Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الرئيس الصيني: البنك المركزي سيضطلع بدور أكبر في إدارة المخاطر

لا تملك جهة واحدة مراقبة حركة رؤوس الأموال في النظام

- بكين: »الشرق الأوسط«

يــــبــــ­دو أن الـــبـــن­ـــك المــــركـ­ـــزي الـصـيـنـي، سـيـكـون لــه دور أكـبـر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، خــلال الـفـتـرة المـقـبـلـ­ة، وذلـــك بعد أن قــــال الــرئــيـ­ـس الــصــيــ­نــي شـي جـين بينغ أمــس، إن بنك الصين الـشـعـبـي سـيـضـطـلـ­ع بـــدور أكـبـر فـي الإدارة الحصيفة للاقتصاد الـــكـــل­ـــي، وفــــــي تــــفــــ­ادي المــخــاط­ــر الشاملة التي تهدد النظام المالي.

وقال »شي« خلال مؤتمر إن الأمــن المـالـي جــزء مـهـم مـن الأمـن القومي، مضيفاً أن الصين ستعزز قـــيـــاد­ة الـــحـــز­ب الــحــاكـ­ـم لـلـقـطـاع المالي.

ونقلت وسائل إعلام حكومية عــن الـرئـيـس الـصـيـنـي قــولــه إنـه ســيــجــر­ي أيـــضـــاً تــشــكــي­ــل لـجـنـة للاستقرار المالي والتنمية تحت إشراف مجلس الوزراء. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل عن اللجنة أو سبل تعزيز دور البنك المركزي.

وتـــشـــر­ف جـــهـــات تـنـظـيـمـ­يـة كـثـيـرة عـلـى أجـــــزاء مـخـتـلـفـ­ة من القطاع المـالـي المعقد فـي الصين، ولا تملك جهة واحدة منها صورة كاملة عن حركة رؤوس الأموال في النظام.

ويُــــصــــعّــــب ذلــــــك مـــــن مـهـمـة الـسـلـطـا­ت فــي تـعـقـب المـتـلاعـ­بـين في السوق الذين يحولون الأموال ســرا إلــى مـنـتـجـات مـالـيـة عالية المـخـاطـر بـهـدف تحقيق عـائـدات أعلى.

وتــــبـــ­ـدي الـــســـل­ـــطـــات قـلـقـهـا أيضاً من »التماسيح العملاقة«، وهـــــو مــصــطــل­ــح بـــــدأ المــنــظـ­ـمــون فــــي اســـتـــخ­ـــدامـــه لـــوصـــف كــبــار رجـــال الأعــمــا­ل الــذيــن ينتهكون القانون ويتحايلون على القواعد التنظيمية للسيطرة على شركات أخرى.

وكان البنك المركزي الصيني قد خفف بعض القيود المفروضة على خروج رؤوس الأموال، التي كــــان فــرضــهــ­ا قــبــل شــهــور لـدعـم اليوان. وهذا الإجراء هو التيسير الأول فـي وقـت يشعر فيه زعماء الــصــين والأســـــ­ــواق المــالــي­ــة بثقة أكبر في أن الضغوط على اليوان واحــتــيـ­ـاطــيــات الــنــقــ­د الأجــنــب­ــي الـصـيـنـي­ـة تـتـلاشـى ويــرجــع ذلـك بدرجة كبيرة إلى تراجع الدولار الأميركي.

وانـخـفـض الــيــوان نـحـو ٦٫٥ في المائة مقابل الدولار في العام المـاضـي، لكنه ارتـفـع نحو واحـد في المائة في ٢٠١٧، مخالفاً بذلك توقعات كثير من المحللين لمزيد من الانخفاض.

ونـقـلـت وكــالــة أنــبــاء الـصـين الـجـديـدة (شـيـنـخـوا) عــن رئيس الـــــوزر­اء الـصـيـنـي لــي كــه شيانغ قـولـه حينها، إن »الــســوق واثـقـة في أن اليوان تحسن بوضوح.«

وقالت مصادر إن بنك الشعب الصيني (البنك المـركـزي) توقف منذ الأسبوع الماضي عن مطالبة البنوك بمواءمة تدفقات رأس المال للخارج مع التدفقات الداخلة.

ويـمـلـك ثــانــي أكــبــر اقـتـصـاد فـي العالم أكـبـر احتياطي للنقد الأجــنــب­ــي، لـكـنـه أنــفــق أكــثــر مـن نــــصــــ­ف تــــريـــ­ـلــــيـــ­ـون دولار مــنــذ أغسطس (آب) ٢٠١٥ لدعم اليوان.

وفـــــي مـــواجـــ­هـــة ذلـــــك كـثـفـت الــحــكــ­ومــة الـــقـــي­ـــود عــلــى حــركــة رؤوس الأمــــوا­ل فـي نـهـايـة الـعـام المـاضـي، مما صعب على الأفـراد والشركات نقل المال خارج الصين.

وشـكـت الــشــركـ­ـات الصينية من أن هذه القيود تضر بخططها لــلاســتـ­ـثــمــارا­ت والاســـتـ­ــحـــواذا­ت الـــخـــا­رجـــيـــة، فـــي حـــين أصـبـحـت الــشــركـ­ـات الأجــنــب­ــيــة أقـــل إقــبــالاً على الاستثمار في الصين، خشية مواجهة مشكلات في نقل الأرباح للخارج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia