Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الرئيس التركي يهنئ مواطنيه بصوته عبر الهاتف في ذكرى فشل الانقلاب

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

تزامنا مع ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، وقــرب منتصف الليلة قبل المـاضـيـة، فـوجـئ المواطنون الأتـراك في أنحاء البلاد برسالة صوتية للرئيس رجب طـيـب إردوغــــا­ن عـنـد إجـرائـهـم اتــصــالا­ت عـبـر هواتفهم الجوالة.

ووضــعــت شــركــات الاتــصــا­لات بـالـهـوات­ـف الـجـوالـة الرسالة الصوتية بديلا عن نغمة الاتصال، فبعد إدخال الرقم لإجراء الاتصال، تبدأ الرسالة التي كانت عبارة عن تهنئة بالعيد الوطني »للديمقراطي­ة والوحدة الوطنية« الذي اختير اسما لليوم الذي نجح فيه الشعب التركي في إحباط المحاولة الانقلابية، والـذي أصبح عطلة رسمية وعيدا وطنيا في البلاد، ثم تبدأ نغمة الاتصال كالمعتاد بعد الرسالة.

وفي الرسالة، يأتي صوت إردوغان قائلا: »بصفتي رئيسا للجمهورية، أوجه التهنئة في ١٥ يوليو باليوم الوطني للديمقراطي­ة والوحدة الوطنية. وأتمنى الرحمة للشهداء، وللأبطال الصحة والرفاه.«

وأتيحت الرسالة على أكبر شبكتين للاتصالات عبر الهواتف الجوالة في تركيا: »توركسيل« و»فـودافـون«. وقالت صحيفة »حرييت« التركية معلّقة إن »الأشخاص الــذيــن أرادوا الـحـديـث عـبـر الـهـاتـف تـلـقـوا مـفـاجـأة من إردوغان في ذكرى ١٥ يوليو.«

وتـبـارت الـشـركـات الـثـلاث المشغلة لخدمة الهاتف الجوال في تركيا (توركسيل وفودافون وتورك تليكوم) في تقديم الهدايا لمشتركيها عبارة عن مكالمات مجانية، ورسائل نصية، واستخدام إضافي للإنترنت بالمجان من التاسعة في صباح ١٥ يوليو حتى التاسعة من صباح أمس.

والعام الماضي، تلقى المواطنون الأتراك رسائل نصية من إردوغان لطمأنتهم وتأكيد أن المحاولة الانقلابية قد انتهت وأن عليهم البقاء في الشوارع للاحتفال وحراسة الديمقراطي­ة.

وكــانــت مـسـاجـد تـركـيـا ظـلـت مـفـتـوحـة الـلـيـلـة قبل الماضية، وحتى فجر أمـس الأحــد، حيث رفـع الأذان من ٩٠ ألف مسجد في أنحاء تركيا، وتلي القرآن الكريم، كما حدث في ليلة الانقلاب العام الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia