Asharq Al-Awsat Saudi Edition

محاكمة صبي بريطاني بـ١٥ تهمة بعد هجمات بمواد حارقة

- لندن: »الشرق الأوسط«

تــــعــــ­هــــدت وزيـــــــ­ـــــرة الـــداخــ­ـلـــيـــة البريطانية امبر رود أمس بتشديد التشريعات للسماح بإصدار أحكام أكثر صرامة بحق المدانين بارتكاب هــجــمــا­ت بـــالأحــ­ـمـــاض، وذلـــــك بـعـد سـلـسـلـة مـــن الــهــجــ­مــات الــتــي أدت لإصابة عدد من الضحايا بإصابات خطيرة. وكتبت الوزيرة في صحيفة »ذا صـنـداي تـايـمـز«: »لـقـد شهدنا زيــادة مقلقة فـي الـتـقـاري­ـر المتعلقة بـــشـــن هـــجـــمـ­ــات بـــــمـــ­ــواد حـمـضـيـة أو مـــــواد أخـــــرى بــاعــتــ­بــارهــا مـــواد هجومية«، وأضافت: »هـذه جريمة تغير هيئة الأشخاص وشعورهم، وفـي بعض الأحـيـان تغيرهم بقية حياتهم«. وقالت: »القانون المتعلق بــهــذا الـــشـــأ­ن قــــوي بــالــفــ­عــل، حـيـث يـواجـه مـن يشنون هجمات بمواد حمضية عقوبة السجن مدى الحياة فــي قـضـايـا مـعـيـنـة، ولـكـنـنـا يمكن أن نحسن ردنــا عـلـى هــذه الـجـرائـم وســــــــ­وف نــفــعــل ذلــــــــ­ــك«. وتــعــهــ­دت الوزيرة بوضع »خطة عمل« للتعامل مـع الهجمات بـالأحـمـا­ض، وتشمل تصنيف المواد الحمضية على أنها »أســلــحــ­ة خـطـيـرة لـتـمـكـين الادعــــا­ء من المطالبة بعقوبات أكثر صرامة، ومراجعة ضوابط بيع هذه المواد«. وأشـــارت الـوزيـرة إلـى أن الحكومة »سوف تحرص على أن يخضع من يرتبكون هذه الجرائم للقانون«.

وبـــعـــد ســلــســل­ــة مــــن حـــــوادث الــهــجــ­مــات بـــالأحــ­ـمـــاض، اعـتـقـلـت شرطة العاصمة مراهقين ١٥ عاما و١٦ عاما يشتبه في قيامهما برش مواد حمضية على خمسة من عمال التوصيل للمنازل في شـرق لندن، في محاولة لسرقة دراجاتهم. كما ألــقــت الــشــرطـ­ـة الـقـبـض عـلـى رجـل الأســــبـ­ـــوع المـــاضــ­ـي لــلاشــتـ­ـبــاه فـي قـيـامـه بـإلـقـاء مـــادة حـمـضـيـة على زوجين أثناء جلوسهما في سيارة عند إشارة مرور بشرق لندن. وكان قـد تـم إلـقـاء الـقـبـض عـلـى رجــل في أبــريــل (نــيــســا­ن) المــاضــي عـقـب أن ألــقــى مـــــادة حـمـضـيـة عــلــى زبــائــن فــي مـلـهـى بــلــنــد­ن، مـمـا أســفــر عن إصابة ٢٠ شخصا. ووجهت شرطة اسـكـوتـلـ­نـديـارد ١٥ اتـهـامـا لصبي عمره ١٦ عاما بعد خمسة هجمات بــمــواد حــارقــة فــي لــنــدن. وتـشـمـل الاتهامات الأذى الجسدي الخطير وحــــيـــ­ـازة مــــــادة ضــــــارة والــســطـ­ـو. وقالت شرطة العاصمة البريطانية فــي بـيـان إن الـصـبـي مــن المــقــرر أن يــمــثــل أمـــــام مـحـكـمـة ســتــراتـ­ـفــورد الـــيـــو­م الاثــــنـ­ـــين. وكـــانـــ­ت الــشــرطـ­ـة اعتقلت مراهقين اثنين بعد خمس هجمات بمادة حارقة (آسيد) خلال أقـــل مــن ٩٠ دقـيـقـة فــي شـــرق لـنـدن يوم الخميس خلفت عدة مصابين بـجـروح فـي الـوجـه بينهم شخص إصابته بالغة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت الشرطة إن التحقيقات في الهجمات لا تزال مستمرة. وألقت الـسـلـطـا­ت الـقـبـض عـلـى المـراهـقـ­ين الـجـمـعـة لـلاشـتـبـ­اه فــي إحـداثـهـم­ـا أضرارا جسدية خطيرة وارتكابهما ســـرقـــة، حـسـبـمـا أفــــــاد­ت الــشــرطـ­ـة. واحـتـجـزت شـرطـة اسـكـوتـلـ­نـديـارد المـــراهـ­ــقـــين فـيـمـا يـتـعـلـق بـسـلـسـلـ­ة الـــجـــر­ائـــم الــتــي بـــــدأت فـــي الـسـاعـة ‪٢١:٢٥) ١٠:٢٥‬ بـتـوقـيـت غرينتش) مساء الخميس، في هاكني شرقي لندن، حيث هاجم رجلان يستقلان دراجــــــ­ة بــمــحــر­ك رجــــلا بـالـحـمـض، وهـــربـــ­ا بــعــد ســرقــة دراجـــتــ­ـه الـتـي تعمل بمحرك وذكــرت الـشـرطـة في بـيـان أن الـهـجـمـا­ت الــلاحــق­ــة، الـتـي نـفـذهـا رجــــلان عـلـى مــتن دراجــتــي­ن تعملان بمحرك، وقعت في الساعة ١٠:٤٩ مساء في منطقة إزلنجتون وسـط لـنـدن والـسـاعـة ١١:٠٥ مساء والـسـاعـة ١١:١٨ مـسـاء ثــم الـسـاعـة ١١:٣٧ مساء في شرق لندن. وتعرض كل الضحايا الخمسة لإصابات في الهجمات، ولا يوجد بينها ما يهدد الــحــيــ­اة، بـاسـتـثـن­ـاء واحـــد وصـفـت الــشــرطـ­ـة إصــابــتـ­ـه بـأنـهـا »سـتـغـيـر مجرى حياته«.

وقال بين كلارك كبير المحققين مـؤكـداً إلـقـاء الـشـرطـة الـقـبـض على المشتبه بـهـمـا: »هــذه جـرائـم بشعة ومـــــروع­ـــــة لــلــغــا­يــة بــالــنــ­ســبــة لـكـل الـضـحـايـ­ا«. وأضــــاف كــــلارك: »لـقـد شـهـدنـا هـجـمـات أكــثــر بـاسـتـخـد­ام مواد تسبب التآكل في لندن مؤخراً. وأدعو المؤسسات التجارية والآباء للوقوف فـي وجـه مـن يظنون أنهم يحاولون الحصول على هذه المواد أو حملها، فمن شأن هذا أن يساعد في منع وقوع جرائم خطيرة.«

ووصــــــف­ــــــت رئــــيـــ­ـســــة الــــــــ­ــــوزراء الـبـريـطـ­انـيـة تــيــريــ­زا مـــاي سلسلة الهجمات بمادة حمضية حارقة في شـرق لندن بأنها »مـروعـة«. وقالت عبر المتحدثة باسمها إن »حمل مادة حمضية أو آكلة بهدف إلحاق ضرر يعد جريمة بالفعل« وأن حكومتها تعمل مع الشرطة لبحث الإجراءات الأخرى التي يمكننا اتخاذها.

ونقلت إذاعـة »إل بي سي« عن قــائــدة شـرطـة الـعـاصـمـ­ة كـريـسـيـد­ا ديـــك فـــي أعــقــاب الــهــجــ­مــات قـولـهـا إن: »الهجمات باستخدام الحمض بربرية تماماً. إنها نزعة جديدة في هـذه الـبـلاد. هـذا الحمض يمكن أن يسبب إصابات فظيعة «. وذكر جاف شاه الذي يعمل في منظمة للناجين من هجمات الأحماض تسمى »أسيد سيرفايفرز تـرسـت إنترناشونا­ل« أن الهجمات باستخدام الأحماض »تضاعفت عمليا « في العام الماضي، وأن حـيـازة المــواد الآكـلـة ينبغي أن يطبق عليها عقوبة حـيـازة سكين لتجنب »زيـــادة« مثل هـذه الجرائم بشكل كبير.

إلا أن مـجـلـس قــــادة الـشـرطـة الـوطـنـي قــال إنــه يستحيل عمليا حـظـر بـيـع جميع المـــواد الآكـلـة لأن الكثير منها يستخدم في المنازل، مـــثـــل المـــبـــ­يِّـــض ومـــنـــظ­ـــف أنــابــيـ­ـب الصرف المتاحة على أرفف المتاجر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia