Asharq Al-Awsat Saudi Edition

روسيا تنفي مسؤوليتها عن مقتل ٥٣ مدنياً في ريف دير الزور

القصف على غوطة دمشق يتصاعد عشية مؤتمر جنيف

-

فــي الــغــوطـ­ـة الـشـرقـيـ­ة رغـــم تـصـنـيـفـ­هـا ضمن »مناطق خفض التوتر« الأربــع التي يشملها اتـفـاق توصلت إليه موسكو وطـهـران حليفتا دمشق، وأنقرة الداعمة للمعارضة في آستانة في مايو (أيار) الماضي.

وأشــــار »المــرصــد« إلــى اسـتـهـداف غــارات جوية وقصف المدفعية عدة مناطق في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى مقتل ١٤ مدنياً على الأقل، وذلك غداة مقتل ٢٣ مدنياً في المنطقة نتيجة غارات لطائرات النظام ونيران المدفعية، بينهم ٤ أطفال. وفاقت حصيلة القتلى جـراء قصف قوات النظام للغوطة الشرقية خلال الأسبوعين الماضيين ١٠٠ شخص، وفق المرصد.

ورداً على هذا التصعيد، قصفت الفصائل المـعـارضـ­ة مـــرات عــدة بـالـقـذائ­ـف مـنـاطـق في دمشق، ما أسفر أيضاً عن سقوط قتلى، وكان آخــرهــا سـقـوط ١٤ قـذيـفـة مــورتــر فــي أحـيـاء دمشق، كما أفاد موالون للنظام السوري.

في غضون ذلك، ارتفعت حصيلة القتلى جــراء قـصـف جــوي روســي اسـتـهـدف الأحــد، قرية الشعفة بشرق سوريا الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في محافظة دير الزور في شرق سـوريـا، إلـى ٥٣ مدنياً على الأقــل بينهم ٢١ طفلاً، وفـق ما أفـاد المرصد الـسـوري لحقوق الإنسان.

لكن روسيا، نفت مسؤوليتها عن الهجوم، حيث قالت وكالة »إنترفاكس« للأنباء، إن وزارة الدفاع الروسية نفت تنفيذ الطائرات الحربية الروسية ضربات جوية على قرية في محافظة دير الزور السورية.

وقــــال مــديــر المــرصــد رامــــي عــبــد الـرحـمـن إن »الـقـصـف الـجـوي الــروســي اسـتـهـدف فجر الأحد أبنية سكنية في قرية الشعفة« التي تقع بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر الفرات. وأضاف: »ارتـفـعـت حصيلة القتلى بعد إزالــة الأنـقـاض خلال عملية إنقاذ استمرت طوال اليوم، لتصل إلى ٥٣ مدنياً على الأقل بينهم ٢١ طفلاً«.

وكان المرصد أفاد في وقت سابق بمقتل ٣٤ مدنياً بينهم ١٥ طفلاً. ووثق المرصد إصابة ١٨ آخرين بجروح.

وتقع الشعفة على الجهة المقابلة من المنطقة التي تخوض فيها قوات النظام السوري بدعم جــوي روســي مـعـارك ضـد تنظيم داعــش على الضفة الغربية لنهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى قسمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia