Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الإفراج عن ناشط حقوقي قضى سنتين في السجن بالجزائر

- الجزائر: »الشرق الأوسط«

أفرجت السلطات القضائية الـــجـــز­ائـــريـــ­ة، أمــــــس، عــــن نــاشــط حقوقي ظلّ موقوفاً لمدة سنتين، مـنـذ أحـــــداث غــردايـــ­ة فــي جـنـوب الــبــلاد. وتــم إطـــلاق ســـراح كـمـال الدين فخار (٥٤ عاماً) من سجن المـديـة، المدينة الـواقـعـة على بعد ٩٠ كلم جـنـوب غـربـي العاصمة، حسبما أفــاد بـه محاميه صلاح دبوز.

وقــال المـحـامـي دبــوز إنـه تم الإفراج عن موكله بعد أن أمضى سـنـتـين فـــي الــســجــ­ن، وبــعــد أن أضرب عن الطعام لأكثر من ١٠٠ يــــوم احــتــجــ­اجــاً عــلــى اعـتـقـالـ­ه، وأضـــاف أن فـخـار »اسـتـفـاد من دمــج الـعـقـوبـ­ات، بـعـد إصـــدار ٣ أحـــكـــا­م بــالــســ­جــن ضــــــده؛ وهــي سنة سجناً في أكتوبر (تشرين الأول) ٢٠١٥، وســنــتــ­ان فــي ٢٤ مايو (أيــار) ٢٠١٧، ثـم ١٨ شهراً في ٢٥ من الشهر نفسه«. ووفقاً لإجـــــــ­راء دمـــــج الـــعـــق­ـــوبـــات، فــإن الـسـجـين يـقـضـي أعــلــى عـقـوبـة، وهــي سنتان سجناً فـقـط، على أن تسقط العقوبات الأخرى، كما أوضح المحامي.

ودخـل فخار في إضــراب عن الطعام في السجن، دام أكثر من ١٠٠ يـــــوم، أوقـــفـــ­ه فـــي ٢٠ أبــريــل (نــيــســا­ن) المـــاضــ­ـي، بـعـد إلـحـاح من الأطباء لمعالجته من التهاب فيروسي في الكبد. ووجهت إلى الـنـاشـط فـي حـقـوق الإنــســا­ن في غـــردايــ­ـة، فــي الـتـاسـع مــن يوليو (تموز) ٢٠١٥، اتهامات فاق عددها الــعــشــ­ريــن، تـــراوحــ­ـت بــين »المــس بأمن الدولة، والإرهاب، والدعوة إلى التمرد المسلح، والدعوة إلى انفصال ولاية غرداية عن الدولة الجزائرية«.

ويـعـتـبـر كــمــال الــديــن فـخـار أحــــــد الـــنـــش­ـــطـــاء الـــــبــ­ـــارزيـــ­ــن فـي غـردايـة، بعد أن تخلى عـن مهنة الطب إثـر مضايقات تعرض لها قبل أن يلتحق بحزب جبهة القوى الاشـتـراك­ـيـة الــذي طــرد منه سنة ٢٠١١، وكـذا بالرابطة الجزائرية لـــلـــدف­ـــاع عــــن حــــقــــ­وق الإنــــسـ­ـــان، وتعرض للاعتقال والسجن لمرات كثيرة.

وشـــهـــد­ت غـــــرداي­ـــــة، الـــواحــ­ـة الجنوبية للجزائر، مطلع ٢٠١٥ مواجهات إثنية بين السكان من أصــول عربية والأمـازيـ­غ أسفرت عـن مقتل ٢٣ شـخـصـاً، وتوقيف أكثر من مائة، بينهم فخار الذي ألقي القبض عليه في ٩ يوليو.

وفي ٣٠ مارس (آذار) الماضي، تـم إطــلاق ســراح ١٤ مـوقـوفـاً في الأحــــــ­ـــداث الـــتـــي عــرفــتــ­هــا ولايــــة غـــردايــ­ـة، بـعـد أن اســتــفــ­ادوا من أحـــكـــا­م بـــالـــب­ـــراءة خــــلال الـــــدور­ة الجنائية العادية لمجلس قضاء المدينة، وذلك بعد أن قضوا أكثر مــن عـشـريـن شـهـراً رهــن الحبس الاحتياطي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia