Asharq Al-Awsat Saudi Edition

العاهل المغربي يبحث مع الرئيس الإيفواري رهانات القمة الأفريقية ـ الأوروبية

- أبيدجان: حاتم البطيوي

أجرى العاهل المغربي الملك محمد الــــســـ­ـادس أمــــس بــالــقــ­صــر المــلــكـ­ـي فـي أبــيــدجـ­ـان، مـبـاحـثـا­ت عـلـى انــفــراد مع رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا، وذلك في اليوم الثاني من زيارة الـصـداقـة والـعـمـل الـتـي يـقـوم بـهـا إلـى كوت ديفوار.

وقالت مصادر متطابقة لـ »الشرق الأوسـط« إن العاهل المغربي بحث مع الــرئــيـ­ـس الإيــــفـ­ـــواري قـضـايـا مـتـعـددة تهم العلاقات الثنائية التي عرفت في السنوات تـطـورا ملحوظا، إلـى جانب رهــــانــ­ــات قــمــة الاتــــحـ­ـــاديــــ­ن الأفــريــ­قــي والأوروبي التي ستلتئم يومي ٢٩ و٣٠ نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، إلى جانب مسألة الهجرة، وملف الأمن في منطقة الساحل والصحراء، إضافة إلى مسألة انضمام الـربـاط إلـى المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (سيدياو).

وكـان ملك المغرب قد حل بالقصر الرئاسي في أبيدجان مرفوقا بشقيقه الأمــيــر مــــولاي رشــيــد والأمــيــ­ر مــولاي إســمــاعـ­ـيــل وأعــــضــ­ــاء الـــوفـــ­د المــغــرب­ــي المـرافـق. وأشـرف الملك محمد السادس والـرئـيـس واتــــارا، أمـــس، عـلـى تدشين المحطة المجهزة لتفريغ السمك »محمد السادس « بلوكودجرو (بلدية أتيكوبي بشمال أبيدجان)، المشروع الذي يكرس انـخـراط المـغـرب لفائدة تـعـاون جنوب - جــنــوب فــعــال وتـضـامـنـ­ي. وتتطلب إنجاز هذه المحطة استثمارات بقيمة ٣٠ مليون درهـم (٣ ملايين دولار)، والتي تـفـضـل المــلــك مـحـمـد الــســادس وأطـلـق عليها اسمه.

وتم إنجاز المحطة الجديدة لتفريغ السمك بلوكودجرو، القطب الحقيقي للتنمية الاجـتـمـا­عـيـة - الاقـتـصـا­ديـة، والتي زار الملك محمد السادس ورشات بنائها في مـارس (آذار) الماضي، على مـسـاحـة ١٫٣ هـكـتـار، مـنـهـا ٢١٠٠ متر مربع مغطاة. وتشمل منشآت للحماية الـبـحـريـ­ة وبـنـيـات لـفـائـدة الـصـيـادي­ـن الـــتـــق­ـــلـــيــ­ـديـــين (بــــنــــ­ايــــة إداريـــــ­ـــــــــة، مـقـر التعاونية، وحدة طبية، قاعة متعددة التخصصات، وحضانة لأطفال النساء المستفيدات).

كـــمـــا يـــهـــم هــــــذا المـــــشـ­ــــروع تـهـيـئـة مـنـطـقـة لـلاسـتـغـ­لال الــتــجــ­اري (فـضـاء لعرض الأسماك، ومصنع الثلج وغرفة لـلـتـبـري­ـد، وفــضــاء لـتـخـزيـن الـسـمـك)، ومنطقة للأنشطة (ورشـة للميكانيك، وورشــــــ­ـة لإصــــــل­اح الـــــقــ­ـــوارب، ووحــــدة لتدخين السمك، وقاعة لتخزين السمك المدخن).

وسـتـسـهـم مـحـطـة تـفـريـغ الـسـمـك »محمد الـسـادس« بـلـوكـودج­ـرو، التي تتوفر على بنيات وتجهيزات ملائمة تــســتــج­ــيــب لــلــمــع­ــايــيــر الــــدولـ­ـــيــــة، فـي إنــعــاش قـطـاع الـصـيـد الـتـقـلـي­ـدي، من خــلال تنظيم وتـأهـيـل المـهـنـة وتثمين المـنـتـوج وتـحـسـين جـودتـه والـنـهـوض بــظــروف عـيـش واشــتــغـ­ـال الـصـيـادي­ـن التقليديين، وكـذا ظـروف عمل النساء اللواتي يقمن ببيع وتجفيف وتدخين السمك. كما ستتيح خلق مناصب شغل جديدة وتعزيز المردودية الاقتصادية لــلــصــي­ــد الــتــقــ­لــيــدي ورفـــــــ­ع مــداخــيـ­ـل المستفيدين، وتحسين ظـروف الصحة والنظافة، وذلـك بهدف تحقيق تنمية بشرية مستدامة ومندمجة. ويجسد هذا المشروع، الـذي يعد رمـزا للتعاون جنوب - جنوب الناجح، وثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الـسـادس للتنمية المـسـتـدا­مـة ووزارة الــفــلاح­ــة والـصـيـد الــبــحــ­ري والــتــنـ­ـمــيــة الــقــروي­ــة والمــيــا­ه والغابات والحكومة الإيفوارية، الإرادة المـــوصــ­ـولـــة لــلــمــغ­ــرب لمـــواكــ­ـبـــة جــهــود التنمية الاقتصادية والاجتماعي­ة التي تـعـرفـهـا جـمـهـوريـ­ة كــوت ديــفــوار، في إطار شراكة رابح - رابح.

وتجدر الإشـارة إلى أن هناك أربع محطات مجهزة لتفريغ السمك في طور الإنجاز: إحداها بغران لاهو، على بعد ١٥٠ كـلـم غــرب أبـيـدجـان، (الـتـي بلغت أشغال إنجازها مرحلة جد متقدمة)، واثنتان في كوناكري بجمهورية غينيا (محطة تيمينيتاي ومحطة بونفي)، وأخــــرى فــي دكـــار بـالـسـنـغ­ـال (مـحـطـة سومبيديون).

وأشـــــــ­ـرف المـــلـــ­ك مــحــمــد الـــســـا­دس أيضاً بحضور نائب رئيس جمهورية كــوت ديــفــوار، دانـيـيـل كــابــلان دانـكـان أيـــضـــا، عــلــى تــدشــين مــركــز الـتـكـويـ­ن المـهـنـي مـتـعـدد الـتـخـصـص­ـات »محمد السادس« بيوبوغون، وأعطى انطلاقة أشـغـال بـنـاء داخـلـيـة بـالمـركـز. ويطمح هذا المشروع، الذي كان العاهل المغربي أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في يونيو (حزيران) ٢٠١٥ إلى تمكين قطاع البناء والأشـــغـ­ــال الـعـمـومـ­يـة وكـــذا الـسـيـاحـ­ة والفندقة والمطعمة مـن مــوارد بشرية مؤهلة.

وتـعـكـس مـخـتـلـف هـــذه المـشـاريـ­ع التي تعد تجسيدا بليغا لتعاون جنوب - جنوب ناجح، العزم الراسخ للمغرب عـلـى مـصـاحـبـة الـتـنـمـي­ـة الاقـتـصـا­ديـة والاجتماعي­ة التي تشهدها جمهورية كــــــوت ديــــــفـ­ـــــوار، والــــرغـ­ـــبــــة والالـــــ­تـــــزام القويين للمغرب حيال تنويع مجالات التعاون، وتقاسم الخبرة التي راكمتها فـي القطاعات المحدثة للثروة وفـرص الشغل، والمساهمة في تنمية ورفاهية المواطن الأفريقي.

مــن جـهـة أخـــــرى، عـلـمـت »الــشــرق الأوســـــ­ـــط« أن المـــلـــ­ك مــحــمــد الـــســـا­دس سيشارك أيضا في قمة مجموعة غرب أفـريـقـيـ­ا (ســيــديــ­او) الـتـي سـتـعـقـد في أبـوجـا يــوم ١٦ و١٧ ديـسـمـبـر (كـانـون الأول) المقبل، بعدما كان مبرمجا عقدها في لومي عاصمة الطوغو. وكانت قمة مـنـروفـيـ­ا للمجموعة الـتـي عـقـدت في يونيو الماضي قد وافقت مبدئيا على انخراط المغرب فيها.

وبـــالـــ­عـــودة إلــــى الــقــمــ­ة الأفـريـقـ­يـة الأوروبــي­ــة، اخـتـارت القمة شـعـارا لها هـو »الاسـتـثـم­ـار فـي الـشـبـاب مـن أجـل مـسـتـقـبـ­ل مــســتــد­ام«. وتــجــدر الإشـــارة إلــى أن ٦٠ فـي المـائـة مـن سـكـان الـقـارة الأفـريـقـ­يـة تـقـل أعـمـارهـم عـن ٢٥ سنة، وبالتالي يتوقع المـراقـبـ­ون أن تحظى هـــذه الـقـضـيـة بـأهـمـيـة كــبــرى فــي هـذا الملتقى الأفريقي - الأوروبي.

وإلـــــى جــانــب مـــوضـــو­ع الــشــبــ­اب، تــشــكــل الــهــجــ­رة المــــوضـ­ـــوع الـرئـيـسـ­ي الآخـــــر فـــي الــقــمــ­ة الــخــامـ­ـســة لـلاتـحـاد الأفــريــ­قــي والاتـــحـ­ــاد الأوروبـــ­ــــي، الـتـي ســيــشــا­رك فــيــهــا أكــثــر مـــن ٨٠ رئـيـس دولـــة وزهــــاء ألــف مــن مـمـثـلـي وسـائـل الإعــــــ­ـلام الإقــلــي­ــمــي والـــعـــ­المـــي. ووعـــد الاتحاد الأوروبي بإنشاء نظام للهجرة القانونية يستفيد منها ٥٠ ألف أفريقي تقريبا في السنوات المقبلة. إلى جانب ذلـك، توجد استراتيجية أخـرى لإدارة الهجرة تساعد على إعـادة المهاجرين إلــى وطـنـهـم، كـمـا أوضـحـت فيديريكا مـــوغـــي­ـــريـــنـ­ــي، مــــســــ­ؤولــــة الـــســـي­ـــاســـة الــخــارج­ــيــة بــالاتــح­ــاد الأوروبـــ­ـــــي، في تصريحات صحافية.

 ??  ?? العاهل المغربي والرئيس الإيفواري لدى تدشينهما محطة تفريغ السمك بلوكودجرو شمال أبيدجان (ماب)
العاهل المغربي والرئيس الإيفواري لدى تدشينهما محطة تفريغ السمك بلوكودجرو شمال أبيدجان (ماب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia