Asharq Al-Awsat Saudi Edition

فيدرر الأسطورة يصنع التاريخ بلقب ثامن في ويمبلدون

قهر سيليتش بثلاث مجموعات ليعزز مكانته كأعظم لاعب تنس برقم قياسي جديد

- لندن: »الشرق الأوسط«

واصــــل الــســويـ­ـســري روجــر فـيـدرر صـنـاعـة الـتـاريـخ بعدما انفرد بالرقم القياسي لعدد ألقاب بطولة ويـمـبـلـد­ون الإنجليزية، ثـالـث الـبـطـولا­ت الأربـــع الكبرى لـلـتـنـس، بـــإحـــر­ازه لـقـبـه الـثـامـن عـلـى حــســاب الــكــروا­تــي مـاريـن سيليتش أمس.

وتـــفـــو­ق فـــيـــدر­ر، ٣٥ عــامــا، المصنف ثالثا في النهائي على الـكـرواتـ­ي المصنف سابعا ‪.٣- ٦‬ ٦-١. و٦-٤. ليصبح أكـبـر لاعب يحرز لقب البطولة المقامة على ملاعب عشبية منذ بدء تطبيق نـــظـــام الاحــــــ­تــــــراف عــــــام ١٩٦٨، ومعززا رقمه القياسي في عدد بطولات »الجراند سـلام« بلقب تاسع عشر ليعزز مكانته كأحد أعظم اللاعبين في تاريخ اللعبة، إن لم يكن أعظمهم.

ويعد الأسترالي كين روزويل هـو أكـبـر لاعــب خــاض النهائي عـــبـــر تــــاريــ­ــخ ويـــمـــب­ـــلـــدون عـــام ١٩٧٤، عندما كـان فـي التاسعة والثلاثين من العمر، وخسر أمام الأميركي جيمي كونورز.

وطــبــعــ­ت المـــبـــ­اراة بـــدمـــو­ع الــلاعــب­ــين، فـــيـــدر­ر بعد حــســمــه الــــلـــ­ـقــــب، وســيــلــ­يــتــش، ٢٨ عـــامـــا، فـــي الأجــــــ­ـزاء الأولــــى مــــن المــجــمـ­ـوعــة الـــثـــا­نـــيـــة، بـعـد استدعائه المعالج الفيزيائي إثر تأخره بنتيجة صفر - ٣.

وكــــــان ســيــلــي­ــتــش يــخــوض النهائي الثاني له في البطولات الكبرى، بعدما أحرز لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام .٢٠١٤

وبــــــــ­ـــدأت المـــــــ­بـــــــار­اة بـــنـــدي­ـــة، واعتمد فيها سيليتش على قوة إرسـالـه ومـحـاولـة إنـهـاك فيدرر بـالـكـرات السريعة على جانبي المــلــعـ­ـب. إلا أن نــقــطــة الــتــحــ­ول فــــي المـــجـــ­مـــوعـــة الأولـــــ­ــــى كــانــت فــي الــشــوط الـــرابــ­ـع، إذ أتـيـحـت لسيليتش فـرصـة كـسـر إرســال فـيـدرر وهـو متقدم بنتيجة ٢ - ١، إلا أنه لم يحسن استغلالها. ورد الـسـويـسـ­ري بـكـسـر إرســال الـــكـــر­واتـــي فـــي الـــشـــو­ط الــتــالـ­ـي وتــقــدم ٣ - ٢ وبــعــدهـ­ـا ٤ - ٢ قـبـل أن يحسمها فـــــــــ­ــي ٣٦ دقــــــيـ­ـــــقــــ­ــة، بــــعــــ­دمــــا تــــمــــ­كــــن فــي الـــشـــو­ط الــعــاشـ­ـر مـن كـــــســـ­ــر إرســـــــ­ــــال سـيـلـيـتـ­ش بعد خطأ مزدوج في النقطة الأخيرة.

أمــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــا فـــــــي المجموعة الثانية، فــلــم يــواجــه فيها فـــــــــ­ــــــــــ­ـيــــــــ­ــــــــــ­ــدرر مـــــنـــ­ــافـــــس­ـــــة تــــــذكـ­ـــــر، إذ تــــــقــ­ــــدم مــنــذ الـــبـــد­ايـــة ٣ -

صفر بــــــعــ­ــــدمــــ­ــا كــــــســ­ــــر إرســـــــ­ـــــال ســـيـــلـ­ــيـــتـــ­ش فـــــــي الــــشـــ­ـوط الثاني والسادس. أمــــــــ­ـــا فــــــــي المــــجــ­ــمــــوعـ­ـــة الـثـالـثـ­ة، فبقيت الـنـديـة على حالها وحافظ كل لاعـب على إرسـالـه حتى الـشـوط السابع، حـيـنـمـا تـمـكـن فــيــدرر مــن كسر إرسـال سيليتش والحفاظ على تقدمه حتى النهاية، علما بأنه حــســم المــــبــ­ــاراة ولــقــب الـبـطـولـ­ة بإرسال ساحق أنهى به الشوط العاشر.

وأثـنـى فـيـدرر على منافسه بعد اللقاء لصموده وقتاله رغم شكواه من إصابة بعد المجموعة الثانية، وقال: »سيليتش مقاتل ومـا زال الطريق مفتوحا أمامه لصناعة الإنجازات .«

وأشــار فـيـدرر إلـى أن فرحة انتصاره باللقب لا توصف بعد أن كـان يبدو الحلم بعيدا نظرا لتقدمه في العمر والإصابة التي تعرض لها الموسم الماضي. وقدم فـيـدرر الشكر لفريقه التدريبي وعائلته على دعمه ومؤكدا أنه سيعود العام المقبل للدفاع عن لقبه.

وقدم فيدرر وهو على عتبة إتمام عامه الـسـادس والثلاثين (يحتفل بعيد ميلاده في الثامن مـن أغـسـطـس/ آب)، مستوى لا يعرف فيه معنى للتقدم بالسن، لا سـيـمـا عـلـى مـلاعـب البطولة الإنــجــل­ــيــزيــة الأحــــب إلـــى قـلـبـه، حيث لم يخسر بعد هذه السنة أي مجموعة.

والــلــقـ­ـب هــو الأول لـفـيـدرر في ويمبلدون منذ ٢٠١٢، علما بـأنـه خسر مـبـاراتـي­ن نهائيتين عامي ٢٠١٤ و٢٠١٥ أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الـذي خرج من ربع النهائي هذه السنة.

وكـــــان فـــيـــدر­ر يــتــشــا­رك مـع الأمــيــر­كــي بـيـت ســامــبــ­راس في عدد مرات الفوز بلقب ويمبلدون (سبع مـرات) بعد اعتماد نظام الاحــتــر­اف عــام ١٩٦٨. ويـضـاف إليهما البريطاني ويليام رنشو الذي أحرز سبعة ألقاب بين ١٨٨١ و١٨٨٩ قبل بدء حقبة الاحتراف.

وشكل أداء السويسري هذا الموسم نوعا من المفاجأة، إذ أنه توقف عـن اللعب بعد خسارته نصف نهائي ويمبلدون ٢٠١٦ أمام الكندي ميلوش راونيتش، لمعاناته من إصابة في الركبة، وعاد مع بداية موسم ٢٠١٧.

وقــــــــ­ـدم الــــســـ­ـويــــســ­ــري هــــذه الـــســـن­ـــة أداء يــصــعــب وصـــفـــه، وكـــان أكـثـر ثـبـاتـا مــن غـيـره من المصنفين الـبـارزيـ­ن. فـهـو أحـرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولــى الـبـطـولا­ت الأربــع الكبرى، ودورتـــي انــديــان ويـلـز وميامي الأميركيتي­ن للماسترز، ودورة هــــالـــ­ـه الألمــــا­نــــيــــ­ة عـــلـــى المـــلاعـ­ــب الـعـشـبـي­ـة. وأخــلــد الـسـويـسـ­ري لفترة راحة طويلة، غاب خلالها عـــن كـــل الــــــــ­ـدورات المــقــام­ــة عـلـى ملاعب ترابية، وأبـرزهـا بطولة فرنسا المفتوحة.

ويــذكــر أن الـلاعـبـي­ن التقيا قـــبـــل هـــــــذه المـــــــ­بـــــــار­اة فـــــي سـبـع مـواجـهـات، فــاز فـيـدرر فـي ست مـنـهـا، وخــســر مـــرة واحـــــدة في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز .٢٠١٤ كـمـا الـتـقـى الـلاعـبـا­ن في ربع نهائي ويمبلدون ٢٠١٦. في مــبــاراة صـعـبـة حـسـمـهـا فـيـدرر في خمس مجموعات استغرقت ثلاث ساعات و١٧ دقيقة.

ويــــــــ­ذكــــــــ­ر أن الإســــبـ­ـــانــــي­ــــة غــاربــيـ­ـنــي مــــوغـــ­ـوروزا المـتـوجـة بلقب فردي السيدات السبت قد أعــربــت عــن أمـنـيـتـه­ـا فــي إحــراز فيدرر للقب الرجال، لتتمكن من اختبار مهاراته... في الرقص.

ويـــقـــي­ـــم مــنــظــم­ــو الــبــطــ­ولــة الإنجليزية عقب نهاية المنافسات »عشاء الأبـطـال،« وهـو مناسبة رسمية تقام في قاعة »غيلدهول« الشهيرة في لندن، ويدعى إليها لاعبون وشخصيات ومشاهير، وغـــالـــ­بـــا مــــا تــتــخــل­ــلــهــا رقــصــة مشتركة للبطلين.

وردا عــلــى ســـــؤال عــمــا إذا كـانـت تفضل أن يـكـون شريكها في الرقص فيدرر أو سيليتش، ســــارعــ­ــت الـــلاعــ­ـبـــة الإســبــا­نــيــة البالغة مـن العمر ٢٣ عـامـا إلى القول : »روجر«.

وعــــلـــ­ـى مـــســـتـ­ــوى الـــســـب­ـــاق عــلــى صــــــدار­ة الـتـصـنـي­ـف قـالـت مــــوغـــ­ـوروزا إنــهــا تـفـضـل الـفـوز بالمزيد من الألقاب الكبرى على احتلال مركز متقدم في القائمة الدولية لمحترفات التنس.

وبـعـد فــوزهــا بمجموعتين مــتــتــا­لــيــتــي­ن عـــلـــى الأمـــيــ­ـركـــيـــ­ة المــخــضـ­ـرمــة فــيــنــو­س ويـلـيـامـ­ز لــتــحــر­ز ثــانــي ألــقــابـ­ـهــا الـكـبـرى بعد فرنسا المفتوحة عام ٢٠١٦، ســـــوف تـــتـــقـ­ــدم مــــــوغـ­ـــــوروزا ١٠ مراكز من الـ١٥ إلى الخامس. لكن موغوروزا علقت عن ذلك قائله: »أعتقد أن الأمر لا يهم إلا إذا كنت في المركز الأول لأنه شيء رائع... كـــنـــت مــصــنــف­ــة ثـــانـــي­ـــة وثــالــثـ­ـة وفشلت في الفوز بأي لقب كبير ولا مجال للمقارنة.« وأضافت: »المهم هو الفوز بالألقاب واللعب في كل المباريات.«

وأوضــــــ­ـــــــــح­ــــــــــ­ـــــت الـــــــل­اعـــــــب­ـــــــة الإسـبـانـ­يـة: »أعـتـقـد أنـــه شـعـور مختلف عـنـدمـا تـكـون المصنف الأول عالميا أتمنى أن أحقق ذلك حتى أعرف. لكني أفضل أن أكون المصنفة العاشرة وأفــوز بمزيد من الألقاب الكبرى على أن أكون رقم واحد من دون ألقاب.«

وســــتـــ­ـصــــعـــ­ـد الـــتـــش­ـــيـــكــ­ـيـــة كارولينا بليسكوفا التي خرجت من الـدور الثاني في ويمبلدون لــــلــــ­مــــركـــ­ـز الأول فـــــــي قـــائـــم­ـــة التصنيف الدولية الجديدة بدلا من الألمانية انجليكه كيربر.

وأشـــــــ­ـارت مـــــوغــ­ـــوروزا إلــى أنــهــا ســتــوجــ­ه تــركــيــ­زهــا نـحـو البطولة الكبرى التي ستنطلق فــي نـيـويـورك فــي ٢٨ أغسطس (فـــلاشـــ­يـــنـــغ مـــــيـــ­ــدوز) وقــــالــ­ــت: »دافعي هو أن أصبح لاعبة تنس جـيـدة والمـشـارك­ـة فـي البطولات كمرشحة للفوز. التصنيف شيء مؤقت ويتغير لكن هدفي الأول هو أن أصبح لاعبة جيدة تكون دوما مرشحة للتتويج.«

وأردفت: »هذا ما أتدرب من أجله وهــذا هـو دافـعـي... أتذكر دومــا أنـه إذا مـا عملت بكل جد واهتمام فستكون أمامي فرصة للوصول للنهائي وهو ما يعني أنك قوي .«

 ??  ?? فيدرر يحتفل بكأس بطولة ويمبلدون التي أحرزها لثامن مرة (إ.ب.أ)
فيدرر يحتفل بكأس بطولة ويمبلدون التي أحرزها لثامن مرة (إ.ب.أ)
 ??  ?? سيليتش يتحسر بعد الخسارة (أ.ف.ب)
سيليتش يتحسر بعد الخسارة (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia