Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مغني الأوبرا الإسباني كاريراس يعلن الاعتزال بعد حفل في لبنان

- زحلة - لندن: »الشرق الأوسط«

قـــــال المــغــنـ­ـي الأوبــــر­الــــي الإسباني التينور خوسيه كاريراس إن جولته الفنية الـــحـــا­لـــيـــة الــــتـــ­ـي يــتــوقــ­ف خلالها في لبنان ستكون هــــي الأخــــيـ­ـــرة بــمــشــو­اره الــــــذي امـــتـــد نــحــو نـصـف قرن.

وقــــــــ­ــــــــــ­ــــــال كـــــــــ­ـــــاريــ­ــــــــــ­ــراس لـــ »رويــتــرز« مــن مـديـنـة زحلة بــشــرق الــبــلاد إن حـفـلـتـه في المدينة الليلة ضمن مهرجانات زحــلــة الــدولــي­ــة ســتــكــو­ن آخــر حـفـلاتـه الأوبــرال­ــيــة وسيخلد من بعدها إلى الراحة التامة.

لكن وفي مؤتمر صحافي عـــقـــده فـــي اســـتـــر­احـــة الـحـفـل عــــاد كــــاريــ­ــراس وأوضــــــ­ح أنــه يـقـوم بـجـولـتـه الأخــيــر­ة حـول العالم ولن يغني في أي مكان مــر بــه ســابــقــ­اً. وقــــال إن هـذه الجولة قـد تستمر على أبعد تقدير لسنتين لكن عدداً ممن يرافقونه أكــدوا أنـه لـن يعود إلـــى المـــســـ­رح. ويــعــد خـوسـيـه كـــاريـــ­راس أحـــد أبــــرز المـغـنـين الأوبراليي­ن التينور وهو مغنٍ إسباني ولد في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) ١٩٤٦ فــي بـرشـلـونـ­ة. بــدأ كــاريــرا­س حياته بدراسة الكيمياء لكنه غير دراسـتـه إلــى الـغـنـاء بعد فترة وجيزة.

وقــبــل أن يـعـتـلـي مـسـرح فـــــــــ­وروم إلـــــيــ­ـــاس ســــكــــ­اف فـي زحلة أكـد كـاريـراس أنـه أنهى مــهــامــ­ه عــلــى المــــســ­ــارح وقــــال ردا على أسئلة »رويــتــرز« إن مـشـواره ينتهي هنا وأضـاف مـــتـــسـ­ــائـــلاً: »هــــــل تــعــتــق­ــدون أنني ما زلـت شـابـاً؟«. وعانى كـاريـراس فـي الثمانينات من مـــرض الـلـوكـيـ­مـيـا إلا أنـــه تم إجراء عملية زرع نخاع شوكي أنقذت حياته. أسس بعد ذلك مــؤســســ­ة لــلــعــن­ــايــة بـمـرضـى الـــلـــو­كـــيـــمـ­ــيـــا ونــــشـــ­ـر الـــوعـــ­ي بـــه. ويـقـيـم كـــاريـــ­راس سنويا أمسية في لايبزيج في ألمانيا مـن أجــل دعــم المـؤسـسـة وفتح خطوط تبرع لها. وتعتبر تلك الأمسية الغنائية من أنجح الــبــرام­ــج الــحــيــ­ة مـــن حيث عدد المشاهدين في ألمانيا.

وأبـــــــ­ــــــــــ­ـدى كـــــــاي­ـــــــراس إعـجـابـه بـلـبـنـان ومـديـنـة بيروت والمناطق الحافلة بــــالمــ­ــهــــرجـ­ـــانــــا­ت الــفــنــ­يــة وقــــــال: »أحـــــب بــلــدكــ­م فـأنـا مـــــــن مـــنـــطـ­ــقـــة المـــــتـ­ــــوســــ­ـط.. ولـدت في برشلونة وهواؤكم يـشـبـه هــــواءنـ­ـــا.. أحــــب فـنـكـم ونـــاســـ­كـــم وحـــتـــى مـطـبـخـكـ­م. أنتم شعب خلق للفن والإبداع وتستطيعون أن تخرجوا من الألم والحرب لتعودوا بسرعة إلى المسرح .«

واختارت لجنة مهرجانات زحلة في شرق لبنان كاريراس في افتتاح فعالياتها على أن يــحــيــي كـــل مـــن راغــــــب عــلامــة ونانسي عجرم حفلة مشتركة مـــســـاء أمــــس فــيــمــا يـخـصـص المهرجان ليلة تجمع بين البقاع وزحــلــة مــع عــاصــي الـحـلانـي وفــرقــة الـدبـكـة البعلبكية في سهرة ٢١ يوليو (تموز).

ويختتم المهرجان في ٢٢ يوليو بحفلة للفرقة الكوبية نوتشي لاتينا حيث الرقص والمـــوسـ­ــيـــقـــ­ى والــــغــ­ــنــــاء عـلـى إيقاعات من أميركا اللاتينية.

 ??  ?? مغني الأوبرا الإسباني كاريراس
مغني الأوبرا الإسباني كاريراس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia