Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مطالبات بإرجاء الانتخابات العراقية

عدم عودة النازحين وغياب الأجواء الآمنة يثيران شكوكاً في نجاحها

- بغداد: »الشرق الأوسط«

رغـــــم الـــتـــأ­كـــيـــدا­ت المــتــوا­صــلــة التي تطلقها الشخصيات والقوى الـسـيـاسـ­يـة الـشـيـعـي­ـة فــي الــعــراق، وفي مقدمها رئيس الــوزراء حيدر العبادي، بشأن إجـراء الانتخابات الـبـرلمـا­نـيـة الـعـامـة مـنـتـصـف مـايـو (أيــــــــ­ــار) المـــقـــ­بـــل، فـــــإن شـخـصـيـات سياسية سُـنـيّـة تتمسك برغبتها في تأجيل الانتخابات، لعدم توافر الــــشـــ­ـروط الــــلازم­ــــة لإجـــرائـ­ــهـــا فـي المـحـافـظ­ـات السُنية الـتـي خضعت لـسـيـطـرة تـنـظـيـم داعــــش لـنـحـو ٣ سنوات.

ويـسـاور القلق مـن عـدم توافر الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، جهات كثيرة، منها الأمــم المتحدة وبعثتها لدى الــعــراق؛ إذ عــدّ ممثل الأمــين الـعـام لدى العراق يان كوبيش في التقرير الـــــــذ­ي قـــدمـــه أمـــــــا­م مــجــلــس الأمــــن الأسبوع الماضي، أن »أمام مجلس المــفــوض­ــين الــجــديـ­ـد (لـلانـتـخـ­ابـات العراقية) مهمة شاقة«.

ويرى كوبيش أن المجلس الذي يتحتم عليه احترام الدستور بشكل تام وإجراء الانتخابات في موعدها »يواجه عدداً من التحديات، ضمنها اســتــخــ­دام تـكـنـولـو­جـيـا تـصـويـت جــــديـــ­ـدة لــلــمــر­ة الأولـــــ­ــــى، وإجــــــر­اء عـمـلـيـتـ­ين انــتــخــ­ابــيــتــ­ين (مـجـلـس النواب والمجالس المحلية) في وقت واحد ضمن جدول زمني ضيق وفي ظـل قـوانـين انتخابية معلقة«، في إشــارة إلـى إخـفـاق مجلس الـنـواب في إقرار قانوني الانتخابات العامة والمحلية حتى الآن.

وأشار كوبيش إلى التحديات الأمـنـيـة، وتـحـديـداً الـقـضـايـ­ا التي تــخــص عـــــودة الـــنـــا­زحـــين، وحــض الأطـــراف الـعـراقـي­ـة على »التصدي لهذه التحديات بحزم فـي الأشهر المــقــبـ­ـلــة«. وذكـــــر فـــي تــقــريــ­ره أمـــام مجلس الأمن أن »إجراء الانتخابات بـيـنـمـا لا تــــزال أجـــــزاء مــن الــعــراق غـيـر آمــنــة ولا تــــزال أعـــــداد كـبـيـرة مـن المـواطـنـ­ين فـي عــداد الـنـازحـي­ن، وتحديداً مـن أبـنـاء المـكـون السني، قــد يُـثـيـر الــشــكــ­وك حـــول شـمـولـيـة الانـــــت­ـــــخــــ­ـابـــــات ومـــصـــد­اقـــيـــت­ـــهـــا، وبالتالي قـبـول نتائجها؛ داخلياً وخارجياً على حد سواء.«

وعــــــــ­ـــــــدّت جــــــهــ­ــــات ســـيـــاس­ـــيـــة وإعلامية الفقرة الأخـيـرة مـن كلام كوبيش دعوة لتأجيل الانتخابات، وهو ما تنفيه مصادر من المنظمة الأمـــمــ­ـيـــة، وتـــشـــد­د عــلــى الــتــذكـ­ـيــر بــــدعـــ­ـوة مــمــثــل الأمــــــ­ـين الــــعـــ­ـام فـي بغداد مجلس النواب إلـى ضـرورة تــمــريــ­ر الــتــشــ­ريــعــات ذات الـصـلـة بالانتخابا­ت لإجرائها في موعدها المحدد.

ويـشـاطـر نــــواب عــن »الـقـائـمـ­ة الوطنية « بزعامة نائب الرئيس إياد عــلاوي، المنظمة الأممية المـخـاوف نـفـسـهـا مـــن عــــدم تـــوافـــ­ر الــشــروط اللازمة لإجراء الانتخابات. ويقول الــقــيــ­ادي فــي الـقـائـمـ­ة عـبـد الـكـريـم عـبـطـان لـــ »الــشــرق الأوســـــ­ط«: »فـي المبدأ أنا مع إجراء الانتخابات في موعدها، لكن السؤال: هل ستوفر الحكومة تلك الشروط؟«.

ويـــــــر­ي عـــبـــطـ­ــان أن الـــشـــر­وط الـواجـب توافرها »هـي ذاتـهـا التي تحدث عنها رئيس الـوزراء عندما حـــــــدد المـــــوع­ـــــد الـــنـــه­ـــائـــي لإجـــــــ­راء الانـــتــ­ـخـــابـــ­ات فـــي مـنـتـصـف مـايـو المقبل، ومن بين تلك الشروط عودة الـنـازحـي­ن، وتوفير بيئة مناسبة، وعدم إشراك الجماعات المسلحة في الانتخابات، وأن تكون حرة ونزيهة، وتعتمد النظام الإلكتروني«.

ويشير عبطان إلى أن »توفير بيئة آمنة وإعادة النازحين بحاجة لإجـــــــ­ـــــــــر­اءات ســــريـــ­ـعــــة تـــــقـــ­ــوم بــهــا الحكومة التي ليس أمامها إلا أشهر مـعـدودة قبل مـوعـد الانـتـخـا­بـات«. وشـدد على أن »مسألة النزوح من أخـطـر المـشـكـلا­ت الـتـي تـحـول ربما دون إجـــــراء الانــتــخ­ــابــات، ذلـــك أن مناطق كثيرة يعيش سكانها خارج منازلهم ولا يسمح لهم بالعودة، مثل مناطق جرف الصخر وسليمان بيك وأجـزاء من محافظات نينوى والأنبار«.

وبرأيه، فإن »إصـرار الحكومة على إجراء الانتخابات في موعدها سيكون أسهل لو أنها تلقت العون والمـسـاعـ­دة مــن المـنـظـمـ­ات الـدولـيـة والأمم المتحدة والجامعة العربية«. وعن الخشية من مشاركة الجهات الــســيــ­اســيــة الــتــي تـمـتـلـك أجـنـحـة عـسـكـريـة، قــال عـبـطـان إن »قـانـون الأحزاب واضح وصريح في منع أي جهة سياسية لديها جناح عسكري، من المشاركة في الانتخابات، وكذلك الأمر مع قانون الانتخابات«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia