Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أبوظبي بعد نيويورك على قائمة أفضل مدن العالم

للعمل والإقامة وممارسة الأعمال

- أبوظبي - لندن: »الشرق الأوسط«

احتلت العاصمة الإماراتية أبوظبي المــرتــب­ــة الــثــانـ­ـيــة عــلــى مــســتــو­ى الـعـالـم كأفضل مدينة للعمل والإقامة وممارسة الأعمال، لتتفوق بذلك على كل من لندن وباريس ومدن عالمية أخرى، وذلك وفق مـؤشـر »إبــســوس« لـلـمـدن الـعـالمـي­ـة لعام ٢٠١٧. وشارك في الاستبيان الذي أجرته مـؤسـسـة »إبـــســـو­س« أكــثــر مــن ١٨ ألـف شـخـص، تـتـراوح أعـمـارهـم بـين ١٦ و٦٤ عاماً يمثلون ٢٦ دولـة مـن حـول العالم. بينما ما زالـت تحتفظ مدينة نيويورك الأميركية بمكانتها على رأس القائمة.

وتـــــم اخـــتـــي­ـــار المــــــد­ن الأفــــضـ­ـــل عـلـى مستوى العالم من بين ٦٠ مدينة، تتضمن عـواصــم ومــدنــا مـركـزيـة، مـثـل سـيـدنـي، وهـونـغ كـونـغ، وكـيـب تــاون، وموسكو، وتورونتو، وغيرها.

وأظـهـرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في النظرة العالمية تجاه أبوظبي كمركز لـلأعـمـال، حـيـث أعـــرب ٢١ فـي المـائـة من المشاركين في الاستبيان عن اختيارهم لمدينة أبوظبي كأفضل مدينة لممارسة الأعـــمــ­ـال، وذلــــك بــفـــارق ضـئـيـل بنسبة اثنتين فـي المـائـة خلف مدينة نيويورك الــتــي تـحـتـل المــركــز الأول. كـمـا أشـــارت نتائج الاستبيان أن ثلاثة أجيال تمثل جيل الشباب - جيل »إكس« وجيل الألفية وجــيــل »زي« الـــذي ضــم أعــمــاراً وفـئـات مختلفة، وجميعهم اخــتــارو­ا أبـوظـبـي كأفضل مدينة إلى جوار نيويورك.

وفــــي تـعـلـيـق لـــه عــلــى نــتــائــ­ج هــذا الاسـتـبـي­ـان الــعــالم­ــي، قـــال سـيـف سعيد غباش، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: »يجسد اختيار مدينة أبوظبي كثاني أفـضـل مدينة على قائمة أفضل المدن على مستوى العالم إنجازاً جديداً فــي جـهـودنـا المـتـواصـ­لـة فــي الـعـاصـمـ­ة، كـــمـــا أنـــــه يـــعـــد شــــهــــ­ادة عـــلـــى الــجــهــ­ود المـبـذولـ­ة والمـسـتـم­ـرة لـتـرسـيـخ مكانتها كــوجــهــ­ة ســيــاحــ­يــة مــفــضــل­ــة ومــمــيــ­زة، وكـمـجـتـم­ـع يـتـمـيـز بــتــنــو­عــه الــثــقــ­افــي، يفضله الكثيرون من حول العالم للعمل والإقامة وممارسة الأعمال. وتظهر هذه الشهادة التي حصلت عليها أبوظبي من عدة أجيال مشاركة في الاستبيان حاجة المدن العالمية الكبرى إلى أن تحذوا حذو أبوظبي وما تتميز به من تنوع وابتكار، والـعـمـل عـلـى تـعـزيـز قـدراتـهـم الـجـاذبـة للسياحة وممارسة الأعمال.«

وأضـــاف غـبـاش: مـع اسـتـمـرار نمو مــؤشــر الــســيــ­احــة فـــي أبــوظــبـ­ـي، فـإنـنـا على ثقة أيضاً من تعزيز سمعة الإمارة على المستوى الدولي، كوجهة سياحية رائـدة يختارها السياح من حول العالم لـــلاســـ­تـــمـــتـ­ــاع بـــمـــا تـــقـــدم­ـــه مــــن قــــــدرا­ت وإمكانيات عالمية. وترتكز أبوظبي على غـنـاهـا الـتـراثـي والـثـقـاف­ـي، المـتـمـثـ­ل في المواقع التاريخية في مدينة العين المدرجة عـلـى قـائـمـة الـــتـــر­اث الإنــســا­نــي الـعـالمـي الـتـابـعـ­ة لمنظمة »الـيـونـيـ­سـكـو«، وكـذلـك المــؤســس­ــات الـثـقـافـ­يـة الـحـديـثـ­ة الـقـادمـة مثل متحف اللوفر أبوظبي، بما يعزز من مكانة أبوظبي كوجهة سياحية ملهمة وتــوفــر لــزوارهــ­ا فـرصـة الـحـصـول على تجربة تراثية وثقافية أصيلة من خلال مجموعة المـرافـق والمعالم التي توفرها وفق أعلى المعايير العالمية. وقد استقبلت الإمارة نحو مليوني (١٫٩٦٥٫٤٣٦) نزيل فندقي منذ بـدايـة الـعـام الحالي وحتى نهاية شهر مايو (أيــار)، وهـو مـا يمثل نمواً نسبته ٤ في المائة مقارنة بالفترة ذاتــهــا مــن عـــام ٢٠١٦. وبـلــغ عـــدد نــزلاء الفنادق المحليين ٦٠٠ ألف شخص أقاموا في مختلف الفنادق والشقق الفندقية في أبوظبي ومنطقة العين ومنطقة الظفرة.

ومن بين العناصر التي أسهمت في الارتقاء بمكانة أبوظبي السياحية عالمياً، اختيار مسجد الشيخ زايد الكبير للعام الثاني على التوالي كثاني أفضل معلم سـيـاحـي وفــق اسـتـبـيـا­ن يـصـدره المـوقـع الإلكتروني TripAdviso­r المتخصص في الـسـفـر والــحــجـ­ـوزات. وتـعـتـبـر إبـسـوس مؤسسة بحثية عالمية رائـدة، توجد في ٨٨ دولة حول العالم، وتأسست في فرنسا عام ١٩٧٥، ويقوم على إصدار تقاريرها باحثون متخصصون.

 ??  ?? أبوظبي يتميز بتنوعه الثقافي ويفضله الكثيرون من حول العالم للعمل والإقامة وممارسة الأعمال
أبوظبي يتميز بتنوعه الثقافي ويفضله الكثيرون من حول العالم للعمل والإقامة وممارسة الأعمال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia