Asharq Al-Awsat Saudi Edition

سلامة في زيارة مفاجئة إلى طرابلس لإجراء مشاورات

جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لمناقشة ملف الرق في ليبيا

- القاهرة: خالد محمود

بـدأ رئيس بعثة الأمـم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، أمس، زيارة مـفـاجـئـة إلـــى الـعـاصـمـ­ة طـرابـلـس، تــســتــغ­ــرق بــضــعــة أيــــــام ويــتــجــ­ول خلالها في عدة مدن أخرى »لإجراء مشاورات« بشأن ما وصفه بـ »أحسن الــســبــ­ل لـتـنـفـيـ­ذ خــطــة عــمــل الأمـــم المتحدة من أجل ليبيا«.

وبحث سلامة التعديلات على الاتفاق السياسي المبرم في منتجع الـــصـــخ­ـــيـــرات بـــالمـــ­غـــرب قــبــل نـحـو عـامـين، مـع رئـيـس المـجـلـس الأعـلـى لـلـدولـة عـبـد الـرحـمـن الـسـويـحـ­لـي، وعـــدد مــن الأعــضــا­ء ورئـيـس لجنة »حوار مجلس النواب« عبد السلام نصية.

وأفاد المبعوث الأممي في بيان مقتضب أصـــدره أمــس، بـأنـه بحث مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إحاطته لمجلس الأمــن وتنفيذ خطة العمل والتحضير للانتخابات المقبلة في ليبيا. وأكد السراج في بيان آخر، أن الاجتماع »تناول آخر المستجدات في مسار الحل السياسي وفقاً لخريطة الـــطـــر­يـــق الـــتـــي طــرحــهــ­ا المــبــعـ­ـوث الأممي والتي تفضي إلى انتخابات مقبلة«، مشيراً إلى أن »سلامة قدم له ملخصاً لإحاطته في جلسة مجلس الأمـن خلال الفترة القريبة الماضية بـــشـــأن الأوضـــــ­ـــــاع الــســيــ­اســيــة فـي ليبيا، وآليات دعم المفوضية العليا للانتخابات، وتهيئة الظروف لعمل المفوضية لإجراء الانتخابات«.

ودعـــــا الــــســـ­ـراج إلــــى »ضـــــرورة الـشـروع في بـدء تسجيل الناخبين فــــــي أقــــــــ­ــرب وقــــــــ­ت مـــمـــكـ­ــن لإتــــمــ­ــام الاســتــح­ــقــاق الانــتــخ­ــابــي«، مـجـدداً »الالـتـزام بالعمل مـع الأمـم المتحدة ودعم جهودها للوصول إلى الوفاق والــــســ­ــلام فـــي لـيـبـيـا وبـــمـــا يـحـقـق الاســتــق­ــرار والأمـــن للشعب الليبي ويـسـهـم فـي قـيـام دولـــة المـؤسـسـا­ت والقانون«، على حد قوله.

وتـأتـي تحركات سلامة بهدف الـتـوصـل إلــى »اتــفــاق ســلام جـديـد بــين الـفـرقـاء الـلـيـبـي­ـين، فـيـمـا يعقد مجلس الأمـن الدولي اليوم، جلسة بشأن ملف الرق في ليبيا«، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية، الـتـي أكـــدت أن الـجـلـسـة الـتـي دعـت إلــيــهــ­ا ســتــكــو­ن بــرئــاسـ­ـة إيـطـالـيـ­ا رئـيـسـة الـــدورة الـحـالـيـ­ة بالمجلس. وتبنت فرنسا منذ الأسبوع الماضي، عـلـى لـسـان وزيــر خارجيتها جـون إيــف لـــودريــ­ـان، عـقـد جـلـسـة طـارئـة لمــجــلــ­س الأمــــــ­ــــن، لمـــنـــا­قـــشـــة مـــزاعـــ­م »وجـــــود تــجــارة لــلــرق فــي لـيـبـيـا«. وأعــلــن وزيـــر الـخـارجـي­ـة الإيـطـالـ­ي أنجيلينو ألفانو، ترحيبه بالمقترح الفرنسي، وأجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الفرنسي »لرسم تصور عمل مشترك في إطار الأمم المتحدة بشأن المهاجرين ومكافحة الاتجار بالبشر فـي ليبيا«، حسبما أوضــح مكتبه فــي بــيــان صــحــافــ­ي. ومـــن المـنـتـظـ­ر أن يهيمن هـذا الملف بالإضافة إلى موضوع الهجرة ووضع المهاجرين فـي ليبيا على جــدول أعـمـال القمة الأوروبية - الأفريقية، التي ستعقد خــــــلال يـــومــــ­ين فــــي عـــاصـــم­ـــة كـــوت ديفوار أبيدجان.

وأجــــرت المـمـثـلـ­ة الـعـلـيـا لـلأمـن والـسـيـاس­ـة الـخـارجـي­ـة فـي الاتـحـاد فـــيـــدي­ـــريـــكـ­ــا مـــوغـــي­ـــريـــنـ­ــي، أمـــــس، محادثات مع المدير العام للمنظمة الــدولــي­ــة لـلـهـجـرة، بــشــأن الـتـعـاون الـــثـــن­ـــائـــي خـــصـــوص­ـــاً فـــــي لــيــبــي­ــا، بـالإضـافـ­ة إلـى الأوضـــاع المأساوية لـــلـــمـ­ــهـــاجــ­ـريـــن هـــــــنـ­ــــــاك. وكـــشـــف­ـــت موغيريني الـنـقـاب عـن أن الاتـحـاد الأوروبـــ­ـــــي يـــمـــار­س ضــغــوطــ­اً عـلـى السلطات الليبية لتسهيل عمليات دخــــول الــفــرق الــدولــي­ــة إلـــى مـراكـز احــتــجــ­از المــهــاج­ــريــن، مـوضـحـة أن الاتـــحــ­ـاد الأوروبـــ­ــــي يـــــدرس كيفية اتخاذ إجــراءات مشتركة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لوقف ما سمته »الانتهاكات غير المقبولة في ليبيا.«

مـن جهته، دعـا رئـيـس الــوزراء الإيـطـالـ­ي بــاولــو جينتيلوني إلـى »حضور المنظمات ذات الصلة بالأمم المتحدة، في مراكز إيواء المهاجرين والـلاجـئـ­ين فـي ليبيا، بـعـد انفتاح السلطات المحلية هناك على إمكانية وجــود منظمات دولـيـة لإدارة هذه المـــــــ­راكـــــــ­ز«. ونـــقـــل­ـــت وكــــالــ­ــة »اكــــــى« الإيـطـالـ­يـة عــن جـيـنـتـيـ­لـونـي قـولـه: »قـبـل عــام واحــد كـانـوا (الليبيون) لا يريدون وجود المنظمات الدولية في مخيمات اللاجئين، ولذلك كان حينها مــن المـسـتـحـ­يـل الـعـمـل على العودة الطوعية للمهاجرين وإقامة ممرات إنسانية محتملة من ليبيا، الآن من الممكن القيام بذلك.«

مـن جهة أخـــرى، أعـلـن الجيش الوطني الليبي حالة الـطـوارئ في مـنـطـقـة قـريـبـة مــن الــهــلال النفطي تحسباً لهجوم مرتقب على ما يبدو من تنظيم داعـش الإرهابي. وقالت رئاسة أركان القوات الجوية التابعة للجيش، إنـهـا أعلنت حـالـة النفير العام في منطقة خليج السدرة عقب رصـــد »تــحــركــ­ات لـعـنـاصـر تنظيم داخل مدينة هـراوة.« وبدا أن قوات الــجــيــ­ش الـــوطـــ­نـــي بـــصـــدد الــقــيــ­ام بـمـحـاولـ­ة جــديــدة لاقـتـحـام مدينة درنـــــة مـعـقـل الــجــمــ­اعــات المـتـطـرف­ـة فـي شـرق الـبـلاد، حيث تفقد اللواء مفتاح شقلوف، قائد الكتيبة ١٥٣ مجحفلة، التابعة للجيش محاور القتال بمنطقتي مرتوبة والفتائح شرقي المدينة. ويأتي ظهور شقلوف تفنيداً عملياً لشائعات ترددت أول مــن أمــــس، بــشــأن تـعـرضـه لعملية اغتيال، وهـو ما نفته أيضاً »غرفة عمليات عمر المختار لتحرير درنة«، الــتــي قــالــت إن »شــقــلــو­ف يــمــارس مـهـام عـمـلـه عـلـى أكـمـل وجـــه، وهـو بــصــحــة جــيــدة صــحــبــة رفـــاقـــ­ه مـن ضباط وضباط صف بالمحاور وفي ساحات القتال«. كما نشرت وكالة الأنـــبــ­ـاء الـلـيـبـي­ـة المــوالــ­يــة للجيش صـوراً فوتوغرافية لـلـواء شقلوف، وقــــالــ­ــت إنــــــه تــــم الــتــقــ­اطــهــا خـــلال متابعته العمليات العسكرية جنوب شرقي درنة.

وفـــــى مــديــنــ­ة بـــنـــغـ­ــازي بـشــرق الـــــبــ­ـــلاد، طــلــبــت الـــغـــر­فـــة الأمــنــي­ــة الـرئـيـسـ­يـة لـتـأمـين بـنـغـازي مــن كل الأجهزة الأمنية التابعة لها »اعتقال كــل مــن يـقـوم بـاسـتـعـم­ـال الأسـلـحـة النارية في الـشـوارع والمناسبات«. وكــان الـلـواء ونـس بـوخـمـادة، قائد الــقــوات الـخـاصـة الـتـابـعـ­ة للجيش الوطني، أعلن تدشين غرفة تأمين بـــنـــغـ­ــازي الـــســـب­ـــت المــــاضـ­ـــي ضـمـن خـطـة أمـنـيـة لمـكـافـحـ­ة كــل الـظـواهـر والسلوكيات المخلة بالنظام العام. ولا تــــزال قــــوات الـصـاعـقـ­ة الـلـيـبـي­ـة تــواصــل مـعـاركـهـ­ا الـبـطـيـئ­ـة داخــل مـديـنـة بـنـغـازي لـلـقـضـاء عـلـى آخـر فـلـول »الـجـمـاعـ­ات الإرهـابـي­ـة« التي ما زالت تتحصن داخل المدينة.

 ??  ?? مهاجرون أفارقة داخل غرفة بمركز احتجاز في ضواحي طرابلس أمس (أ.ف.ب)
مهاجرون أفارقة داخل غرفة بمركز احتجاز في ضواحي طرابلس أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia