Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الصين: مخاوف على أرملة المعارض شياوبو بعد تعذر الاتصال بها

- بكين: »الشرق الأوسط«

أكـــد عـــدد مــن أصــدقــاء المـنـشـق الصيني لـيـو شـيـاوبـو الــذي توفي الـخـمـيـس بـالـسـرطـ­ان، أمـــس، أنـهـم يشعرون بالقلق، لأنهم لم يتمكنوا من الاتصال بأرملته، دون مؤشرات على أن السلطات أفـرجـت عنها من الإقامة الجبرية. وقال هؤلاء المقربون مـن الـشـاعـرة لـيـو شـيـا إن أخـبـارهـا قـطـعـت مــنــذ وفـــــاة أول حــائــز على جـائـزة نـوبـل لـلـسـلام وهــو معتقل، منذ وفاة داعية السلام الألماني كارل فون أوسيتسكي في ١٩٣٨.

وعـنـد المـبـنـى الــذي تعيش فيه فـي بـكـين، جـلـس أحــد حــراس الأمـن بــالمــلا­بــس الــرســمـ­ـيــة أمـــــام المـصـعـد أمـــس، بينما أشـــار رجــل بـالمـلابـ­س المـدنـيـة رفـــض الـتـعـريـ­ف عــن نفسه لصحافيين بالابتعاد بعد أن قرعوا جرس شقتها.

وكــــــــ­ـــان الاتــــــ­ــحـــــــ­ـاد الأوروبـــ­ــــــــــ­ـي والــــولا­يــــات المــتــحـ­ـدة دعـــــوا الـصـين إلى السماح لليو شياوبو بمغادرة الــبــلاد. ونــشــرت الـسـلـطـا­ت أول من أمـــــس صــــــوراً تــظــهــر فــيــهــا أرمــلــتـ­ـه خـــــلال جـــنـــاز­تـــه وعـــنـــد نــثــر رمـــــاده فــــي الـــبـــح­ـــر. وفــــرضــ­ــت الــســلــ­طــات الصينية على شيا الإقامة الجبرية بـعـد فـتـرة قـصـيـرة مـن فــوز زوجـهـا بجائزة السلام في ٢٠١٠، رغـم أنها بقيت بعيدة عـن السياسة. وخـلال السنوات السبع الماضية لـم يسمح لـهـا بـمـغـادرة شقتها ســوى لـزيـارة والديها أو زوجها أثناء وجوده في السجن في مقاطعة لياوننغ شمال شــرقــي الـــبـــل­اد، حــيــث كــــان يمضي حـكـمـاً بـالـسـجـن لمـــدة ١١ عــامــاً إلـى حين دخوله المستشفى مطلع يونيو (حـــزيـــر­ان) المــاضــي. وقـــال هــو جيا الناشط المقيم في بكين والقريب من ليو شيا : »نحن قلقون جداً. رأينا في صور الجنازة التي نشرتها السلطات أنـهـا تـبـدو ضعيفة ومـتـأثـرة. تبدو أتعس إنسانة في العالم«. وأضاف: »إذا استطعت رؤيتها قد أتمكن من مواساتها«.

وكــــانــ­ــت الـــصـــي­ن أحــــرقــ­ــت أول مـن أمــس جـثـمـان لـيـو شـيـاوبـو في مراسم جرت بتكتم بعيداً عن وسائل الإعــلام، لكن بحضور زوجـتـه. وقد نثر رماده في البحر. وأثارت ظروف وفـــاة المــعــار­ض انـتـقـادا­ت دول عـدة طــالــبــ­ت بــكــين بـتـمـكـيـ­نـه مـــن تـلـقـي العلاج في الخارج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia