Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تعاون تونسي ـ جزائري يجهض هجوماً على مركز حدودي

مطاردة في أراضي البلدين تسفر عن قتل ٣ إرهابيين

- تونس: المنجي السعيداني

تــــمــــ­خــــضــــ­ت جـــــــهـ­ــــــود تــــونـــ­ـس والــجــزا­ئــر المـتـضـاف­ـرة فــي مكافحة التنظيمات الإرهـابـي­ـة عـن القضاء عـلـى ثـلاثـة عـنـاصـر إرهـابـيـة كانت قـد بــدأت تحركاتها المشبوهة على مقربة من أحد مراكز مراقبة الحدود الــتــونـ­ـســيــة وتـــتـــب­ـــادل الـــنـــي­ـــران مـع وحدات أمنية تونسية قبل أن تلوذ بالفرار إلى التراب الجزائري لتجد الدرك الجزائري في انتظارها.

وأوردت وزارة الـــداخــ­ـلـــيـــة الـــتـــو­نـــســـيـ­ــة تــفــاصــ­يــل حــــــول هـــذه الـعـمـلـي­ـة الأمـنـيـة الــجــديـ­ـدة، فـأكـدت عـلـى أن المـجـمـوع­ـة الإرهـابـي­ـة كانت بـــصـــدد رصـــــد مــقــر فـــرقـــة الـــحـــد­ود البرية للحرس الوطني ببودرياس التابع لفرقة الحدود البرية للحرس الــوطــنـ­ـي بـمـديـنـة تــالــة مــن ولايــــة - محافظة - الـقـصـريـ­ن (وســط غربي تونس) والمراكز الحدودية المتقدّمة التابعة لها مـن موقع غابي مرتفع ومـــشـــر­ف عــلــى المــــمــ­ــرات والمــســا­لــك المؤدية إلى تلك الوحدات. وبينت أن وحــدات الـحـرس الوطني التونسي كانت قد استبقت المخطط الإرهابي وتنقلت على عـين المـكـان بـنـاء على تـــوفـــر مــعــلــو­مــات مـــفـــاد­هـــا وجــــود ثلاثة غرباء ملتحين على مقربة من المـركـز الـحـدودي الـواقـع بـين تونس والجزائر.

وأضافت المصادر الأمنية ذاتها أن عناصر إرهـابـيـة ملتحية ثلاثة وحـامـلـة لحقائب ومـرتـديـة للباس طــائــفــ­ي، بـــــادرت بــإطــلاق الــنــار من مسافة بعيدة على دوريــة للحرس الـــوطـــ­نـــي الـــتـــو­نـــســـي قـــبـــل وصــــول الوحدات على عين المكان، في منطقة على مقربة من رسم الحد التونسي الجزائري وبعيدا عن المركز الحدودي ببودرياس بنحو ثلاثة كيلومترات.

كما أبرزت أن الوحدات الحدودية لـلـحـرس الـوطـنـي بــبــودري­ــاس ردت عليهم النيران وطاردتهم ولاحقتهم، وواصلت تبادل إطـلاق النار معهم، لــتــلــو­ذ تــلــك الــعــنــ­اصــر الإرهـــاب­ـــيـــة بالفرار بعمق الجبل باتجاه التراب الجزائري، دون تسجيل أية إصابات في صفوف وحدات الحرس الوطني المشاركة في العملية.

وفـــي هـــذا الـسـيـاق قـــال خليفة الـشـيـبـا­نـي المـتـحـدث بــاســم الإدارة الـعـامـة لـلـحـرس الـوطـنـي التونسي إن قــــوات الـــــدرك الــجــزائ­ــري قـابـلـت الإرهـــــ­ابـــــيــ­ـــين وقــــضـــ­ـت عــلــيــه­ــم فـي الـــحـــي­ن. وأضــــــا­ف الــشــيــ­بــانــي قـولـه أن الــســلــ­طــات الـــجـــز­ائـــريـــ­ة أعـلـمـت تــونــس بــكــافــ­ة تـفـاصـيـل الـعـمـلـي­ـة، وبـــنـــج­ـــاحـــهـ­ــا فــــــي الــــقـــ­ـضــــاء عــلــى الإرهـــاب­ـــيـــين الـــثـــل­اثـــة، مــشــيــر­اً إلــى أن كــلا الـبـلـديـ­ن فــي انـتـظـار إجـــراء التحاليل الجينية الـلازمـة مـن أجل تحديد هويات العناصر الإرهابية. وكانت وحـدات الحرس الوطني قد تـمـكـنـت يـــوم الــثــلاث­ــاء المــاضــي من إحــبــاط مـخـطـط إرهــابــي يستهدف المركز الحدودي ببودرياس، وأفلتت العناصر الإرهابية من قوات مكافحة الإرهاب في تونس لتفر إلى الجانب الجزائري من الحدود وتلقى حتفها على الفور.

على صعيد متصل، كانت وزارة الداخلية التونسية قد طلبت الإبلاغ عن مشتبهين تونسيين مورطين في عمليات إرهابية سابقة.

وقـالـت الـداخـلـي­ـة فـي بــلاغ لها إنها »في إطار تعاون المواطنين مع الــوحــدا­ت الأمـنـيـة بـــوزارة الداخلية وتوقياً من الأعمال الإرهابية، تطلب وزارة الداخلية الإبــلاغ الـفـوري عن العنصرين الإرهـابـي­ـين« حـسـان بن رشـيـد بـن عـمـر الــــذواد­ي ومـالـك بن سيف الله بن علي العشي، وأرفقت صـورتـهـمـ­ا مــع نــص الــبــلاغ، وذلــك عند مشاهدتهما أو الحصول على أي معلومات تخص مكان وجودهما أو تحركاتهما. ولـم تعلن إلـى حد يوم أمس عن نتائج هذا البلاغ الذي يندرج في نطاق برامجها لمكافحة الإرهاب.

 ??  ?? حسان بن رشيد الذوادي
حسان بن رشيد الذوادي
 ??  ?? مالك بن سيف العشي
مالك بن سيف العشي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia