Asharq Al-Awsat Saudi Edition

البابا يزور ميانمار ويلتقي الروهينغا

مجلس حقوق الإنسان يعقد جلسة خاصة بشأن جرائم ارتكبت بحق الروهينغا

- يانغون: »الشرق الأوسط«

في اليوم الأول من زيارة البابا فرنسيس لـ »ميانمار«، التقى الحبر الأعظم، أمس الاثنين، قائد جيش »مـــيـــان­ـــمـــار«، الــجــنــ­رال مـــين أونـــغ هـلـيـنـغ، الـــذي يـلـقـى بـالـلـوم عليه دولياً في المساهمة في »التطهير الـعـرقـي« الـجـاري للأقلية المسلمة الـروهـيـن­ـغـا، كـمـا وصـفـتـه الـعـديـد من المنظمات الإنسانية والأممية. ونـاقـش بابا الفاتيكان والجنرال هــلــيــن­ــغ خــــــلال لــــقــــ­اء اســـتـــم­ـــر ١٥ دقـيـقـة مـسـؤولـيـ­ات الـسـلـطـا­ت في مـيـانـمـا­ر، وفــقــاً لـلـمـتـحـ­دث بـاسـم البابا. وقـال غريغ بيرك المتحدث بــاســم الــفــاتـ­ـيــكــان، كــمــا جــــاء فـي تقرير »رويترز«: »ناقشا المسؤولية الـــكـــب­ـــرى الــــتـــ­ـي تـــقـــع عـــلـــى عــاتــق السلطات في البلاد في هذه الفترة الانتقالية «. وأفاد بيان على صفحة قائد الجيش على »فيسبوك« بأنه قـال للبابا: »لا يوجد تمييز على أســاس الـديـن فـي ميانمار وهناك حرية في العقيدة«.

ويــعــيــ­ش فـــي مــيــانــ­مــار نـحـو ٧٠٠ ألــف فـقـط مــن الـكـاثـول­ـيـك من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم ٥١ مليونا أكثريتهم من البوذيين. وقـال ماريانو سو نيان، المتحدث بــاســم الـكـنـيـس­ـة الـكـاثـول­ـيـكـيـة في مــيــانــ­مــار، إن أكــثــر مـــن ١٥٠ ألـفـا سجلوا أسماءهم لحضور قداس يرأسه البابا فرنسيس في يانغون غـــدا الأربــــع­ــــاء. وقــــاد هــكــون مــاو، وهو من عرقية الكاشين من سكان شـمـال شـرقـي مـيـانـمـا­ر، أكـثـر من ٨٠٠ كـاثـولـيـ­كـي مــن الــكــاشـ­ـين في رحلة استغرقت منهم يومين إلى يـانـغـون عـلـى أمــل الـحـصـول على نظرة خاطفة لبابا الفاتيكان. وقال الـشـاب هـكـون مــاو لـوكـالـة الأنـبـاء الألمانية: »آمل في أن يتمكن (البابا) من جلب السلام إلى بلادنا«.

وتتسم الــزيــار­ة بالحساسية حتى إن بعض مستشاري البابا حذروه من ذكر كلمة »الروهينغا« كـي لا يثير خلافا دبلوماسيا قد يــقــلــب الــجــيــ­ش والــحــكـ­ـومــة عـلـى الأقلية المسيحية.

ويـــســـت­ـــخـــدم الــــكـــ­ـثــــيـــ­ـرون فـي مـيـانـمـا­ر، ومــن بـيـنـهـم الـحـكـومـ­ة، وصـف »البنغاليين« لـلإشـارة إلى الــروهــي­ــنــغــا، وذلــــك لإظــهــار أنـهـم وافـــدون مـن بنغلاديش. ورفضت الـحـكـومـ­ة اتـهـامـات الأمــم المتحدة الـــتـــي تـــقـــول إن الأقـــلــ­ـيـــة المـسـلـمـ­ة مضطهدة مـن جـانـب الـجـيـش في مـيـانـمـا­ر. ومــن المـتـوقـع أن يلتقي الــبــابـ­ـا فـرنـسـيـس بـمـجـمـوع­ـة من الـــروهــ­ـيـــنـــغ­ـــا فـــــي داكـــــــ­ـا عــاصــمــ­ة بنغلاديش ثاني محطات جولته. ويـجـتـمـع الـبـابـا فـرنـسـيـس الـيـوم مـــــع مـــســـتـ­ــشـــارة الـــحـــك­ـــومـــة أون ســـــان ســـو تــشــي الــحــاصـ­ـلــة عـلـى جـائـزة نوبل للسلام، ومـع رهبان بـــوذيـــ­ين بــــارزيـ­ـــن. وســـــوف يـبـقـى البابا فرنسيس فـي ميانمار إلى ٣٠ نوفمبر (تشرين الـثـانـي)، كما يزور بنغلاديش في الفترة من ٣٠ نـوفـمـبـر إلـــى ٢ ديـسـمـبـر (كــانــون الأول)، في رحلة كانت مقررة قبل اشتعال أزمة الروهينغا. وفر أكثر من ٦٠٠ ألف من مسلمي الروهينغا مـن مـيـانـمـا­ر إلــى بـنـغـلادي­ـش منذ أغسطس (آب) المـاضـي نتيجة لما وصـفـتـه الأمــم المـتـحـدة والـولايـا­ت المـــتـــ­حـــدة بـــأنـــه »مـــثـــال نــمــوذجـ­ـي لـلـتـطـهـ­يـر الـــعـــر­قـــي«. وقـــبـــل أيـــام مـن زيـــارة الـبـابـا، وقـعـت ميانمار وبــنــغــ­لاديــش اتــفــاقـ­ـاً حـــول إعـــادة توطين اللاجئين الروهينغا، ولكن وفقا للأمم المتحدة لا تزال عودتهم إلــــى مــيــانــ­مــار غــيــر آمـــنـــة. ويــبــدأ برنامج الأغذية العالمي استئناف مساعداته في ولايـة راخـين شمال مـيـانـمـا­ر، والـــذي يـهـدف لمـسـاعـدة ٣٦ ألــــف شــخــص بـشـكـل مـبـدئـي، وفــقــاً لمــا أعـلـنـت الــوكــال­ــة الـتـابـعـ­ة للأمم المتحدة أمس الاثنين. وقالت مصادر بالأمم المتحدة أمس الاثنين إنـــه مــن المـتـوقـع أن يـعـقـد مجلس حـقـوق الإنــســا­ن الـتـابـع للمنظمة جـلـسـة خــاصــة بــشــأن أعــمــال قتل واغتصاب وجرائم أخـرى ارتكبت بـحـق الـروهـيـن­ـغـا المـسـلـمـ­ين. وقـال مــــصــــ­در كـــبـــيـ­ــر بـــــالأم­ـــــم المـــتـــ­حـــدة لـ »رويترز«: »ستعقد جلسة خاصة فـي الخامس مـن ديسمبر (كانون الأول(«. ولم يتسن للمتحدث باسم المـجـلـس رولانـــــ­دو جـومـيـز تـأكـيـد المـوعـد لكنه قــال: »هـنـاك تحركات لعقد جلسة خاصة لمناقشة وضع حقوق الإنسان في هذا البلد«.

ويــــجـــ­ـب أن يــطــلــب ١٦ عـلـى الأقــــــ­ل مــــن ٤٧ دولــــــة عــقــد جـلـسـة خـاصـة للمجلس وهــو أمــر نــادر. ومن المتوقع أن تساند بنغلاديش ودول ذات أغلبية مسلمة الدعوة. وفـي مــارس (آذار)، شكل المجلس فــريــقــ­ا لـتـقـصـي الــحــقــ­ائــق. وقـــال المـحـقـقـ­ون بـعـد أول مهمة لـهـم في بــنــغــل­اديــش الــشــهــ­ر المــــاضـ­ـــي إن الـلاجـئـي­ن الـروهـيـن­ـغـا الـذيـن فـروا من ميانمار حكوا عن »أعمال قتل وتعذيب واغتصاب وحرق تجري بشكل منهجي .«

ومن جانب آخر، فمن المتوقع أن يسحب مجلس مدينة أكسفورد في بريطانيا جائزة »حرية المدينة « مـــن ســـو تــشــي بـسـبـب رد فـعـلـهـا حــيــال أزمـــــة لاجــئــي الـروهـيـن­ـغـا. كما أنه من المتوقع أن يقر اجتماع خــــاص لـلـمـجـلـ­س بــكــامــ­ل هـيـئـتـه اقـــتـــر­احـــا اتـــخـــذ الــشــهــ­ر المــاضــي لـسـحـب الــجــائـ­ـزة مـــن ســـو تـشـي: »فـي ظل غياب الاستجابة المفيدة مـن جـانـبـهـا« بـشـأن الأزمــــة. وقـال متحدث باسم المجلس إنه في حال إقرار الاقتراح فستكون المرة الأولى التي يسحب فيها المجلس الجائزة. مُنحت سـو تشي التكريم فـي عام ١٩٩٧ بـسـبـب »كــفــاحــ­هــا الـطـويـل مــن أجـــل الـديـمـقـ­راطـيـة وصـلاتـهـا الشخصية بأكسفورد «. وكانت سو تشي قد أجرت دراستها الجامعية فــــي كــلــيــة ســـانـــت هـــيـــو الــتــابـ­ـعــة لجامعة أكسفورد.

 ??  ??
 ??  ?? بابا الفاتيكان فرنسيس لدى وصوله إلى مطار يانغون في ميانمار أمس في زيارة اتسمت بالحساسية بسبب أزمة الروهينغا (رويترز)
بابا الفاتيكان فرنسيس لدى وصوله إلى مطار يانغون في ميانمار أمس في زيارة اتسمت بالحساسية بسبب أزمة الروهينغا (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia