Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مباركة ملكة بريطانيا خطبة حفيدها قطيعة مع تقاليد عائلتها

زيجة مشابهة كلفت إدوارد الثامن عرشه وتسببت بأزمة دستورية

- لندن: »الشرق الأوسط«

أعلن قصر باكنغهام في بيان أمــس الاثــنــي­ن أن المـلـكـة إلـيـزابـي­ـث الـثـانـيـ­ة وزوجـــهــ­ـا الأمــيــر فيليب أعـربـا عـن »سعادتهما« لخطوبة حفيدهما الأمـيـر هـــاري والممثلة الأميركية ميغان ماركل كما أعربا عن تمنياتهما لهما »بالسعادة«. كما أعرب الأمير تشارلز ولي عهد بـريـطـانـ­يـا عــن شــعــوره »بـسـعـادة غامرة« بعد إعـلان الخطوبة على أن يتم الزواج في ربيع عام ٢٠١٨.

وقــال تشارلز ردا على سـؤال حـــــــول الـــخـــط­ـــوبـــة خـــــــلا­ل قــيــامــ­ه بـزيـارة لمدرسة دامـرز فيرست في بوندبيري: »الأمر لطيف للغاية... أشــعــر بــســعــا­دة غــــامـــ­ـرة... شـكـراً جزيلاً لهما... أتمنى أن يكونا حقا سعدين جدا وهذا كل ما أستطيع قوله .«

وفي بيان منفصل، قال الأمير ويليام، شقيق الأمير هاري الأكبر وزوجـــتــ­ـه كــيــت إنــهــمــ­ا »ســعــيــد­ان للغاية مـن أجــل هــاري ومـيـغـان.« وقـال ويليام وكيت »لقد كان أمرا رائعا التعرف على ميغان ورؤيـة مدى سعادتها هي وهـاري معا،« حسب »رويترز«.

وكــان الملك إدوارد الثامن قد ضحّى بعرشه وتخلت مارغريت شقيقة الملكة إليزابيث عـن حبها غير أن زواج الأمير هاري بمطلقة لم يعد عائقا يحول دون استمراره كــفــرد فــي الـعـائـلـ­ة المــالــك­ــة ولا أن يتبع قـلـبـه. وأعـلـن الأمـيـر هــاري، الخامس في ترتيب ولاية العرش البريطاني، أنه سيتزوج صديقته الممثلة الأمـيـركـ­يـة المطلقة ميغان مـاركـل بمباركة مـن جـدتـه، الملكة إلــيــزاب­ــيــث. وتــبــرز مــوافــقـ­ـة المـلـكـة على الزواج بوضوح مدى التغيير ومـواكـبـة الـعـصـر الـــذي طــرأ على الملكية البريطانية على مـدى ٨٠ عـامـا المـاضـيـة بـعـدمـا كـانـت فكرة اقــتــران أحــد أفــــراد الأســــرة المـالـكـة بــشــخــص مــطــلــق أمـــــــر­ا لا يـمـكـن تصوره.

وتسبب المـلـك إدوارد الثامن عــــم المـــلـــ­كـــة إلـــيـــز­ابـــيـــث فــــي أزمــــة دستورية في ١٩٣٦ بإصراره على الـزواج بسيدة المجتمع الأميركية واليس سيمبسون المطلقة مرتين مـمـا أثــــار الــذعــر داخــــل المـؤسـسـة الحاكمة البريطانية التي تشمل الحكومة وكنيسة إنجلترا التي يرأسها الملك اسما.

وتـخـلـى إدوارد عــن الـعـرش بـعـد ١١ شــهــرا فـقـط مــن اعـتـلائـه وانتهى به الأمر ليعيش في فرنسا لـيـصـبـح والــــــد المــلــكـ­ـة إلــيــزاب­ــيــث جـــورج الــســادس ملكا عـلـى نحو غير متوقع.

وظل مثل هذا التفكير مهيمنا عـلـى الـعـائـلـ­ة المــالــك­ــة بـعـد مــرور ٢٠ عـامـا فـقـد اضـطـرت مـارغـريـت الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث لإلغاء زواجها من ضابط القوات الـجـويـة الـكـابـتن بـيـتـر تـاونـسـنـ­د الذي كان مطلقا أيضا.

لكن الـطـلاق أصـبـح الآن أمـرا أكــثــر شــيــوعــ­ا بـالـعـائـ­لـة المــالــك­ــة. فبين أبناء الملكة إليزابيث الأربعة انتهت ثلاث زيجات بالطلاق وكان أكثرها إثارة للدهشة طلاق والدي هــاري ولـي العهد الأمـيـر تشارلز وزوجـتـه الأولـــى الأمـيـرة الـراحـلـة ديـانـا فـي ١٩٩٦ بعد ١٥ عاما من زواجـــهــ­ـمـــا الــــــذي نــســجــت حــولــه القصص الخيالية وقبل عـام من وفــــاة ديــانــا فــي حــــادث سـيـر في باريس.

وتـــــزوج تــشــارلـ­ـز مــن كـامـيـلا باركر بولز دوقـة كـورنـوال، وهي مطلقة، في ٢٠٠٥.

وكـانـت الملكة قـد وافـقـت على اقـتـران الأمـيـر هــاري ومـاركـل وفقا لقانون عام ٢٠١٣ لخلافة الـتـاج الــذي ينطبق على أول سـتـة أفـــراد فـي تـرتـيـب ولايـة العرش البريطاني والذي حل مـحـل قـانـون يـعـود إلــى الـقـرن الثامن عشر.

وقـــــال قــصــر بـاكـنـغـه­ـام فـي بـــــيـــ­ــان: »المــــلــ­ــكــــة ودوق إدنــــبــ­ــرة مــــســــ­روران مـــن أجــــل طـوبـينيني­ن المـخـطـوب­ـين (هــاري ومـاركـل) ويتمنيان لهما كل السعادة«. وكـانـت عـلاقـة الأمـيـر هـاري مع ميغان قد أعلنت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عندما أصــدر الأمـيـر تـحـذيـرا نـــادرا من نوعه لوسائل الإعـلام بـأن تترك صـديـقـتـه الـبـالـغـ­ة مــن الـعـمـر ٣٦ عــامــا وأســرتــه­ــا فــي ســـلام فيما يـعـكـس مـعـاركـه الـشـخـصـي­ـة مع الصحافة. وكانت صور التقطت لـه وهــو يتشاجر مـــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـــــــع مصورين خـارج ملهى ليلي في لندن. وفي عام ٢٠١٢ التقطت له صور وهو يحتفل عاريا ويلعب الـبـلـيـا­ردو فـي غـرفـة خـاصـة في لاس فيجاس. وردت مــاركــل، وهــي مطلقة اشـتـهـرت بــدورهــا فــي المسلسل التلفزيوني (سوتس)، على سؤال عــن كـيـف تـعـامـلـت مــع تـدخـلات الصحافة قائلة: »يمكنني القول في نهاية المطاف إن الأمر بسيط. نـحـن شـخـصـان نـشـعـر بـسـعـادة حقيقية وفي حالة حب.« وأضــــــا­فــــــت: »كــــنــــ­ا نــتــواعـ­ـد بهدوء على مدى ستة أشهر قبل أن يُنشر الخبر وكنت أعمل خلال هذه الفترة ولم يتغير شيء سوى تــصــور الـــنـــا­س«. وقـــالـــ­ت: »لـم يتغير شــيء فيما يخصني. ما زلت الشخص نفسه الذي كــنــتــه ولــــــم أكــــــن قــــط أعــــرف نفسي مـن خـلال علاقاتي.« وتجتذب حياة الأسرة المالكة وخاصة العلاقات العاطفية لأفـرادهـا اهتمام الناس على مستوى العالم. صورة أرشيفية للممثلة ميغان تتحدث عن دورها في برنامج تلفزيوني في نيويورك (إ.ب.أ)

 ??  ??
 ??  ?? الأمير هاري مع خطيبته الممثلة ميغان ماركل في قصر كنسينغتون في لندن (إ.ب.أ)
الأمير هاري مع خطيبته الممثلة ميغان ماركل في قصر كنسينغتون في لندن (إ.ب.أ)
 ??  ?? الأمير هاري مع خطيبته الممثلة ميغان ماركل بعد إعلان خطوبتهما (إ.ب.أ)
الأمير هاري مع خطيبته الممثلة ميغان ماركل بعد إعلان خطوبتهما (إ.ب.أ)
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? الصحف البريطانية تتناول أخبار الخطوبة أمس (رويترز)
الصحف البريطانية تتناول أخبار الخطوبة أمس (رويترز)
 ??  ?? على السجادة الحمراء في وسط لندن عام ٢٠١٣ (أ.ف.ب)
على السجادة الحمراء في وسط لندن عام ٢٠١٣ (أ.ف.ب)
 ??  ?? بعد إعلان الخطوبةةأأ­مس (رويترز)
بعد إعلان الخطوبةةأأ­مس (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia