Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ضبط ٣ تركيات من »داعش« في نفق تحت الأرض بالموصل

١٢٠٠ مقاتل في صفوف التنظيم... و٨٠٠ امرأة وطفل يخضعون لسيطرته

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

كشفت مصادر تركية عن ضبط ٣ نساء تركيات ضمن ٢٠ مقاتلا أجنبيا يـنـتـمـون لـتـنـظـيـ­م داعـــــش الإرهـــاب­ـــي قبضت عليهم قوات مكافحة الإرهاب الـعـراقـي­ـة فــي نـفـق تـحـت الأرض في البلدة القديمة من مدينة الموصل التي حـررتـهـا الـقـوات الـعـراقـي­ـة مـن قبضة التنظيم.

وقـــالـــ­ت وكـــالـــ­ة دوغـــــــ­ان الـتـركـيـ­ة الخاصة أمس الأحد إن قوات مكافحة الإرهـاب العراقية ألقت القبض خلال الأيام القليلة الماضية على ٢٠ مسلحا يشتبه في أنهم ينتمون إلـى تنظيم داعش من بينهم ثلاث نساء تركيات فـــي نــفــق تــحــت الأرض فـــي المــديــن­ــة القديمة في الموصل.

وأضافت الوكالة، التي استندت إلى مصادر سويدية، أن قوات مكافحة الإرهاب العراقية عثرت على سترات انتحارية وأسلحة داخل النفق لافتة إلى أن من بين من ألقي القبض عليهم ٥ ألمان، و٣ روس، وشيشيانيا وثلاث نساء تركيات، وكنديتين بالإضافة إلى ستة باقين من ليبيا وسوريا.

وتــشــيــ­ر إحـــصـــا­ء ات رســمــيــ­ة في تـركـيـا إلــى وجـــود نـحـو ١٢٠٠ تركي يـقـاتـلـو­ن فــي صـفـوف تنظيم داعــش الإرهابي في كل من العراق وسوريا. كما ذكــرت دراســـات غربية أن تركيا هي واحدة من أكبر مصادر المقاتلين الأجانب بالنسبة لتنظيم داعش.

وحـــــســ­ـــب تـــــقـــ­ــديـــــر­ات الــــــول­ايــــــات المتحدة، يتراوح عدد مقاتلي »داعش« ما بين ٢٠ ألفا و٣١ ألفا و٥٠٠ مقاتل.

وفــــي عــــام ٢٠١٤ سـيـطـر تـنـظـيـم داعـــش عـلـى الـقـنـصـل­ـيـة الـتـركـيـ­ة في الموصل واحتجز ٤٩ من الدبلوماسي­ين وعــائــلا­تــهــم كــرهــائـ­ـن قــبــل أن يطلق سراحهم عام ٢٠١٥. وتوصل باحثون وخــبــراء أتـــــراك، مــؤخــراً إلـــى أن عـدد الأتــــــ­ــراك الـــذيـــ­ن تــجــنــد­هــم مـنـظـمـات مــتــطــر­فــة مــثــل »داعـــــــ­ـش« فـــي تــزايــد مـسـتـمـر، مـحـذريـن مــن أن ذلــك يمثل خــــطــــ­را مــتــنــا­مــيــا عـــلـــى أمــــــن تــركــيــ­ا الـداخـلـي. وبحسب هــؤلاء الباحثين يــعــيــش نـــحـــو مـــائـــت­ـــي امــــــــ­رأة و٦٠٠ طفل من الأتــراك في مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم داعـش الإرهـابـي في سوريا.

ومـؤخـرا نقلت صحيفة »دوفــار« التركية عن سيدة تركية فقدت زوجها قبل ٣ أعوام بعد انضمامه لـ »داعش« أن نـحـو مـائـتـي ســيــدة تـركـيـة فـقـدن أزواجهن في القتال الدائر في سوريا، ونحو ٦٠٠ طفل تركي تتراوح أعمارهم بــين عــامــين و١٢ عــامــا يـعـيـشـون في مـنـاطـق خـاضـعـة لـسـيـطـرة التنظيم الإرهابي في سوريا.

 ??  ?? قوات تركية تداهم أحد أوكار {داعش} في إسطنبول )»الشرق الأوسط«(
قوات تركية تداهم أحد أوكار {داعش} في إسطنبول )»الشرق الأوسط«(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia