Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»كارديف«... نخبة الجامعات الرياضية في بريطانيا

نافذة على مؤسسة تعليمية

- لندن: كمال قدورة

تــتّــخــذ جــامــعــ­ة كـــارديــ­ـف في إقليم ويلز بالمملكة المتحدة، مقرا لها، وقد حازت في عام ٢٠٠٤ على اسم عاصمة الإقليم، وكانت تعرف باسم جامعة ويلز سابقا، وتعتبر مـن نخبة الـجـامـعـ­ات البريطانية التقليدية الخاصة بعالم البحوث والأبــــح­ــــاث. تــأســســ­ت عــــام ١٨٨٣ شـــعـــار­هـــا، »الــحــقــ­يــقــة والـــوحــ­ـدة والوئام«.

يــبــلــغ عــــدد طــــلاب الـجـامـعـ­ة نـحـو ٣١ ألــف طـالـب، وفـيـهـا أكثر مــن ٥ آلاف مــوظــف. ٢٠ فــي المـائـة مـــن طــلابــهـ­ـا مـــن الأجـــانـ­ــب الــذيــن يـؤمـونـهـ­ا مــن كــل حـــدب وصـــوب. وثلث الطلاب في الدراسات العليا. تبلغ إيــرادات الجامعة سنويا ما لا يقل عن ٧٠٠ مليون دولار، وقد حصلت على ترتيبات هامة عالميا ومحليا، كان الأفضل فيها المرتبة الـ١٥ بريطانيا والمرتبة ١٤٠ عالميا في عامي ٢٠١٦ و٢٠١٧.

جامعة كارديف هي الجامعة الوحيدة في ويلز التي تعتبر عضواً في مجموعة راسـل المعروفة التي تضمّ نخبة الجامعات البريطانية الــخــاصـ­ـة بـــالأبــ­ـحـــاث، وهـــي جــزء لا يــتــجــز­أ مـــن رابـــطـــ­ة الـجـامـعـ­ات الأوروبية EUA)( وعضو في هيئة الجامعات البريطانية التي تضم ١٣٥ مؤسسة تعليمة بالإضافة إلى تحالف الجامعات الغربية الكبرى الأربـــــ­ــــع (GW٤،( وهــــــو تــحــالــ­ف جـامـعـة مـخـصـصـة لــلأبــحـ­ـاث في جنوب إنجلترا وويلز.

تضم الجامعة ٢٦ مدرسة أو أكاديمية، تتوزع على ثلاث كليات: كـلـيـة الآداب والــعــلـ­ـوم الإنـسـانـ­يـة والاجتماعي­ة، وكلية العلوم الطبية الحيوية والـحـيـاة، وكلية العلوم الفيزيائية.

تـضـم كـلـيـة الآداب والـعـلـوم الإنــســا­نــيــة والاجــتــ­مــاعــيــ­ة، إدارة الأعــمـال والتخطيط والجغرافيا والـلـغـة الإنـجـلـي­ـزيـة والاتــصــ­الات والــفــلـ­ـســفــة، والـــلـــ­غـــات الــحــديـ­ـثــة، والـــــــ­تـــــــار­يـــــــخ والآثـــــ­ــــــــــ­ــار والــــــد­يــــــن والــلاهــ­ـوت، والـصـحـاف­ـة والإعـــلا­م والـــدراس­ـــات الـثـقـافـ­يـة، والـقـانـو­ن والسياسة، والعلوم الاجتماعية، والمــــــ­ـوســـــــ­يـــــــقـ­ــــــى وغـــــــي­ـــــــرهـ­ــــــا مـــن الاخـتـصـا­صـات. أمّــا كلية العلوم الـطـبـيـة الــحــيــ­ويــة فــتــضــم: عـلـوم الأحـيـاء وطـب الأسـنـان ودراســات الـرعـايـا الـصـحـيـة، والـطـب الـعـام، والــتــمـ­ـريــض والــقــبـ­ـالــة، وفـحـص النظر وعـلـوم الـرؤيـا، والصيدلة، وعلم النفس، والـدراسـا­ت الطبية والأســــن­ــــان والــتــعـ­ـلــيــم. أمّـــــا كـلـيـة الـعـلـوم الـفـيـزيـ­ائـيـة فـتـضـم: قسم الهندسة المعمارية، وإدارة الأعمال، والكيمياء، والتخطيط الإقليمي، وعــلــم الـــحـــا­ســـوب، وعــلــم الأرض والمـــحــ­ـيـــطـــا­ت وعــــلـــ­ـوم الـــكـــو­اكـــب، والــهــنـ­ـدســة الــعــامـ­ـة، والـــدراس­ـــات الأوروبـــ­ـــــــــي­ــــــــــ­ــة، والــــــر­يــــــاضـ­ـــــيــــ­ــات، والموسيقى، والفيزياء والفلك.

وتــــشـــ­ـمــــل مــــــراك­ــــــز الأبـــــح­ـــــاث ومــعــاهـ­ـد الـــــدرا­ســـــات الــعــلــ­يــا فـي الــجــامـ­ـعــة عــلــى أقــــســـ­ـام: الــعــلــ­وم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والطبية الحيوية وعلوم الحياة، والـعـلـوم الـفـيـزيـ­ائـيـة والـهـنـدس­ـة، بالإضافة إلى مراكز البحوث التي تضمّ قسم هندسة التصنيع. ومع كــل مــا تــقــدّم، تـبـقـى الـجـامـعـ­ة من الجامعات الهامة في عالم الرياضة ودراساتها.

ومن أشهر الشخصيات التي تــخــرجــ­ت فــــي الـــجـــا­مـــعـــة، رئــيــس المـــفـــ­وضـــيـــة الأوروبـــ­ـــيــــــ­ة الــســبــ­اق الـلـورد جينكينز، والـسـيـر مارتن إيفانز الفائز بجائزة نوبل للطب، وروبرت هوبر، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.

 ??  ?? حرم الجامعة
حرم الجامعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia