Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ابن كيران يعلن نهاية الخلاف بين قيادات »العدالة والتنمية«

المجلس الوطني للحزب يقرر عقد المؤتمر الثامن في ديسمبر المقبل

- الرباط: »الشرق الأوسط«

عكس ما كان يتوقعه كثير من مراقبي الشأن السياسي والحزبي بــــالمــ­ــغــــرب، نـــجـــح حــــــزب الـــعـــد­الـــة والتنمية في اجتياز امتحان عقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني (برلمان الحزب)، هو الأول من نوعه بعد تفاقم حدة الصراع والاختلاف بـين مـؤيـدي ومـعـارضـي اسـتـمـرار عـبـد الإلـــه ابـــن كــيــران أمـيـنـا عـامـا للحزب لولاية ثالثة.

وجرت مياه كثيرة تحت جسر »العدالة والتنمية« منذ إعفاء ابن كــيــران مــن تـشـكـيـل الـحـكـومـ­ة قبل أشهر، الأمر الذي خلّف هزة عنيفة داخـل الـحـزب الـذي يقود التحالف الحكومي بالبلاد، وجعل المراقبين يتوقعون استمرار الانقسام داخله أو حــتــى حـــــدوث انــشــقــ­اق وشـيـك داخله.

لكن عبد الإله ابن كيران، أمين عـام حـزب العدالة والتنمية رئيس

ّ الـحـكـومـ­ة الــســابـ­ـق، كــــذب كــل هـذه الـتـكـهـن­ـات وظـهـر فــي كـلـمـتـه الـتـي ألقاها أمام أعضاء المجلس الوطني أول من أمـس السبت والتي نشرت كـامـلـة أمـــس، حـريـصـا عـلـى وحــدة الحزب، داعيا إلى تجاوز الخلافات التي برزت بعد إعفائه والاستمرار في العمل والتركيز على المستقبل.

وعد ابن كيران حضوره أشغال دورة المجلس الوطني الاستثنائي­ة »إنــجــازا وانـتـصـار­ا عـلـى الـنـفـس،« مؤكدا أنه فكر في تقديم استقالته من الحزب و »بعث برسالة الاستقالة عندما كـان يقضي مناسك العمرة في الـديـار المقدسة بعد إعفائه من تشكيل الحكومة،« معتبرا أن هذه الــــــــ­ـدّورة اســتــثــ­نــائــيــ­ة جــــــاءت بـعـد ظروف وصفها بـ »جد صعبة.«

وقـال رئيس الحكومة السابق إنه »بعد الـذي وقـع، خطرت ببالي مجموعة من الأفكار، وتساءلت: هل أتخلى وأذهـب لأنه ضاق بي الأمر في الحزب ويلحقني إخوان آخرون؟ وقلت سأتحامل على نفسي وأذهب إلى الأمانة العامة «. وأردف موضحا »في النهاية، قلت سنتغلب على هذا الوضع ونتوكل على الله، صحيح وقع بيننا خلاف، ولكن الحمد لله كل شيء عاد إلى وضعه الطبيعي واسـتـطـعـ­نـا أن نـتـجـاوز الــوضــع،« وذلك في إشـارة منه إلى أن الحزب طوى مرحلة الخلافات التي عاشها في الأشهر الأخيرة.

وأضــاف ابـن كـيـران »هـا نحن نعقد مجلسنا الوطني، وأظـن أنه من الواجب علينا جميعا أن نختمه كــرجــال قــادريــن عـلـى الاســتــم­ــرار، وعـلـيـنـا تــجــاوز الأمــــر وألا نبقى مـحـصـوريـ­ن فــي المـشـكـل ١٤ قـرنـا، كــمــا عـلـيـنـا أن نـسـتـمـر لـــلأمـــ­ام،« مـشـددا على أنـه »لـيـس مـن السهل أن نتخلى ونذهب.«

وعــــــــ­اد ابــــــن كــــيــــ­ران لــتــوجــ­يــه سـهـام نـقـده لخصوم حـزبـه، حيث ذكــر فــي كلمته بمطلب حــل حـزب الـعـدالـة والتنمية الــذي رفـعـه عدد مــن الأحــــزا­ب والــقــاد­ة السياسيين لعاهل البلاد الملك محمد السادس بعد أحــداث ١٦ مـايـو (أيـــار) ٢٠٠٣ الإرهـابـي­ـة بمدينة الــدار البيضاء، وهـو ما لم يستجب له الملك. وقال »مـــــــرت عــلــيــن­ــا أحــــــــ­ـداث كـــــــاد­ت أن تعصف بنا، وخصومنا لم ينفكوا ولن ينفكوا عن محاربتنا. فلولا أن جلالة الملك لم يرضخ لهذا الطلب، لكان الحزب حل وانتهى«، معتبرا أن »كل المؤامرات التي مرت ضدنا لم تتوقف ولم تنجح منذ سنة ٢٠٠٢«.

ولــــم يــفــوت رئــيــس الـحـكـومـ­ة الــســابـ­ـق فــي كـلـمـتـه الــفــرصـ­ـة دون الـحـديـث عـن مشكل الاحـتـجـا­جـات التي تعيشها منطقة الريف (شمال البلاد)، مؤكدا أن سبب ما وقع في الحسيمة »هــو الـشـعـور بامتهان الــكــرام­ــة، ولمــا انـتـصـر حــزب واحــد بــاع الـوهـم لـلـنـاس ولــم يـصـل إلـى شـــيء، كـــان الـتـفـاعـ­ل الـــذي نعيش نـتـائـجـه إلــــى الـــيـــو­م، ونـتـمـنـى أن تخرج عاقبته على خير«، وهو ما يمثل انتقادا واضحا من ابن كيران لـحـزب الأصــالــ­ة والمــعــا­صــرة الــذي يسير أغلب الجماعات (البلديات) بإقليم الحسيمة، وحمله مسؤولية ما يجري فيها.

وعـبـر ابــن كـيـران عـن اعـتـزازه بحصيلة الإنــجــا­زات الـتـي حققها حــــزبـــ­ـه فـــــي الــــــول­ايــــــة الــحــكــ­ومــيــة الماضية، وقال: »هي إنجازاتنا، ولن يستطيع أحد أن ينازعنا عليها«، مبرزا أن المواطنين صوّتوا بكثافة لـلـحـزب، لأنـــه شـكـل بـالـنـسـب­ـة لهم أمـــلا، »وجـسـد وصـفـة جمعت بين الحفاظ على هوية المجتمع والوفاء للمؤسسات والإصـــلا­ح والـتـعـاو­ن مع الملك، لا التنازع«.

ولم يخف ابن كيران أن حزبه تلقى ضربة موجعة مـن خصومه فــي المــرحــل­ــة الأخـــيــ­ـرة، اسـتـهـدفـ­ت الـنـيـل مــن قـيـمـة الـثـقـة الـتـي كـانـت تميز العلاقة بين أفـراده وقياداته. وقــــال »لـــم أســمــع مــن أي أحـــد من الإخـوان أنه يتهم أحدا من إخوانه بـالـخـيـا­نـة، ربــمــا هــنــاك تــأويــلا­ت واجتهادات وهناك أخطاء أو حتى مخالفات،« وذلك في عتاب مخفف منه لرئيس الحكومة ومن معه في تدبير المـفـاوضـ­ات. وأضــاف »قلت لكم من البداية من استطاع مساعدة سـعـد (الـعــثـمـ­ـانــي) يـفـعـل ومـــن لم يستطع يسكت، ولـم أطلب الشيء الكثير .«

وزاد ابن كيران مبينا »سايرت الــعــثــ­مــانــي إلـــــى أن كـــــان سـيـعـلـن أغلبيته، وقلت له الآن لا أستطيع أن أكـــون مـعـك لأنـنـي كـنـت رافـضـا انضمام حـزب الاتـحـاد الاشتراكي لـلـحـكـوم­ـة، وحــضــرت آخـــر جلسة التي كان فيها الاستوزار وتركتها، ولم أكن أريد الحضور لكن الإخوان طلبوا مني ذلـك وقـالـوا إنـه واجـب علي، وحضرت وشجعت الإخـوان على القيام بمهامهم.«

وأشار ابن كيران إلى الخلافات التي ظهرت داخل الحزب والحديث عن الخيانة، مؤكدا »تكلم الناس عن الخيانة فطالبتهم بالدليل. الأمر لا يحتمل الكلام والتأويل،« وأضاف »استقر رأيي بعد ذلك على ما يلي: كــان بـعـض الإخـــوان يـصـرون على التدقيق والرجوع إلى التفاصيل، أنـا هـذا ليس مـن رأيـي ولـن نجني مـن ذلــك أي شـــيء«، قـبـل أن يـردف »هـنـاك شــيء اسـمـه المـغـرب ونحن اليوم نقوم فيه بـدور. هناك عهود ثقيلة مع المواطنين، وربما الإخوان لم يتابعوا جيدا خلال الحملة ماذا كنت أقول للناس«. وتابع أن »الكلام الذي كنت أقوله ثقيل، وأحيانا كنت

ّ أنــدم أنـنـي أذهــب إلـى هـذه الدرجة في الـكـلام، لكن ليس لي الحق في الــتــراج­ــع هــنــاك عــهــود ومــواثــي­ــق بيننا وبين الناس وبين جلالة الملك ينبغي أن نفي بها«.

واعــتــبـ­ـر الــعــديـ­ـد مـــن أعــضــاء المـجـلـس الــوطــنـ­ـي لــحــزب الـعـدالـة والـتـنـمـ­يـة الــذيــن حــضــروا أشـغـال الـــــدور­ة المـغـلـقـ­ة، فــي اتــصــالا­ت مع »الـــشـــر­ق الأوســـــ­ــط«، أن كـلـمـة ابــن كيران لعبت دورا مهما في إنجاح دورة المـجـلـس، وتـهـدئـة الـنـفـوس، وتـوجـيـه الـنـقـاش الــعــام، وتغليب روح الـتـوافـق والانــتــ­صــار لـوحـدة الــحــزب، مـشـدديـن عـلـى أنـــه خيب آمـــال مـن سـمـوهـم »خـصـوم الـذيـن كانوا يراهنون على تفجير الحزب وتــعــمــ­يــق الــــخـــ­ـلاف بــــين قــيــادات­ــه وأعضائه«.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لـحـزب الـعـدالـة والتنمية، صـــــادق فـــي دورتــــــ­ه الاسـتـثـن­ـائـيـة عـــلـــى انـــعـــق­ـــاد المـــؤتــ­ـمـــر الــوطــنـ­ـي الـــثـــا­مـــن يـــومـــي ٩ و١٠ ديـسـمـبـر (كانون الأول) المقبل، حيث يرتقب أن يــعــرف مــشــاركـ­ـة ١٥٠٠ مـؤتـمـر يمثلون فـروعـه بمدن ومحافظات المملكة، بالإضافة إلى ٦٠ مندوبا عن تمثيليات الحزب خارج البلاد.

 ??  ?? ابن كيران يتحدث في المجلس الوطني للعدالة والتنمية السبت )»الشرق الأوسط«(
ابن كيران يتحدث في المجلس الوطني للعدالة والتنمية السبت )»الشرق الأوسط«(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia