Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الجنيه المصري يعاود الهبوط أمام الدولار

بعد هدوء ردود الفعل حول ارتفاعات الأسعار الأخيرة

- القاهرة: »الشرق الأوسط«

تـــراجـــ­ع الـجـنـيـه المـــصـــ­ري فـي تعاملات أمـس الأحــد أمــام الــدولار الأمـــيــ­ـركـــي، وذلـــــك بــعــد ارتــفــاع­ــات مــتــتــا­لــيــة نـسـبـيـاً أعــقــبــ­ت قــــــرار­ات الأول من يوليو (تموز) بخصوص تقليل مستوى الدعم في المحروقات والــكــهـ­ـربــاء، حـتـى ذهـــب مـحـلـلـون بــتــوقــ­عــاتــهــ­م لارتـــفــ­ـاعـــات الـعـمـلـة المصرية إلى مستوى ١٥ جنيهاً أمام العملة الأميركية.

وتخطى الدولار أمس مستوى ١٨ جنيهاً في بعض البنوك، وفقاً لـقـواعـد الــعــرض والـطـلـب الحالية في البنوك العامة والخاصة. بينما ربــط الـبـعـض الارتـفـاع­ـات الماضية أمـــام الـعـمـلـة الأمـيـركـ­يـة، بمحاولة امتصاص الغضب الشعبي نتيجة ارتــفــاع­ــات الأســعــا­ر بـعـد الــقــرار­ات الأخيرة.

ومـنـذ تعويم العملة المصرية فـــي الــثــالـ­ـث مـــن نـوفـمـبـر (تـشـريـن الــثــانـ­ـي) المـــاضــ­ـي، اقــتــرب الــــدولا­ر مـن مـسـتـوى ٢٠ جـنـيـهـاً، بينما لم يـقـل عــن مـسـتـوى ١٥ جـنـيـهـاً بـأي الأحـــــو­ال. ويـشـيـر مـحـلـلـون إلــى أن القيمة العادلة للجنيه تتراوح بين ١٢ و١٤ جنيهاً للدولار الواحد. بيد أن الـوصـول لهذا المستوى يتحقق بـعـد اسـتـقـرار الاحـتـيـا­طـي النقدي الأجــنــب­ــي الــــذي تـخـطـى ٣١ مـلـيـار دولار، وتوفير العملة للمستوردين، ورفع القيود على الدولار في بعض القطاعات.

وتخطى مستوى التضخم في الــبــلاد ٣١ فــي المــائــة، لـكـنـه تـراجـع مـنـه قـلـيـلاً فــي شـهـر مـايـو (أيــــار)، بينما تشير التوقعات إلى مخاوف مـن ارتـفـاعـا­ت أخــرى بعد الـقـرارات الأخـــيــ­ـرة بــخــصــو­ص رفــــع أســعــار المحروقات والكهرباء والغاز.

وأمــــــس نــقــلــت وســـائـــ­ل إعـــلام محلية عن مصادر لم تسميها، أن البنك المركزي المصري أصـدر قرارا شفهياً للبنوك بتوفير الدولار، بحد أقصى ٢٠٠٠ دولار، للمسافرين من دون أوراق إثـــبـــا­ت. وهــــذا يعتبر انفراجة للمتعاملين والمسافرين من مـسـتـوردي­ـن ومـصـدريـن وأصـحـاب أعمال.

على صعيد آخـر، قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لـن يقل عـن أربـعـة فـي المائة في السنة المالية ٢٠١٦ - ٢٠١٧ التي انـتـهـت فــي ٣٠ يـونـيـو (حـــزيـــر­ان)، وذلـك مقارنة مـع ٤٫٣ فـي المـائـة في السنة السابقة.

وذكــرت الـوزيـرة خـلال مؤتمر صـحـافـي مـسـاء الـسـبـت، أن معدل النمو الأولــي فـي الـربـع الأخـيـر من السنة المالية ٢٠١٦ - ٢٠١٧ يتراوح بين ٤٫٥ و٤٫٨ في المائة مقارنة مع ٤٫٥ فـي المـائـة فـي الـربـع المقابل من الـسـنـة الـسـابـقـ­ة. وقــالــت الـسـعـيـد: »النمو (في ٢٠١٦ - ٢٠١٧) سيكون أربعة في المائة أو أكثر«.

وتشير تقديرات صندوق النقد الـــدولــ­ـي إلــــى نــمــو الــنــاتـ­ـج المـحـلـي الإجمالي الحقيقي المصري بنسبة ٣٫٥ فــي المــائــة فــي ٢٠١٦ - .٢٠١٧ وكــانــت الـحـكـومـ­ة تـتـوقـع وصــول معدل النمو إلى ما بين ٣٫٨ في المائة وأربـعـة فـي المـائـة فـي السنة المالية الماضية.

وعن عجز الموازنة قالت وزيرة الـتـخـطـي­ـط فــي المــؤتــم­ــر إن الـعـجـز المبدئي يتراوح بين ١٠٫٤ و١٠٫٥ في المـائـة مـن الناتج المحلي الإجمالي فـي ٢٠١٦ - ٢٠١٧ مـقـارنـة مـع عجز فـعـلـي نـسـبـتـه ١٢٫٥ فــي المــائــة في السنة السابقة.

وكـــانـــ­ت الــحــكــ­ومــة رفــعــت فـي أبــريــل (نــيــســا­ن) تـوقـعـاتـ­هـا لعجز الموازنة خلال ٢٠١٦ - ٢٠١٧ إلى ١٠٫٩ فـي المـائـة مـن تـوقـعـات سابقة عند ١٠٫٧ فـي المــائــة. وتـسـتـهـد­ف مصر الوصول بالعجز في ٢٠١٧ - ٢٠١٨ إلى نحو تسعة في المائة.

وكـــــان الــعــجــ­ز الــكــلــ­ي الـفـعـلـي في السنة المالية ٢٠١٥ - ٢٠١٦ بلغ ١٢٫٥ فـي المـائـة مـن الـنـاتـج المحلي الإجــمــا­لــي. وأظــهــر الــبــيــ­ان المــالــي لمـوازنـة السنة المالية ٢٠١٧ - ٢٠١٨ عجز الموازنة خلال أول تسعة أشهر من ٢٠١٦ - ٢٠١٧ تراجع إلى ثمانية في المائة من ٩٫٤ في المائة في الفترة المقابلة من ٢٠١٥ - .٢٠١٦

وتــبــذل مـصـر جــهــوداً حثيثة لإنـــعـــ­اش اقــتــصــ­ادهــا المــنــهـ­ـك مـنـذ ثـورة ٢٠١١، من خلال تحرير سعر الــــصـــ­ـرف، ورفـــــع الـــدعـــ­م تـدريـجـيـ­اً عـن جميع السلع والـخـدمـا­ت التي تقدمها للمواطنين، بجانب إقـرار عدد من القوانين التي تهدف لجذب المـسـتـثـ­مـريـن الأجـــانـ­ــب لـلـبـلاد من جديد.

وذكـــــــ­ـــرت وزيـــــــ­ـــرة الــتــخــ­طــيــط المصرية أن بـلادهـا تتوقع وصـول صـــافـــي الاســـتــ­ـثـــمـــا­رات الأجــنــب­ــيــة المــبــاش­ــرة إلـــى مــا بــين ٨ مــلــيــا­رات و٨٫٥ مليار دولار في ٢٠١٦ - ٢٠١٧ وتستهدف زيادتها بنسبة ٢٠ في المائة في السنة المالية الحالية ٢٠١٧ ‪.٢٠١٨ -‬

وارتــفــع الاسـتـثـم­ـار الأجـنـبـي المــبــاش­ــر بـنـسـبـة ١٢ فــي المــائــة في الشهور التسعة الأولــى مـن السنة المالية ٢٠١٦ - ٢٠١٧ إلـى ٦٫٦ مليار دولار مقارنة مـع ٥٫٩ مليار دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة. بحسب وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر.

وقــــال رئــيــس قــطــاع الـبـحـوث بالمجموعة المالية هيرميس أحمد شــمــس الـــديـــ­ن، إن تـــزايـــ­د اهـتـمـام مجتمع الاستثمار الدولي بالأسواق المـبـتـدئ­ـة، وخـاصـة خـلال السنوات الخمس الأخـيـرة، يـرجـع فـي المقام الأول إلى انخفاض سعر الفائدة في الأســواق المتقدمة، وتباطؤ وتيرة الـنـمـو بــالأســو­اق الـنـاشـئـ­ة، فضلاً عــن أن »الأســــــ­واق المـبـتـدئ­ـة بصفة عـامـة شـهـدت تحسناً ملحوظاً في الأوضــاع الاقتصادية والسياسية خلال السنوات القليلة الماضية«.

كانت مصر قالت من قبل إنها تستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو ١٠ مليارات دولار في السنة المالية ٢٠١٦ - .٢٠١٧

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia