Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مهرجان مدريد السينمائي يمنح جائزة أفضل مخرج للسعودية ريم البيات

للفيلم الروائي القصير »أيقظني« ويحكي قصة امرأة تمر بأزمة منتصف العمر

- الدمام: ميرزا الخويلدي

حــــقــــ­ق الـــفـــي­ـــلـــم الــــــرو­ائــــــي القصير »أيقظني«، للمخرجة السعودية ريـم الـبـيـات، الفوز بـــجـــائ­ـــزة أفــــضـــ­ـل إخــــــــ­ـراج فـي مـهـرجـان مــدريــد السينمائي فئة الأفلام القصيرة مساء أول من أمس.

يحكي الفيلم قصة سيدة تدعى »سلام« التي تمرّ بأزمة مـــنـــتـ­ــصـــف الــــعـــ­ـمــــر وتـــــحــ­ـــاول استعادة هوايتها الفنية، رغم الـعـوائـق الاجـتـمـا­عـيـة، تعاني »ســلام« مـن الـوحـدة والـعـزلـة، وفــــــــ­ـي مــــواجــ­ــهــــتــ­ــهــــا لـــنـــظـ­ــرة المــجــتـ­ـمــع تــعــمــل فــــي الــخــفــ­اء مــــدربــ­ــة لـــلـــرق­ـــص، مــــع شــعــور داخلي بالذنب.. والفيلم يحكي قصة امرأة تبحث عن هويتها وشـخـصـيـت­ـهـا وتـــقـــع فـريـسـة السلوك المــزدوج أو مـا يسمى النفاق الاجتماعي.

فيلم »أيقظني« من بطولة إبـــراهــ­ـيـــم الـــحـــس­ـــاوي، وسـمـر الــــبـــ­ـيــــات (شـــقـــيـ­ــقـــة المـــخـــ­رجـــة ريــــم الـــبـــي­ـــات)، وعـــهـــد كــامــل، سماح زيــدان، راشــد الـورثـان، فــيــصــل الــــــدو­خــــــي، وإنـــــتـ­ــــاج: أحمد الشايب، سيناريو: ريم الـبـيـات، أحـمـد المــلا، تصوير: عـــلـــي الــــشـــ­ـافــــعــ­ــي، مـــونـــت­ـــاج: مـــحـــمـ­ــد الــــــفـ­ـــــرج، مـــوســـي­ـــقـــى: اسـبـيـونـ­اج، فـابـريـس رافـيـل - شـابـوي. وسبق أن عـرض في الــدورة الماضية لمهرجان دبي الــســيــ­نــمــائــ­ي ضــمــن مـسـابـقـة الأفلام الخليجية القصيرة.

وقــــــــ­د طـــــــــ­ــــوّرت المـــخـــ­رجـــة السينمائية ريم سمير البيات مـن تجربتها الفنية، وقدمت عـــــــدد­اً مــــن الأعـــــم­ـــــال الـــلافــ­ـتـــة، بـدأتـهـا بفيلم »دمــيــة«، مــرورا بفيلم »ظلال«، ثم قدمّت فيلمين وثائقيين بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية، وصولا إلـــى الـفـيـلـم الـــروائـ­ــي القصير »أيقظني«.

وريم البيات، حاصلة على الشهادة الوطنية في التصوير من معهد الفنون في بريطانيا عام ٢٠٠٥، ودورة في الإخراج السينمائي مـن المـعـهـد نفسه فــي عــام ٢٠٠٨، وفــي أعمالها السينمائية تحمل ريم البيات قضايا المرأة السعودية، كما في فيلم »أيقظني« أو فيلم »دمية« الـذي تم اختياره في مهرجان الربيع العربي بباريس ويروي قــصــة »أصـــيـــل­ـــة«، وهــــي فـتـاة صــغــيــر­ة تُــجــبــر عــلــى الـــــزوا­ج رغــــمـــ­ـا عـــنـــهـ­ــا، حـــيـــث يــعــالــ­ج الفيلم قضايا زواج القاصرات والعنف ضد المرأة.

 ??  ?? ريم البيات وملصق فيلم »أيقظني«
ريم البيات وملصق فيلم »أيقظني«
 ??  ?? ريم البيات تحتفل بفوز فيلمها »أيقظني«
ريم البيات تحتفل بفوز فيلمها »أيقظني«
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia