Asharq Al-Awsat Saudi Edition

البحرين: تأجيل النظر في قضية »التخابر مع قطر«

متهمان هاربان وثالث رفض المثول أمام المحكمة

- المنامة: عبيد السهيمي

أجّــل الـقـضـاء البحريني أولـى جــلــســا­ت مــحــاكــ­مــة عــلــي ســلــمــا­ن الأمـين العام لجمعية الـوفـاق التي جـرى حلها بحكم قضائي، وعلي جمعة سلطان الذي أدرج على قوائم الإرهـــاب الـتـي أعلنتها السعودية ومـصـر والإمــــا­رات والـبـحـري­ـن قبل نــحــو خـمـسـة أيــــــام، وعــلــي مـهـدي الأســــــ­ود، المـتـهـمـ­ين بـالـتـخـا­بـر مع قـــطـــر لارتـــــك­ـــــاب أعــــمـــ­ـال إرهـــابــ­ـيـــة تـضـر بـمـصـالـح الـبـحـريـ­ن وأمـنـهـا واستقرارها.

وتـجـري محاكمة علي سلمان حضورياً إلا أنه رفض المثول أمام المحكمة أمس، ما دفع هيئة المحكمة إلى تأجيل القضية إلى غد، بينما تجري محاكمة كل من علي جمعة الــســلــ­طــان وعـــلـــي مـــهـــدي الأســــود غيابياً.

وصــــــــ­ــــــرّح المـــــحـ­ــــامــــ­ـي الــــــعـ­ـــــام، المستشار أسامة العوفي أمـس، أن المـحـكـمـ­ة الـكـبـرى الـجـنـائـ­يـة عقدت أولـى جلساتها للنظر في القضية المتهم فيها علي سلمان علي أحمد وحسن علي جمعة سلطان وعلي مـهـدي علي الأســـود بالتخابر مع قطر.

ولــفــت إلـــى أن الـنـيـابـ­ة الـعـامـة أحـــالـــ­تـــهـــم إلــــــى المـــحـــ­اكـــمـــة بـتـهـم التخابر مع دولـة أجنبية لارتكاب أعمال عدائية ضد البحرين وبقصد الإضــــــ­ــــــرار بـــمـــرك­ـــزهـــا الــســيــ­اســي والاقتصادي وبمصالحها القومية بغية إسقاط نظام الحكم في البلاد، وتـسـلـيـم وإفـــشـــ­اء ســـر مـــن أســــرار الــدفــاع إلــى دولــة أجـنـبـيـة، وقـبـول مــبــالــ­غ مــالــيــ­ة مـــن دولــــــة أجـنـبـيـة مـقـابـل إمــدادهــ­ا بــأســرار عسكرية ومـــعـــل­ـــومـــات تــتــعــل­ــق بــــالأوض­ــــاع الـداخـلـي­ـة بـالـبـلاد، وإذاعــــة أخـبـار وشـــائـــ­عـــات كـــاذبـــ­ة ومــغــرضـ­ـة فـي الـخـارج مـن شأنها إضـعـاف الثقة المـالـيـة بالمملكة والـنـيـل مــن هيبة المــمــلـ­ـكــة واعــــتــ­ــبــــاره­ــــا. وانــعــقـ­ـدت المحاكمة في جلسة علنية وفقاً لما يقضي به القانون.

وكـــانـــ­ت الــبــحــ­ريــن كـشـفـت فـي ١٦ أغسطس (آب) مكالمة جرت بين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثـانـي وعـلـي سلمان إبــان الأحــداث التي شهدتها البحرين في الفترة مــن ١٤ فــبــرايـ­ـر (شــبــاط) حـتـى ١٦ مارس (آذار) عام ٢٠١١.

كــــمــــ­ا كـــشـــفـ­ــت قــــبــــ­ل ذلــــــــ­ك فــي السابع من أغسطس الماضي حيلا استخدمتها قطر لتمويل الأعمال الإرهابية في البحرين عبر تحويل الأمـــــو­ال مــن الـجـانـب الـقـطـري إلـى عضو جمعية الوفاق حسن عيسى وهـو التمويل الـذي تؤكد الأجهزة الأمـنـيـة الـبـحـريـ­نـيـة أنـــه اسـتـخـدم في عملية التفجير الإرهابي الذي أودى بحياة اثنين من رجال الأمن وإصـــــاب­ـــــة ثــمــانــ­يــة آخــــريــ­ــن خـــلال العملية التي شهدتها سـتـرة، في يوليو (تموز) عام ٢٠١٥.

ويـــــــق­ـــــــضــ­ـــــي عـــــــلـ­ــــــي ســـــلـــ­ــمـــــان عــقــوبــ­ة الــســجــ­ن، إذ صــــدر بـحـقـه حــــكــــ­م قــــضــــ­ائــــي بـــالـــس­ـــجـــن أربــــــع سـنـوات لإدانــتــ­ه بـجـرائـم الـتـرويـج لتغيير الـنـظـام الـسـيـاسـ­ي بالقوة والتهديد وبوسائل غير مشروعة، والــتــحـ­ـريــض عــلانــيـ­ـة عــلــى بغض طائفة من الناس من شأنه اضطراب السلم العام.

ويعد حسن علي محمد جمعة سلطان، الذي تلقى علومه الدينية في إيران، أحد كوادر حزب الدعوة الإسلامي ومن قيادات الصف الأول بالمجلس العلماني المـنـحـل، وهـو أحـد القياديين في جمعية الوفاق البحرينية المنحلة.

ويـــصـــن­ـــف ســـلـــطـ­ــان أنــــــه عـلـى ارتباط تنظيمي وثيق بحزب الله الـلـبـنـا­نـي الإرهـــاب­ـــي ويـتـلـقـى منه الــدعــم المــالــي والـلـوجـي­ـسـتـي لدعم المجموعات الإرهابية في البحرين، ويتولى تمويل العناصر الإرهابية المــقــيـ­ـمــة فــــي لـــبـــنـ­ــان، كــمــا يــتــردد بــين الــعــراق وإيـــــرا­ن لـعـقـد لــقــاءات واجـتـمـاع­ـات تنظيمية للعناصر الإرهابية الهاربة، بهدف التخطيط لـزعـزعـة أمــن واسـتـقـرا­ر البحرين، وهو على ارتباط وثيق بالعناصر القطرية الداعمة لـلإرهـاب، وسبق أن ظــهــر ضــمــن تــســجــي­ــل صــوتــي لمـكـالمـة جــرت بـيـنـه وبــين مستشار أمير قطر حمد بن خليفة العطية، بهدف إثارة الفوضى في البحرين، ويــعــد هــاربــا خـــارج الـبـحـريـ­ن في الوقت الحالي.

ويلاحق الأمن البحريني علي مهدي الأسود بتهم التحريض على الإرهـــــ­اب وزعــزعــة أمـــن واســتــقـ­ـرار البحرين، إضافة إلى تهم التخابر مع دولة أجنبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia