Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»حماس« تطالب بانتخابات متزامنة خلال سنة

»حماس« تريد انتخابات متزامنة خلال سنة وتتعهد »نقل السلاح إلى الضفة«

- غزة: »الشرق الأوسط«

وصل وفد أمني مصري إلى قطاع غزة لاحتواء التوتر بين حركتي »فتح« و»حماس« اللتين تبادلتا خلال الأيام الماضية اتهامات بالسعي إلى عرقلة تفاهمات المصالحة المبرمة بينهما في القاهرة.

وسيتابع الوفد الـذي وصـل عبر معبر بيت حانون، ويضم اللواء همام أبو زيد من المخابرات العامة والقنصل العام خالد سامي، إجـراءات »تمكين« حكومة التوافق الوطني التي تشكو »فتح« من عرقلتها. كما سيتأكد من تسلم الــــوزرا­ء وزاراتــهـ­ـم بشكل كامل وتمكينهم مـن الـقـيـام بمهامهم وفق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

وعقد الوفد الأمني المصري لقاءات مـنـفـصـلـ­ة مـــع نــائــب رئــيــس حـكـومـة الـتـوافـق زيـــاد أبــو عـمـر وقـائـد حركة »حـمـاس« في القطاع يحيى السنوار لـبـحـث الـنـقـطـة نـفـسـهـا، ومـتـابـعـ­تـهـا لمــنــع أي عــقــبــا­ت فـــي وجــــه الـحـكـومـ­ة والمصالحة التي ترعاها مصر.

وأعــلــن عـضـو المـكـتـب الـسـيـاسـ­ي لـــ »حــمــاس« خـلـيـل الــحــيــ­ة، أمــــس، أن حـركـتـه طـلـبـت، خــلال الــلــقــ­اءات التي جـــرت مــع »فــتــح« فــي الــقــاهـ­ـرة أخـيـراً وشارك فيها، إجراء انتخابات متزامنة للرئاسة والبرلمان والمجلس الوطني، قبل نهاية العام المقبل.

ودعـــــــ­ـــا الــــحـــ­ـيــــة، خــــــــل­ال مــؤتــمــ­ر صحافي عـقـده فـي غــزة، السياسيين كافة إلى »الكف عن تناول قضية سلاح المــقــاو­مــة،« مـعـتـبـراً أن »هـــذا لا يقبل القسمة ولا الحديث ولا الـحـوار بأي شكل من الأشكال. هذا خط أحمر خلفه كـل الـخـطـوط... هـذا الـسـلاح سينتقل للضفة الغربية لمقارعة الاحتلال، من حقنا أن نقاوم الاحتلال حتى ينتهي.«

وقـال إن »حـمـاس« دعـت الرئيس الــفــلــ­ســطــيــن­ــي مـــحـــمـ­ــود عـــبـــاس إلـــى »إجراء المشاورات اللازمة مع الجهات كافة لإجــراء انتخابات شاملة بشكل مـــتـــزا­مـــن«. وأكـــــد »اســـتـــع­ـــداد حـمـاس وجهوزيتها لتسهيل أي إجراء يتعلق بالانتخابا­ت، وخوضها في أي موعد كان يتم الاتفاق على تحديده.«

وتطرق إلى ما جرى خلال جلسات الـــحـــو­ار فــي الــقــاهـ­ـرة بــين الـفـصـائـ­ل، مؤكداً تمسك حركته بـ »الخط الإيجابي للمصالحة رغم التصريحات الأخيرة لـقـيـادات مـن حـركـة فـتـح لا تطمئن،« مـعـتـبـراً أن »هـــذا الـصـخـب يشير إلـى أن هـنـاك أطــرافــاً تـريـد الانــقــل­اب على المصالحة .«

ودعا »فتح« إلى عدم الاستجابة لأي ضغوط وإغــراءات من أي أطـراف تـحـاول وضـع عـراقـيـل أمــام تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشدداً على ضرورة تـطـبـيـق اتــفــاق الــقــاهـ­ـرة ٢٠١١ بشكل كــامــل. وأشـــــار إلـــى أن حــركــة »فـتـح« فــتــحــت خـــــلال الــــــحـ­ـــــوارات »مـــلـــف مـا سمي بتمكين الحكومة. وتـم البحث فـي مـوضـوع تسلم الحكومة وكيفية تسلم الــوزراء وزاراتـهـم بشكل سلس من دون معيقات وكذلك تسلم المعابر،« مشيرا إلى أن حركته »ساهمت في حل جميع المشاكل التي واجهت الوزراء في التعليم والصحة والبيئة وغيرها«.

وأشـــار الـحـيـة إلــى أن »وفـــد فتح رفــض رفــع الـعـقـوبـ­ات المـفـروضـ­ة منذ مارس (آذار) على القطاع، سوى بعد تمكين الحكومة بشكل كـامـل«، لافتاً إلى أن »الفصائل طالبت بفصل مسار تـسـلـم الـحـكـومـ­ة عــن حــقــوق الـشـعـب وضرورة رفع العقوبات اللاإنساني­ة«. وأوضـــح أن »مـصـر دعـمـت هــذا الــرأي وطـالـبـت عبر وكـيـل جـهـاز المـخـابـر­ات بـأن تـعـود الـوفـود لـغـزة بـشـيء يبشر الـــنـــا­س بــحــلــو­ل مــلــمــو­ســة تـغـيـر مـن حـيـاتـهـم. لـكـن لـلأسـف لـم نتمكن من إنجاز هـذا المـوضـوع، ورُبــط التراجع عن العقوبات بتمكين الحكومة، لذلك سـتـبـقـى الــعــقــ­وبــات ونــحــن سـنـبـقـى منحازين لشعبنا وحقوقه ولن نسمح بتركيعه، وسنلزم الحكومة إلى جانب الـفـصـائـ­ل بــرفــع الــعــقــ­وبــات لأن هـذه مسألة وطنية«.

وأوضح أن »هذه الحكومة شكلت فـي إطــار وطني فـي ٢٠١٤. ولا يجوز أن تنفرد قيادات فتح بإصدار القرارات لها وتوضيح الاتفاقيات«. ودعا إلى إشــــــرا­ك وفــــد مـــن الــحــكــ­ومــة بـرئـاسـة رئـيـس الــــوزرا­ء فـي الــحــوار­ات المقبلة »ليتم تطبيق ما تم الاتفاق عليه من الحكومة مباشرة«.

وطــــالــ­ــب مــصــر بـــــ »إيــــجـــ­ـاد بـيـئـة إقليمية ودولية لاحتضان المصالحة وكـــــف الأيــــــ­ـدي الـــتـــي تـــريـــد الــتــراج­ــع عـنـهـا«، مـشـدداً على »ضـــرورة توفير الدعم السياسي محلياً وعربياً ودولياً وإقـلـيـمـ­يـاً«. وحـــذر مــن »الـــعـــو­دة إلـى مربع السجال والـتـراشـ­ق الإعـلامـي«، داعــيــا قــيــادة »فــتــح« إلـــى »الالــتــف­ــات نـحـو الـقـضـايـ­ا الـحـيـاتـ­يـة والـوطـنـي­ـة للفلسطينيي­ن والعمل على تخطي كل المشاكل والخلافات«.

وشــــــــ­ــدد عــــلــــ­ى ضـــــــــ­ـــرورة الـــــتــ­ـــزام الحكومة باتفاق القاهرة الموقع الشهر الماضي الذي ينص على صرف رواتب مـوظـفـي غــزة عـن الـشـهـر الــجــاري في بــدايــة الـشـهـر المـقـبــل، مـشـيـراً إلـــى أن حركته »سيكون لها مـوقـف فـي حال عدم الالتزام بذلك.«

ولفت إلى أن حركته »تريد إنجاز المـلـف الأمــنــي بـمـا ينسجم مــع مــا تم تـوقـيـعـه فــي اتــفــاق الــقــاهـ­ـرة ٢٠١١،« مـؤكـداً »ضـــرورة إعـــادة هيكلة وبـنـاء الأجـهـزة الأمنية على قـاعـدة الشراكة وفقاً للاتفاق«. ودعا حركة »فتح« إلى »إرسال وفد أمني من الضفة إلى قطاع غــزة لـعـقـد اجـتـمـاع لتطبيق الاتـفـاق فيما يتعلق بالشق الأمني.«

وكــان الـقـيـادي­ـان فـي »فـتـح« عـزام الأحمد وحسين الشيخ عضوا وفدها لـلـمـصـال­ـحـة، صـرحـا بـــأن »الـحـكـومـ­ة تواجه عقبات في غزة، وعملية التمكين لم تتم،« وأن المسؤولين عن الــوزارات من حكومة »حماس« سابقاً يرفضون تطبيق قــــرارات صـــادرة عـن الــــوزرا­ء، وهو ما نفته »حماس«.

 ??  ??
 ??  ?? أطفال فلسطينيون يلعبون بين بقايا سيارات في خان يونس جنوب قطاع غزة أمس (رويترز)
أطفال فلسطينيون يلعبون بين بقايا سيارات في خان يونس جنوب قطاع غزة أمس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia