعات مسلحة. وحكومة السراج هي نتاج لاتفاق تـــوســـط­ـــت فـــيـــه الأمــــــ­ــم المــتــحـ­ـدة لإرســــــ­ـــاء الاســــتـ­ـــقــــرا­ر وتــوحــيـ­ـد ليبيا تـم الـتـوقـيـ­ع عليه بنهاية ٢٠١٥ فــي مـنـتـجـع الـصـخـيـر­ات بالمغرب، بدعم جزئي من فصائل ســيــاســ­يــة ومــســلــ­حــة. وتـتـمـتـع بـسـلـطـة مـــحـــدو­دة وتــعــارض­ــهــا فــصــائــ­ل مــتــمــر­كــزة فـــي الــشــرق مـتـحـالـف­ـة مــع الـقـائـد الـعـسـكـر­ي خـلـيـفـة حــفــتــر. ومـــنـــذ وصــولــه إلى طرابلس نهاية شهر مارس (آذار) مـن الـعـام المـاضـي يكافح الـسـراج لتشكيل حـكـومـة فاعلة أو لكبح فصائل مسلحة قوية، لـكـن الأحـــــو­ال المـعـيـشـ­يـة وصـلـت لأســـــــ­وأ أوضـــاعــ­ـهـــا جـــــــرا­ء أزمــــة حــــــادة فــــي الــســيــ­ولــة وانــقــطـ­ـاع متكرر للكهرباء والمياه وتدهور الخدمات العامة.

 ??  ?? موظف في مطار بنينا (بنغازي) يختم وثائق مسافرين عبر المطار بعد إعادة فتحه أول من أمس (رويترز)
موظف في مطار بنينا (بنغازي) يختم وثائق مسافرين عبر المطار بعد إعادة فتحه أول من أمس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia