Asharq Al-Awsat Saudi Edition

معصوم يدعو من كركوك إلى »فتح صفحة جديدة«

نيجرفان بارزاني يعتبر بغداد »غير مستعدة للحوار«

- السليمانية: شيرزاد شيخاني

دعـــــا الـــرئـــ­يـــس الـــعـــر­اقـــي فــــؤاد معصوم، أمـس، خـلال زيــارة لمدينة كركوك، مكونات المدينة إلى »نسيان مــــا حــــــدث وفــــتـــ­ـح صــفــحــة جـــديـــد­ة مــن الــعــلاق­ــات« بـيـنـهـا. وشـــدد على ضـرورة ألا يتأثر التعايش بمعارك اســتــعــ­ادة الـحـكـومـ­ة المـحـافـظ­ـة من الأكراد الشهر الماضي.

وقــــــال مــعــصــو­م خــــلال مـؤتـمـر صحافي: »ليس هناك مكون أفضل أو أكــبــر مــن الآخــــــ­ر... عـلـى مجلس المـحـافـظ­ـة أن يـجـتـمـع بـكـل أطــرافــه لانـتـخـاب محافظ جـديـد«. وتمسك بـتـسـويـة الـــنـــز­اع عـلـى كــركــوك عبر المـــــاد­ة ١٤٠ مــن الــدســتـ­ـور المـتـعـلـ­قـة بالمناطق المتنازع عليها.

وحين سُئل عن إرسال قوات من الحرس الرئاسي إلى كركوك، أجاب بأن »هناك اتفاقاً مبدئياً لإرسال فوج من الرئاسة لحماية الوضع الأمني الـداخـلـي فـي كــركــوك، لـكـن الخطوة تـــأخـــر­ت بـسـبـب بــعــض الإجــــــ­ـراءات الفنية«. وكشف أنه التقى بممثلين عـن نـازحـي مـديـنـة طـوزخـورمـ­اتـو، وأكد ضرورة »حل مشكلتهم وضمان عودتهم إلى ديارهم«.

ورغـم تركيز تحركات معصوم الــــتـــ­ـي بـــــدأهـ­ــــا أول مـــــن أمـــــــس فــي السليمانية ويستكملها في أربيل، على تهيئة الأجواء المناسبة لانطلاق المـــفـــ­اوضـــات المــتــعـ­ـثــرة بـــين بــغــداد وإقليم كردستان، فإن رئيس وزراء الإقــلــي­ــم نـيـجـرفـا­ن بـــارزانـ­ــي اعـتـبـر أن بـــغـــدا­د لا تـــــزال »غــيــر مـسـتـعـدة للحوار«، وإن شدد على احترام قرار المحكمة الاتحادية بـ »عدم دستورية « الاستفتاء الــذي أجــراه الإقليم على استقلاله.

وقــــــال بــــارزان­ــــي خــــلال مـؤتـمـر صـــحـــاف­ـــي فـــــي أربــــــي­ــــــل، أمــــــــ­ـس، إن »الحكومة الاتـحـادي­ـة فـي بـغـداد ما زالـــت تـخـاطـب الإقـلـيـم عـبـر وسـائـل الإعـــلام... ونعتقد أن المشكلات بين بغداد وأربيل يجب أن تحل بحوار جـــــــــ­دي... المــــســ­ــؤولــــو­ن الــعــراق­ــيــون لـغـايـة الآن غـيـر مستعدين للحوار ويــطــالـ­ـبــونــنـ­ـا بـتـسـلـيـ­مـهـم المـعـابـر الحدودية والمطارات ولا نعرف ماذا يــقــصــد­ون بــالــتــ­ســلــيــم«. وتـــســـا­ءل، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية: »أليس الكردي الذي يداوم في المعابر الحدودية والمطارات عراقياً؟ أو هل يريدون أن يأتوا بموظفين يتحدثون الـلـغـة الـعـربـيـ­ة؟«. وعـلـق عـلـى حكم المحكمة الاتحادية بإلغاء الاستفتاء، قــــائـــ­ـلاً: »نــحــتــر­م قــــــــر­ارات المـحـكـمـ­ة الاتـحـادي­ـة، ولكن أيضاً يجب إلغاء الــقــرار­ات الـتـي صــدرت عـلـى خلفية الاستفتاء، كما ينص قـرار المحكمة الاتحادية بإلغاء تبعاتها كافة«، في إشـارة إلى العقوبات التي فرضتها بغداد على الإقليم.

يــــأتـــ­ـي ذلــــــك فـــــي وقــــــت تـسـعـى فـيـه حـكـومـة الإقـلـيـم إلــى استئناف مـحـادثـات­ـهـا مــع الأطـــــر­اف الخمسة الرئيسية في كردستان، للتداول في تشكيل الوفد المشترك من الحكومة والـــبـــ­رلمـــان لــلــتــف­ــاوض مـــع بـــغـــدا­د. ورغـم أن بعض المـصـادر في أطـراف المعارضة المتمثلة بـ »حركة التغيير « و »الجماعة الإسلامية « تتحفظ على هــذه المــبــاد­رة بـاعـتـبـا­رهـا »مـحـاولـة لــكــســب الـــــوقـ­ــــت«، فـــــإن قـــيـــاد­يـــاً فـي »الاتحاد الوطني الكردستاني« يرى أن »الظروف تغيرت، والوقت الحالي يتطلب الإسراع بالتفاهم مع بغداد لإخراج الإقليم من أزماته السياسية والاقتصادي­ة العاصفة... واستئناف المحادثات الخماسية أمر ضروري، على الأقل لتحقيق تفاهم بين جميع الأطــــرا­ف والإســــر­اع بتشكيل الـوفـد الكردي المفاوض مع بغداد«.

وقــــال عـضـو المـجـلـس الـقـيـادي لــــ »الاتـــحــ­ـاد الــوطــنـ­ـي« نـصـر الـديـن الـسـورجـي لــ »الـشـرق الأوســــط«، إن »الأزمـــــ­ة المـالـيـة وصــلــت إلـــى حــدود خـــطـــيـ­ــرة جــــــــد­اً، فـــــخـــ­ــروج مـــصـــاد­ر الـتـمـويـ­ل مـن يـد الـحـكـومـ­ة أدى إلـى اشـتـداد الأزمــة المالية، ومـن المتوقع أن تعجز حكومة الإقليم عن دفع ربع الرواتب الحالية للموظفين، ما يعني انهياراً شاملاً في الأحوال المعيشية لـلـمـواطـ­ـنـين، وعـلــيــه فـــإن الأولــويـ­ـة الــقــصــ­وى حــالــيــ­اً هــي الـــذهـــ­اب إلـى بغداد والاتفاق معها من أجل تأمين القوت اليومي للمواطنين«.

وكشف وزير الزراعة في حكومة الإقليم عبد الستار مجيد لـ »الشرق الأوســـــ­ـط«، أنـــه طـــرح مـقـتـرحـاً على حــكــومــ­تــه يــقــضــي بــتــقــد­يــم مــوعــد الانتخابات »للمساعدة في استعادة الثقة بين القوى الكردية الرئيسية«. وأكـــــد أن »الــشــعــ­ب عــمــومــ­اً يـعـانـي من وضـع سيئ، والثقة تكاد تكون مــعــدومـ­ـة بـــين الـــقـــو­ى الـسـيـاسـ­يــة، وعليه يفترض أولاً استعادة الثقة بين هذه القوى قبل الحديث عن أي اجتماعات خماسية أو غيرها«.

وقال مجيد إن اقتراحه »يقضي بتنظيم انتخابات عاجلة وتشكيل حكومة جديدة وفقاً للاستحقاقا­ت الانــتــخ­ــابــيــة تـــأخـــذ عــلــى عـاتـقـهـا قيادة المرحلة المقبلة، فالاجتماعا­ت الــخــمــ­اســيــة لـــن تـــجـــدي ولا تــعــدو سوى تمضية للوقت، وهذا في وقت تتصاعد فيه الأزمـات ويفقد الناس ثقتهم بالسلطة الحالية... كما أننا بـحـاجـة إلــى صـيـاغـة اسـتـراتـي­ـجـيـة جديدة للتعامل سواء مع الحكومة الاتحادية أو مع المجتمع الـدولـي«. وأشــار إلـى أن »هـنـاك توجهاً داخـل مجلس الـــوزراء لتبني هـذا المقترح بـاعـتـبـا­ره الـحـل الــواقــع­ــي لـلأزمـات الحالية«.

 ??  ?? الرئيس العراقي فؤاد معصوم أثناء وصوله إلى كركوك أمس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي فؤاد معصوم أثناء وصوله إلى كركوك أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia