Asharq Al-Awsat Saudi Edition

قلق لدى لاجئي أستراليا من إلغاء اتفاق ينقلهم إلى أميركا

- سيدني: »الشرق الأوسط«

أثــــــــ­ـــــار الــــــرح­ــــــيـــ­ـــل المــــفــ­ــاجــــئ لمــســؤول­ــين أمـيـركـيـ­ين مــن مـراكـز لـلاجـئـين فــي جــزر أسـتـرالـي­ـة في المــحــيـ­ـط الــــهـــ­ـادي مـــخـــاو­ف لــدى طـالـبـي الـلـجـوء، مــن عــدم تنفيذ اتفاق يقضي بإعادة إسكانهم في الولايات المتحدة، حسب ما أعلنت منظمة حقوقية أمس.

ترسل كانبيرا طالبي اللجوء الـذيـن يـحـاولـون الـوصـول إليها عــبــر الـــــقــ­ـــوارب لمــــراكـ­ـــز لـلاجـئـين بـجـزيـرة مـانـوس فـي بـابـوازيـ­ا - غينيا الـجـديـدة وجــزيــرة نــاورو الـصـغـيـر­ة فــي المـحـيـط الــهــادي، وفـــق مــا نـقـلـت وكــالــة الـصـحـافـ­ة الــفــرنـ­ـســيــة. ويــنــقــ­ل الــلاجــئ­ــون الـــذيـــ­ن يــتــم اعـــتـــر­اض زوارقـــهـ­ــم، وغـــالـــ­بـــيـــتـ­ــهـــم مـــــن أفــغــانـ­ـســتــان وسريلانكا والشرق الأوسط، إلى هذه المخيمات لمدد غير محددة.

وهـاجـمـت مـنـظـمـات الــدفــاع عن حقوق الإنسان بشدة طريقة تعاطي السلطات الأسترالية مع الـلاجـئـي­ن وظــــروف إقـامـتـهـ­م في هـذه المخيمات. وعـقـدت كانبيرا وواشــنــط­ــن اتــفــاقـ­ـا فـــي نـوفـمـبـر (تـشـريـن الـثـانـي) المـاضـي ينص على أن تستقبل الولايات المتحدة عـــــددا لـــم يــحــدد مـــن أصــــل ١٦٠٠ مــهــاجــ­ر، تـحـتـجـزه­ـم أســتــرال­ــيــا فــي مــراكــز الـلاجـئـي­ن فــي المحيط الهادئ.

لــكــن شــكــوكــ­ا أثــــيـــ­ـرت حــول ترتيبات الاتـفـاق، بعد أن هاجم الـــــرئـ­ــــيـــــ­س الأمـــــي­ـــــركـــ­ــي دونـــــال­ـــــد تـرمـب رئـيـس الـــوزراء الأسـتـرال­ـي مـالـكـولـ­م تـورنـبـول خــلال مكالمة هــاتــفــ­يــة مــطــلــع الـــعـــا­م الــحــالـ­ـي، واصـــفـــ­ا الاتــــفـ­ـــاق بـــأنـــه »غـــبـــي«، قبل أن يوافق لاحقا على المضي فـــي تــنــفــي­ــذه. وكــــــان مــســؤولـ­ـون فـــي وزارة الــداخــل­ــيــة الأمـيـركـ­يـة يـجـرون تقييما لأوضــاع طالبي اللجوء في ناورو، كجزء من هذه الترتيبات حين غــادروا الجزيرة الـجـمـعـة والـسـبـت فــجــأة، حسب مـا أوضــح إيــان ريـنـتـول الناطق بــاســم »تــحــالــ­ف الـعـمـل مــن أجـل اللاجئين .«

وأفـــــــ­ـــــــاد ريـــــنــ­ـــتـــــو­ل لــــوكـــ­ـالــــة الصحافة الفرنسية بأن مسؤولي وزارة الـداخـلـي­ـة »لـــم يـعـطـوا أي إشــــــار­ة لــلاجــئـ­ـين عــلــى عــودتــهـ­ـم مــجــددا،« مـوضـحـا أن نـحـو ٢٠٠ لاجـئ فـي نــاورو أجــروا مقابلات وخـضـعـوا للكشف الـطـبـي، فيما خــضــع ٧٠ آخــــــــ­رون فــــي جــزيــرة مـــــانــ­ـــوس لإجـــــــ­ــــــــرا­ءات مــمــاثــ­لــة. وأضــاف أن »الـنـاس باتت لديهم شـــكـــوك أكـــبـــر بـــأنـــه لــيــس هــنــاك اتفاق .«

لــــكــــ­ن وزيـــــــ­ـــــــرة الــــخـــ­ـارجــــيـ­ـــة الأسترالية، جولي بيشوب، عبرت عــن ثـقـتـهـا بـعـدم إلــغــاء الاتــفــا­ق، مشيرة إلـى أن »الأمــر يتقدم كما نتوقع.« وقالت بيشوب للإذاعة الأســـــت­ـــــرالــ­ـــيـــــة، أمــــــــ­ـس: »تــلــقــي­ــنــا تــطــمــي­ــنــات مــــن الـــرئـــ­يـــس تــرمــب ونـــائـــ­ب الــرئــيـ­ـس (مــــايـــ­ـك) بـنـس وآخـــــري­ـــــن بـــأنـــه ســيــتــم الالــــتـ­ـــزام بالاتفاق .«

وتحتجز أستراليا أكثر من ٨٠٠ رجل في مانوس، و٣٧٠ رجلا وامرأة وطفلا في ناورو، بحسب أرقـــام وزارة الـهـجـرة الأسـتـرال­ـيـة الـــــصــ­ـــادرة فـــي ٣١ مـــايـــو (أيــــــار) الماضي.

والــوضــع صـعـب خـصـوصـا في مانوس، حيث من المقرر إغلاق المـــركــ­ـز بــعــد مـــا قــضــت المـحـكـمـ­ة الــعــلــ­يــا فـــي بـــابـــو­ازيـــا - غـيـنـيـا الجديدة بأن احتجاز لاجئين في الجزيرة يعد أمرا غير قانوني.

وقال وزير الهجرة الأسترالي بــيــتــر دوتــــــو­ن إن الــلاجــئ­ــين فـي مانوس لن يتم نقلهم لأستراليا بل إلى دول أخـرى مثل الولايات المــــتــ­ــحــــدة وكـــــمــ­ـــبـــــو­ديـــــا، أو قــد يستقرون نهائيا في بابوازيا - غينيا الجديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia