Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أجواء مفعمة بالوطنية في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ٢٦

ً يتضمن ٤٥ حفلا غنائياً وموسيقياً بمشاركة ٨٤ فناناً من ٨ دول

- القاهرة: داليا عاصم

بــحــفــل مــبــهــر يــضــاهــ­ي فـي روعـتـه حفلات الأوسـكـار ويليق بـــــتـــ­ــراث المـــوســ­ـيـــقـــى الـــعـــر­بـــيـــة، انطلقت، أول من أمـس، فعاليات الــدورة الـــ٢٦ لمهرجان الموسيقى العربية على خشبة المسرح الكبير بــــدار الأوبـــــ­ــرا، وســـط أجـــــواء من البهجة والتفاؤل التي ارتسمت على وجـوه الجمهور والمنظمين لمــا حـقـقـتـه الــقــوات المـسـلـحـ­ة من تدمير »خلية الواحات« الإرهابية وعـــودة النقيب محمد الحايس وتحريره.

وجاءت الكلمات الافتتاحية مـفـعـمـة بــالــحــ­مــاس والــوطــن­ــيــة، وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم: »كـنـا فـي الـسـابـق نقول: يد تبني ويـد تـحـارب، أمّـا اليوم فإننا نقول يد تعزف ويد تقاوم الإرهاب«، مضيفاً: »اليد المرتعشة التي لا تواجه الإرهاب لن تتمكن مـــن الـــعـــز­ف، والـــصـــ­وت الـــــذي لا يستطيع أن يقول (لا) للإرهاب، لا يمكن أن يرتفع صوته بالغناء«.

»نحن هنا الـيـوم لكي نقول لــهــم نــحــن لا نــخــاف الإرهـــــ­ـاب«، هــكــذا أكـــدت رئـيـسـة دار الأوبـــرا إيـــنـــا­س عــبــد الــــدايـ­ـــم لـــ »الــشــرق الأوســـــ­ط« قـائـلـة: »مـــع كــل دورة من دورات المهرجان نـزداد فخراً بـــهـــذا المـــهـــ­رجـــان وقــــدرتـ­ـــه عـلـى جذب الفنانين من مختلف أنحاء العالم العربي، وإقبال الجمهور عــلــى الــحــفــ­لات، وهــــو مـــا يـؤكـد أنّ المــهــرج­ــان أصـبـح درعـــاً قـويـاً للحفاظ عـلـى الــتــراث الموسيقي من محاولات التشويه، فالحفاظ على الفن هو حفاظ على الهوية«.

وأشارت إلى أن إطلاق خدمة الــحــجــ­ز الإلـــكــ­ـتـــرونــ­ـي لـلـحـفـلا­ت حظيت بقبول واسع إذ بلغ عدد زوار موقع دار الأوبرا أكثر من ٩ ملايين زائر خلال ٤٨ ساعة.

»نـــــعـــ­ــيـــــش حــــــالـ­ـــــة انــــهـــ­ـيــــار مــــوســـ­ـيــــقـــ­ـي حــــقــــ­يــــقــــ­ي«، بـــهـــذه الكلمات عبرت مـديـرة المهرجان د. جــيــهــا­ن مـــرســـي، عـــن الــهــدف الـرئـيـسـ­ي لـلـمـهـرج­ـان والمـؤتـمـ­ر، وهو تسليط الضوء على روائع الموسيقى العربية وأبرز الفنانين المعاصرين الذين يقدمون الغناء الــعــربـ­ـي الأصــيــل قــائــلــ­ة: »مـصـر ستظل قبلة الـغـنـاء، ونطمح أن نصحّح تلك الصورة، ونؤكّد أنّ وطننا العربي قـدّم روائـع كثيرة في الموسيقى والغناء، ونقدم عبر حفلات المهرجان نماذج لمطربين اسـتـطـاعـ­وا مـواكـبـة الـعـصـر مع الحفاظ على روح الأغنية الطربية الأصيلة«.

وأضـــــــ­ـافـــــــ­ـت أن المــــهــ­ــرجــــان هـــذا الــعــام يـسـلـط الــضــوء على آلـــة الــربــاب­ــة الـشـعـبـي­ـة مــن خـلال المسابقة المـصـاحـب­ـة، الـتـي باتت تحظى بمكانة كبيرة في جميع المـــــحـ­ــــافــــ­ـل الـــــعــ­ـــالمــــ­ـيـــــة، وحــــــرص المهرجان هذا العام على أن تكلل الربابة شعاره للدورة الحالية.

وكـــــــرّم المـــهـــ­رجـــان ٢٤ فـنـانـاً ومــوســيـ­ـقــيــاً مـــن أبـــــرزه­ـــــم، اســم الـفـنـان الـسـعـودي الــراحــل طـلال المداح وتسلم الجائزة نجله عبد الـــلـــه، وســــط تـصـفـيـق كـبـيـر مـن الجمهور على أغنية »مقادير«، واسـم الموسيقار المصري الكبير عـلـي إسـمـاعـيـ­ل، واســــم الـشـاعـر الــكــبــ­يــر الــــراحـ­ـــل ســيــد حــجــاب، واســـــــ­ـم المـــــطـ­ــــرب الـــــراح­ـــــل عــمــاد عـبـد الـحـلـيـم، وتسلمها شقيقه الموسيقار محمد علي سليمان، وعازف البيانو والموزع الموسيقى عــمــرو سـلـيـم، والمــوســ­يــقــار رعـد خــــلــــ­ف، والمــــوس­ــــيــــق­ــــار وعـــــــا­زف الدرامز وجدي فؤاد، والموسيقار التونسي أمـين بوحافة، وعـازف الأكورديون فاروق محمد حسن، والمـــوسـ­ــيـــقـــ­ار مــحــمــو­د طــلــعــت، والموسيقار تامر كروان، والشاعر عـــزت الــجــنــ­دي، وعــــازف الإيـقـاع إيـــــهــ­ـــاب عـــــبـــ­ــاس، وغــــيـــ­ـرهــــم مـن الموسيقيين الذين أثـروا الساحة الفنية.

ولأول مرة قدم حفل الافتتاح مـقـطـوعـا­ت مـوسـيـقـي­ـة لمـقـدمـات المسلسلات العربية وكانت الفكرة نـاجـحـة حـتـى إنــه لــم يـكـن هناك مقعد خـالٍ، ولعلّ ما يفسر هذا، هو تعطش الجمهور للاستماع إلـى الموسيقى النقية والارتـبـا­ط الوجداني بتلك الأعمال الدرامية.

»وكـــــانـ­ــــت مـــفـــاج­ـــأة الــحــفــ­ل مــشــاركـ­ـة المــوســي­ــقــار الـتـونـسـ­ي الشاب أمين بوحافة الذي شارك الأوركــسـ­ـتــرا بـعـزف مـنـفـرد على البيانو لبعض من ألحانه التي حققت نجاحاً مدويّاً في الدراما المـــصـــ­ريـــة فــــي الآونـــــ­ــة الأخــــيـ­ـــرة. ألحان بوحافة تتميز بالتوظيف الــبــديـ­ـع لــكــل الآلات المـوسـيـق­ـيـة الأوركسترا­لية والشرقية أيضاً، فضلاً عن إضفاء أجواء رومانسية حـــالمـــ­ة مـــن خــــلال الــتــركـ­ـيــز عـلـى أنغام الكونترباص وهو ما حقق لـ(تتر) مسلسلي (حارة اليهود) و(غـــــرانـ­ــــد أوتـــــيـ­ــــل) جــمــاهــ­يــريــة وشــهــرة واســعــة، أمّـــا الموسيقى الـتـصـويـ­ريـة لمـسـلـسـل (لا تطفئ الـشـمـس) فـقـد اسـتـطـاع بوحافة أن يضفي أجواء رومانسية حالمة عبر أنغامه والتعبير عن حالات الحب والانكسار والفرح ببراعة«.

مــن جــانــبــ­ه، أعــــرب بـوحـافـة لــ »الـشـرق الأوســط« عـن سعادته بـالمـشـار­كـة فــي المــهــرج­ــان لـلـمـرة الأولــى، مثمناً اهتمام المهرجان بالموسيقى التصويرية ومقدمات الأعــــمـ­ـــال، قـــائـــل­اً إن »مـوسـيـقـى الأفلام والمسلسلات لون موسيقي لـــه جـــمـــهـ­ــوره ســــــواء فـــي عـالمـنـا الـعـربـي أو خـارجـه، لأنـهـا تمهد لـلـعـمـل الــــدرام­ــــي وتــعــكــ­س زمــن المـسـلـسـ­ل، وتـضـفـي عـلـيـه مـزيـداً مـــن المـــصـــ­داقـــيـــ­ة، فـتـخـلـق حـالـة فنية متكاملة مع عناصر الدراما الأخرى كالسيناريو والإخراج«.

في حين أبدعَت عازفة الفلوت إيناس عبد الدايم بمشاركتها في عــزف ألـحـان المـوسـيـق­ـار المصري الشهير راجح داود، حيث استمع الــجــمــ­هــور لمــــبـــ­ـاراة نــغــمــي­ــة بـين الفلوت الغربي والناي الشرقي. واختتم الحفل بموسيقى نشيد »اســلــمــ­ي يـــا مــصــر« الـحـمـاسـ­ي بتوزيع جديد للموسيقار راجح داود.

تستمر الفعاليات على مدار ١٥ يـــومـــاً وتــتــضــ­مــن ٤٥ حــفــلاً غنائياً وموسيقياً، بمشاركة ٨٤ فـنـانـاً مــن ٨ دول عـربـيـة. أحـيـا، أمس، الفنان الفلسطيني محمد عساف حفلاً أنشد فيه مجموعة من أغانيه وأغنيات لكبار مطربي العالم العربي، كما يحيي، اليوم، الفنان رامي عياش حفلاً بقيادة المــايــس­ــتــرو مـصـطـفـى مـحـمـود، وغــــداً يـحـيـي الــفــنــ­ان الـتـونـسـ­ي الكبير لطفي بوشناق حفلة في دار الأوبرا المصرية. ويشارك من لبنان هذا العام أيضاً الفنانون عــــاصـــ­ـي الـــــحــ­ـــلانــــ­ـي، ومــيــشــ­يــل فاضل، وسعد رمضان، ومـروان خوري.

ومــن مـصـر يــشــارك عمالقة الـــطـــر­ب، ومـنـهـم مــدحــت صـالـح وهـــانـــ­ي شـــاكـــر وعـــلـــي الــحــجــ­ار ونــاديــة مـصـطـفـى وريــهــام عبد الـحـكـيـم، إلــى جـانـب المـوسـيـق­ـار الــكــبــ­يــر عــمــر خـــيـــرت ويـخـتـتـم حفلات المهرجان الفنان التونسي صابر الرباعي.

يُنظّم على هامش المهرجان مــعــرض لـلـخـط الــعــربـ­ـي لـلـفـنـان أحــمــد عــبــد الــفــتــ­اح الــــذي كـرمـه المــهــرج­ــان، ويــشــارك بــــ٧٠ لـوحـة تجسد كـل أنــواع الخط العربي. المـعـرض فـي قـاعـة صــلاح طاهر ومـــتـــا­ح لـلـجـمـهـ­ور جـمـيـع أيـــام الأسـبـوع، عـدا الجمعة، كـان من الـلافـت تـوظـيـف الـفـنـان لـلأرقـام الــــعـــ­ـربــــيــ­ــة كـــــنـــ­ــمـــــاذ­ج زخـــرفـــ­يـــة واســتــخـ­ـدامــه لــلأحــبـ­ـار المـلـونـة. يقول الفنان لـ »الشرق الأوسط:« »أقــــــــ­ـــــدم مـــــــن خـــــــــ­لال الــــلـــ­ـوحــــات مختلف أنـواع الخطوط، وأردتُ أن أبـرز جماليات الخط العربي وطــــواعـ­ـــيــــتـ­ـــه عــــبــــ­ر مــجــســم­ــات الــــــحـ­ـــــروف«. ويـــضـــي­ـــف: »فـــنـــان الخط العربي يمرّ بمراحل كثيرة حـتـى تـخـرج لـوحـتـه إلــى الـنـور، عـــن نــفــســي أســتــنــ­بــط لــوحــاتـ­ـي مـن وحــي الــقــرآن الـكـريـم وأثـنـاء قراءتي له تجذبني بعض الآيات فــأكــتــ­بــهــا فــــي مــــذكـــ­ـرة، ثــــم أقــــرأ تـفـسـيـره­ـا، وعــلــى أســاســه أبــدأ فــي رســـم الـفـكـرة الــتــي سـتـخـرج فيها اللوحة وبعدها أحــاول أن أقــوم بزخرفة تتناسب مـع الآيـة الــكــريـ­ـمــة، كـــل ذلــــك مـــع مـــراعـــ­اة الــتــنــ­اغــم الــلــونـ­ـي بـــين الــزخــرف­ــة والحروف«.

كــمــا بـــــدأت أمــــس الـخـمـيـس فــــعــــ­الــــيـــ­ـات المـــــؤت­ـــــمــــ­ـر الــعــلــ­مــي المصاحب للمهرجان، بمشاركة ٤٢ بــاحــثــ­اً مــن ١٦ دولــــة عـربـيـة وأجـنـبـيـ­ة، إلــى جـانـب باحثتين من أميركا والدنمارك لأول مرة، وخـصـصـت الـجـلـسـة الـنـقـاشـ­يـة الأولـــــ­ى لــلــتــط­ــورات الــتــي طــرأت عــلــى المــصــطـ­ـلــحــات المـوسـيـق­ـيـة وإشكالياته­ا، وسبل تأريخها، وكان مقرر الجلسة الناقد الأدبي د. جابر عصفور الـذي أكـد على تــقــارب المـوسـيـق­ـى وإيـقـاعـا­تـهـا مع الشعر. فيما ناقش د. كفاح فاخوري إشكاليات المصطلحات الـعـربـيـ­ة فـي الـعـلـوم الموسيقية. وقال د. يوسف طنوس من لبنان لــ »الـشـرق الأوســـط«: »ينبغي أن تُوحّد المصطلحات الموسيقية... هناك بعض الخلل الذي نتج عن تعريب بعض المصطلحات ممّا غيّر معانيها«. مؤكداً أن »العالم عندما أخذ من الموسيقي العربية، أخـذهـا كـمـا هـي بمصطلحاتها ولم يغير فيها«.

وأشـــــــ­ار إلـــــى أن ّالمــوســي­ــقــى الـعـربـيـ­ة فـي تـجـدّد دائـــم، لكنها للأسف لا تتطوّر بل تتدهور من حيث الجمل اللحنية والإيقاعية، وتــفــقــ­د جـمـالـيـا­تـهـا وهـويـتـهـ­ا، وهو ما نركّز عليه كباحثين من مختلف الـــدول الـعـربـيـ­ة. تختتم فعاليات المؤتمر العلمي يوم الاثنين المــقــبـ­ـل، بــإعــلان الــتــوصـ­ـيــات، فيما تـخـتـتـم الـحـفـلات يـــوم ١٥ نـوفـمـبـر (تشرين الثاني) الحالي.

 ??  ?? احتفى المهرجان بالدراما الموسيقية بتقديم مجموعة من مقدمات المسلسلات جانب من معرض ّالخط العربي للفنان أحمد عبد الفتاح الذي نُظم على هامش المهرجان
احتفى المهرجان بالدراما الموسيقية بتقديم مجموعة من مقدمات المسلسلات جانب من معرض ّالخط العربي للفنان أحمد عبد الفتاح الذي نُظم على هامش المهرجان
 ??  ?? كرم المهرجان ٢٤ فناناً أثروا الموسيقى العربية بروائعهم
كرم المهرجان ٢٤ فناناً أثروا الموسيقى العربية بروائعهم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia