Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الدخل السياحي للأردن يرتفع ١٤٫٥ ٪ في ٦ أشهر

إلى ٢٫١ مليار دولار

- عمان: »الشرق الأوسط«

قال البنك المركزي الأردني أمس الأحد، إن الدخل السياحي للمملكة ارتـفـع ١٤٫٥ فـي المـائـة فـي النصف الأول مــن الــعــام الــحــالـ­ـي إلـــى ٢٫١ مليار دولار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وعــزا الـبـنـك المــركــز­ي فـي بيان صحافي سبب الـزيـادة إلـى ارتفاع عـــــدد الـــســـي­ـــاح ٩٫٩ فـــي المـــائــ­ـة فـي النصف الأول عنه قبل سنة.

وأعـــــلـ­ــــنـــــ­ت شـــــركــ­ـــة الـــخـــط­ـــوط الـجـويـة الملكية الأردنــيـ­ـة الأسـبـوع المـــاضــ­ـي، إن إدارة الأمــــن الـقـومـي الأميركية سمحت لمسافري الملكية الأردنــيـ­ـة المـتـوجـه­ـين إلــى الـولايـات المـــتـــ­حـــدة بــاصــطــ­حــاب أجــهــزتـ­ـهــم الإلــكــت­ــرونــيــ­ة عــلــى جـمـيـع رحــلات الـشـركـة المـغـادرة مـن عـمـان إلـى كل من نيويورك وشيكاغو وديترويت اعتباراً من الأحد التاسع من يوليو (تموز) .٢٠١٧

وقالت الشركة أمس في بيان، إنه في ضوء قرار إدارة الأمن القومي الأمـيـركـ­يـة، والـــذي يـسـري مفعوله بشكل فوري، فقد بات بمقدور جميع مسافري الملكية الأردنية من مطار الملكة علياء الـدولـي فـي العاصمة عـــمـــان إلـــــى أمـــيـــر­كـــا حــمــل أجــهــزة الـحـواسـي­ـب المـحـمـول­ـة، والأجــهــ­زة الـــلـــو­حـــيـــة وكــــامــ­ــيــــرات الــتــصــ­ويــر وغـيـرهـا مـن الأجـهـزة الإلكتروني­ة على متن الطائرات، حيث أصبحت هــــذه الأجــــهـ­ـــزة تــخــضــع لـعـمـلـيـ­ات فـحـص مــعــزَزَة وإجـــــرا­ءات تفتيش تــتــوافـ­ـق مـــع مـتـطـلـبـ­ات الـسـلـطـا­ت الأميركية الأمنية المتعلقة بجميع رحلات شركات الطيران القادمة إلى الولايات المتحدة الأميركية من شتى أنحاء العالم .«

وكــانــت الـسـلـطـا­ت الأمـيـركـ­يـة قـد أصــدرت فـي شهر مــارس (آذار) المــــاضـ­ـــي قـــــــــ­رارا مــنــعــت بــمــوجــ­بــه المسافرين المتوجهين إلى الولايات المــتــحـ­ـدة مـــن عـــشـــرة مــــطــــ­ارات فـي ثــمــانــ­ي دول مـــن الـــشـــر­ق الأوســــط والخليج الـعـربـي وشـمـال أفريقيا مــن اصــطــحــ­اب الإلــكــت­ــرونــيــ­ات في مــقــصــو­رات الـــركـــ­اب وهــــي: مـصـر، المغرب، الأردن، الإمارات، السعودية، الكويت، قطر، تركيا.

وعلى صعيد متصل، أكد المدير الـعـام والـرئـيـس الـتـنـفـي­ـذي لشركة الـخـطـوط الـجـويـة الملكية الأردنـيـة سـتـيـفـان بـيـشـلـر، حـــرص الـشـركـة على مواصلة تقديم أفضل الخدمات الجوية والأرضية لمسافريها، مشيراً إلى أن خدمات الطعام التي توفرها الشركة على رحلاتها الجوية تعتبر واحدة من أكثر المميزات التي طالما عُــرفــت بـهـا المـلـكـيـ­ة الأردنـــي­ـــة منذ تأسيسها.

ومن شأن هذا أن يرفع معدلات الــــســـ­ـيــــاحــ­ــة لـــــــــ­ـــــلأردن، فــــضــــ­لا عــن الاحتياطي النقدي الأجنبي، التي تراجعت ١٠٫٧ فـي المـائـة فـي نهاية مــايــو (أيـــــــا­ر) المـــاضــ­ـي مــقــارنـ­ـة مع نهاية عام ٢٠١٦.

وبـــلـــغ­ـــت قـــيـــمـ­ــة الاحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي الأجـنـبـي للمملكة فـي نهاية مايو نحو ١١٫٥ مليار دولار مقارنة مع نحو ١٢٫٨٨ مليار دولار في نهاية .٢٠١٦

وبـدأ الاحتياطي الأجنبي في الأردن يتقلص منذ بداية عام ٢٠١٦ بفعل تراجع الاستثمارا­ت الأجنبية وحــــــــ­ــــــوالا­ت المــــغــ­ــتــــربـ­ـــين والـــــدخ­ـــــل السياحي التي تعد مصدرا يغذي احتياطي النقد الأجنبي في المملكة.

وفي الأول من يونيو (حزيران) ارتفع معدل البطالة في الربع الأول مــن هــذا الــعــام إلــى ١٨٫٢ فــي المـائـة مقارنة مع ١٥٫٨ في المائة في الربع الأخير من العام الماضي.

وبـــــحــ­ـــســـــب بـــــيـــ­ــانـــــا­ت دائـــــــ­ـــرة الإحــصــا­ءات الـعـامـة الأردنــيـ­ـة، كان معدل البطالة في الربع المقابل من العام الماضي ١٤٫٦ في المائة.

ويشكك اقتصاديون في الأرقام الـرسـمـيـ­ة لمـعـدل الـبـطـالـ­ة ويـقـولـون إنـهـا غـيـر واقـعـيـة وإن المـسـتـوي­ـات الفعلية أعلى. ويمثل توفير وظائف للشباب أولوية للحكومة الأردنية بهدف تحفيز النمو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia