Asharq Al-Awsat Saudi Edition

استفتاء رمزي للمعارضة الفنزويلية لإحباط خطط الرئيس

إقبال كبير على التصويت لرفض إنشاء جمعية تأسيسية

- كراكاس: »الشرق الأوسط«

شـــارك الـفـنـزوي­ـلـيـون أمـــس في أجــــواء هــادئــة فــي اسـتـفـتـا­ء شعبي رمزي أجرته المعارضة بشأن مشروع الـرئـيـس نـيـكـولاس مـــــادور­و إنـشـاء جـمـعـيـة تـأسـيـسـي­ـة، بــعــد أكــثــر من ثلاثة أشهر من المظاهرات العنيفة. وتـــوافــ­ـد الــنــاخـ­ـبــون بـــأعـــد­اد كـبـيـرة لـلـتـصـوي­ـت عــنــدمــ­ا فـتـحـت مـكـاتـب الاقــتــر­اع أبـوابـهـا بـحـسـب الائـتـلاف المعارض. وقال تيبيزي ميدنيز (٤٩ عاما) في أحد مكاتب الاقتراع جنوب شرقي كراكاس: »أعبر عن استيائي مـن الـحـكـومـ­ة. لا نـجـد الأدويـــة وفـي كل مرة لدينا أموال أقل لشراء المواد الـغـذائـي­ـة. وهـم يـريـدون فقط البقاء في السلطة ونحن نصوت ليرحلوا .«

ويـهـدف الاسـتـفـت­ـاء الــذي يقدم عـلـى أنــه »عـصـيـان مـدنـي« ويـجـري دون موافقة السلطات، إلى التعبير عــــن رفـــــض الــفــنــ­زويــلــيـ­ـين لمـــشـــر­وع الجمعية التأسيسية، حسب ما تقول المعارضة الممثلة في تحالف »طاولة الوحدة الديمقراطي­ة.« ويفيد معهد اسـتـطـلاع­ـات الـــرأي »داتــانــا­لايــزس« بــــــأن نـــحـــو ســبــعــي­ن فــــي المــــائـ­ـــة مـن الـفـنـزوي­ـلـيـين يــعــارضـ­ـون الجمعية الــتــأسـ­ـيــســيــ­ة وثـــمـــا­نـــين فــــي المـــائــ­ـة يدينون إدارة مــادورو لبلد مشلول جـزئـيـاً ويـشـهـد مـنـذ أكـثـر مـن ثلاثة أشهر مظاهرات قتل فيها ٩٥ شخصا منذ الأول من أبريل (نيسان) الماضي.

وســــتـــ­ـكــــون مـــهـــمـ­ــة الــجــمــ­عــيــة الــتــأسـ­ـيــســيــ­ة الـــتـــي يـــريـــد الــرئــيـ­ـس مـــــــــ­ـــادورو إنــــشـــ­ـاءهــــا وســيُــنــتــخـ­ـب أعضاؤها الـ٥٤٥ في ٣٠ يوليو (تموز) الحالي، تعديل الدستور المعمول به حاليا لضمان الاستقرار السياسي والاقـتـصـ­ادي لـفـنـزويـ­لا، كما يقول. ويـرفـض المـعـارضـ­ون لـتـيـار شافيز خـــطـــة إنــــشـــ­ـاء جــمــعــي­ــة تـأسـيـسـي­ـة ويرون في ذلك وسيلة للالتفاف على الجمعية الوطنية التي تشكل فيها المعارضة أغلبية منذ ٢٠١٦.

وأول مـن أمــس، صـرحـت ماريا كــــوريــ­ــنــــا مـــــاشــ­ـــادو المــــســ­ــؤولــــة فـي المعارضة بأن »البلاد لن ترفض فقط الـجـمـعـي­ـة الـتـأسـيـ­سـيـة بــل ستعطي تفويضا للمطالبة بتغيير النظام وإنـهـاء الـديـكـتـ­اتـوريـة وبــدء مرحلة انتقالية مع حكومة وحدة وطنية.« وأفادت معاهد الاستطلاعا­ت مسبقاً بــأن نـحـو ١٠٫٥ مـلـيـون شـخـص من أصل ١٩ مليون ناخب أبدوا استعداداً للتصويت فـي هـذا الاستفتاء الـذي حـظـي بـدعـم الكنيسة الكاثوليكي­ة والأمم المتحدة وعدة دول من أميركا اللاتينية وأوروبا والولايات المتحدة.

وقــــال رئــيــس الــبــرلم­ــان خـولـيـو بورغيس خـلال مؤتمر صحافي إن الاسـتـفـت­ـاء »سـيـشـكـل عــلامــة فـارقـة في هـذا الكفاح لإعـادة الديمقراطي­ة إلـى فـنـزويـلا. سنثبت للعالم اليوم أكثر من أي وقـت مضى بـأن الشعب الفنزويلي قادر على تقرير مصيره«. وطـلـب مـــادورو مـن خـصـومـه إجــراء استفتائهم في أجواء »سلمية«. وقال الرئيس الـذي يحظى بدعم الجيش »تـــريـــد­ون اســتــعــ­راضــا دولــيــا (...) افعلوا ذلك لكن بسلام«.

وأعـــــــ­ــرب الأمــــــ­ــين الـــــعــ­ـــام لــلأمــم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة عن قلقه من الوضع، وقـال في بيان ان »الـــحـــا­جـــة مــلــحــة لإجـــــــ­راء حـــوار وطــنــي فــي فــنــزويـ­ـلا بــين الـحـكـومـ­ة والمـــعــ­ـارضـــة«. وفــــي الـــوقـــ­ت نـفـسـه، نــــشــــ­رت مــفــوضــ­يــة الأمــــــ­ــم المــتــحـ­ـدة للاجئين أرقـامـا عـن طلبات اللجوء التي قدمها فنزويليون. فقد تزايدت في الأشهر الماضية وبلغت ٥٢ ألف طــلــب مــســجــل مــنــذ يــنــايــ­ر (كـــانـــو­ن الثاني) الماضي، أي ما يفوق ضعف عدد الطلبات المقدمة العام الماضي. ودعــت الحكومة الفنزويليي­ن أمس أيضاً إلى اختبار أجهزة التصويت التي ستوزع في نهاية الشهر الحالي لــهــذه الانـــتــ­ـخـــابـــ­ات، حــتــى لا تـتـرك المجال مفتوحاً للمعارضة.

وقد اندلعت الأزمـة على خلفية تراجع أسعار النفط التي تؤثر منذ ٢٠١٤ على الاقتصاد الذي تتأمن ٩٥ فــي المــائــة مــن عـمـلاتـه الـصـعـبـة من تصدير النفط. ووصل أول من أمس خـمـسـة رؤســـاء سـابـقـين مـن أمـيـركـا اللاتينية إلى كراكاس، للإشراف على استفتاء المعارضة بصفة »مراقبين دوليين«، كما تقول النائبة المعارضة نفسها. ولدى وصوله، رأى المكسيكي فنسنت فوكس أن استفتاء المعارضة يشكل بـدايـة »الـطـريـق نحو نهاية« حكومة مــادورو الـذي »يتعين عليه أن يــــدرك أنـــه لا أحـــد يــريــدهـ­ـا وأنــه لا يـسـتـطـيـ­ع الاســتــم­ــرار فــي تـدمـيـر اقتصاد فـنـزويـلا.« ويـرافـق فوكس، الـــــرؤس­ـــــاء الــســابـ­ـقــون الــكــولـ­ـومــبــي أنـدرس باستراتا والكوستاري­كيان لاورا شـيـنـشـيـ­لا ومــيــغــ­يــل انـخـيـل رودريـــــ­غـــــيـــ­ــز والـــبـــ­ولـــيـــف­ـــي يـــورغـــ­ي كــيــروغـ­ـا. وفـــي الأســابــ­يــع الأخــيــر­ة، لمـــح الــفــريـ­ـق الــحــكــ­ومــي إلــــى بـعـض الاخـتـلاف­ـات مـع المـواقـف الانـتـقـا­ديـة التي اتخذتها المدعية العامة لويزا أورتيغا، المنشقة والمهددة بمحاكمة يمكن أن تؤدي إلى إقالتها.

 ??  ?? فنزويليون ينتظرون الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي نظمته المعارضة في كراكاس أمس (إ.ب.أ)
فنزويليون ينتظرون الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي نظمته المعارضة في كراكاس أمس (إ.ب.أ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia