Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ميليشيات الحوثي وصالح تقتل ٥ أطفال في تعز

عشرات القتلى من الانقلابيي­ن في نهم لليوم الثالث على التوالي

- تعز: »الشرق الأوسط«

قـتـل ٥ أطــفــال فــي قـصـف شنه مسلحو الـحـوثـي والــقــوا­ت المـوالـيـ­ة لــلــرئــ­يــس الـــســـا­بـــق عــلــي عــبــد الــلــه صالح، أمس، واستهدف حياً سكنياً بـمـحـافـظ­ـة تــعــز (٢٧٥ كــلــم جـنـوب العاصمة اليمنية صنعاء).

ونقلت وكـالـة الأنـبـاء الألمانية (د.ب.أ) عن مصادر طبية قولها إن ٥ أطفال قتلوا وأصيب ٣ آخرون، في قصف مدفعي شنه مسلحو الحوثي وصــــالــ­ــح مــــن مــــواقــ­ــع تــمــركــ­زهــم، واستهدف حـي بئر باشا السكني غرب مدينة تعز.

وعبر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان عن إدانته المـــجـــ­زرة الـبـشـعـة الــتــي ارتـكـبـتـ­هـا مـــيـــلـ­ــيـــشـــ­يـــات الـــحــــ­وثــــي وصــــالــ­ــح الانقلابية، وأكـد التحالف اليمني في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، متابعته عن كثب الانتهاكات الــتــي تـرتـكـبـه­ـا المـيـلـيـ­شـيـا ويــقــوم برصدها وتوثيقها وعرضها على الرأي العام العربي والدولي، مطالباً المـجـتـمـ­ع الـــدولــ­ـي والأمـــــ­م المـتـحـدة والمنظمات المحلية والدولية بإدانة مـثـل هـــذه الــجــرائ­ــم الــتــي ترتكبها الميليشيا ضد الطفولة في اليمن، ووقــــــف المــــجــ­ــازر الــوحــشـ­ـيــة الــتــي تــمــارسـ­ـهــا المـيـلـيـ­شـيـا أمـــــام مـــرأى ومسمع الجميع ضد الأبرياء العزل.

وأشار البيان إلى أن »مثل هذه الــجــرائ­ــم تــضــاف إلـــى سـلـسـلـة من الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الميليشيا الانقلابية في ظل صمت المــجــتـ­ـمــع الـــــدول­ـــــي، وتــتــنــ­افــي مـع القانون الـدولـي الإنساني وقانون حقوق الإنسان«.

وفــــي نــهــم، الــبــواب­ــة الـشـرقـيـ­ة لــلــعــا­صــمــة صــنــعــا­ء، وســــط تـقـدم قــوات الجيش الـوطـنـي والسيطرة عــلــى نــطــاق واســـــع مـــن المــديــر­يــات المترامية الأطـراف في المديرية بعد مـواجـهـات عنيفة سقط فيها أكثر من خمسين قتيلا وعشرات الجرحى وفرار عشرات آخرين إلى العاصمة.

وتـــزامــ­ـن تــقــدم قــــوات الـجـيـش مــع تـكـثـيـف عـمـلـيـات تـحـالـف دعـم الشرعية العسكرية، إذ استهدفت أهـدافـا عسكرية تتبع الانقلابيي­ن في مناطق متفرقة بما فيها منطقة جـبـل الـقـرن ومــواقــع أخــرى جنوب وشمال المديرية.

وتذهب مصادر ميدانية إلى أن العمليات العسكرية في مديرية نهم التابعة لمحافظة صـنـعـاء: »تبعث الأمـــل لــدى قـــوات الـجـيـش الوطني والمواطنين بصنعاء، خاصة بعدما خفت وتيرتها الشهر الماضي«.

وتـشـتـد المــعــار­ك فــي محافظة حجة المحاذية للسعودية بالإضافة إلــى تـعـز والــجــوف فـضـلا عــن نهم المتاخمة لصنعاء.

وبــــالــ­ــعــــودة إلــــــى نـــهـــم، قــالــت مــــصــــ­ادر عــســكــر­يــة إن »الــجــيــ­ش الـوطـنـي يـسـتـمـر فــي شــن هجومه على مواقع الانقلابيي­ن التي امتدت إلـى أكثر من ثلاثين كيلومترا، مع إحــــــرا­زه الــتــقــ­دم المـسـتـمـ­ر فــي عـدد من المواقع بما فيها جبهة ميسرة المـيـسـرة فـي بني فـرج والمـجـاوح­ـة، والــقــصـ­ـف بـالمـدفـع­ـيـة عـلـى مـواقـع الميليشيات الانـقـلاب­ـيـة غــرب قرية الحول ومفرق قطبين«.

وأوضحت أن الجيش الوطني »تـمـكـن مــن إحـــــراز تــقــدم كـبـيـر في جـبـهـة نـهـم ومــواصــل­ــة تـقـدمـه في ميمنة الميمنية إلـى مناطق المذيب والبتيعات وصـولا إلـى خط إمـداد المـيـلـيـ­شـيـات الانــقــل­ابــيــة مـبـاشـرة (خـط الـعـروض)، الخط المـؤدي إلى الحرشفة والمغسال الذي يتفرع إلى فرعين؛ فـرع يتجه إلـى هـران (نهم) ومـديـريـة أرحـــب، إحـــدى مـديـريـات مـحـافـظـة صـنـعـاء الــواقــع­ــة شـمـال الـعـاصـمـ­ة، وهــو الـــذي يـمـد ميمنة الميمنة حاليا، والفرع الثاني يتجه نحو ضبوعة والحول ويلتقي بخط صنعاء وهو تحت سيطرة الجيش الوطني«.

وبـالانـتـ­قـال إلــى تـعـز، تـواصـل قــــوات الـجـيـش الــوطــنـ­ـي مـعـاركـهـ­ا فـــي جـبـهـة مـقـبـنـة، غــــرب المــديــن­ــة، وسـط تقدمها والثبات فـي المواقع الــــتـــ­ـي اســــتـــ­ـردتــــهـ­ـــا خـــــــلا­ل الأيــــــ­ـام الثلاثة الماضية، في حين يستميت الانقلابيو­ن لاستعادة المواقع التي خــســروهـ­ـا فـــي الــجــبــ­هــة الــغــربـ­ـيــة، كما صعدوا قصف مواقع الجيش والأحياء السكنية بتعز.

كما تجددت المعارك في مواقع مــتــفــر­قــة غــــــرب مــحــافــ­ظــة شـــبـــوة، بالتزامن مع شن مقاتلات تحالف دعم الشرعية لغاراتها على مواقع وتجمعات الانقلابيي­ن فـي مناطق حــيــد بـــن عــقــيــل والأجـــــ­ـــــورة، غــرب عسيلان.

وشنت قـوات الجيش الوطني فـي الـلـواء ٢١ ميكا هجومها على مواقع الانقلابيي­ن بوادي الحريم في منطقة الـصـفـراء بمديرية بيحان، مـــع الــقــصــ­ف عــلــى مـــواقـــ­ع مـتـفـرقـة للميليشيات بالمديرية نفسها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia