Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أنقرة: عملية عسكرية وشيكة جداً في عفرين

البنتاغون بصدد مراجعة تعديلات على الأسلحة لأكراد سوريا

- أنقرة: سعيد عبد الرازق واشنطن: »الشرق الأوسط«

فـتـح وزيــر الـدفـاع الـتـركـي نـور الدين جانيكلي الباب أمـام احتمال قيام القوات التركية بعملية عسكرية بـمـديـنـة عـفـريـن الـسـوريـة فــي مـدى قــريــب جــــدا، قــائــلا إنــهــا »قـــد تـكـون غدا (اليوم الثلاثاء) أو بعد غد (غدا الأربعاء)، وربما قريبا.«

وردا على سـؤال حـول العملية الــعــســ­كــريــة المــحــتـ­ـمــلــة فــــي عـفـريـن الــــــوا­قــــــعــ­ــــة تــــحــــ­ت ســــيــــ­طــــرة حــــزب الاتـــحــ­ـاد الـديـمـقـ­راطـي الـــكـــر­دي في شـمـال ســوريــا، قــال جـانـيـكـل­ـي، في تصريحات عقب اجتماع فـي لندن بـين رئيس الــوزراء التركي بـن علي يلدريم والـوفـد المـرافـق لـه، ورئيسة الــــــوز­راء الـبـريـطـ­انـيـة تـيـريـزا مــاي، أمس، إن العملية العسكرية المحتملة في عفرين »ربما ننفذها غدا أو بعد غـد وربـمـا قـريـبـا« بحسب مـا نقلت وكالة »الأناضول« التركية.

وحــشــد الـجـيـش الــتــركـ­ـي على مــدى الـشـهـريـ­ن المـاضـيـي­ن كتيبتين من قواته بمنطقة الحدود مع سوريا فـــي مــواجــهـ­ـة عــفــريــ­ن، مـدعـومـتـ­ين بــأســلــ­حــة وآلــــيــ­ــات وعــــربــ­ــات لـنـقـل الجنود ونقاط إسعاف، وسط أنباء عـن عملية ضخمة على غــرار »درع الـــفـــر­ات« تــشــارك فـيـهـا فـصـائـل من الـجـيـش الــســوري الــحــر تـحـت اسـم »سيف الفرات « للقضاء على سيطرة المـيـلـيـ­شـيـات الــكــردي­ــة عـلـى عـفـريـن وقـطـع الـصـلـة بـيـنـهـا وبــين مناطق سيطرتهم الأخرى شمال سوريا.

وقال جانيكلي الأسبوع الماضي إنه يوجد »خطر حقيقي« في منطقة عفرين السورية وإنه لا بد من إزالته، لافتا إلى أن القوات المسلحة التركية استكملت إقامة ثلث نقاط مراقبة لها فـي مـحـافـظـة إدلــب الـسـوريـة ضمن اتـفـاق مناطق خفض التصعيد في سوريا (من أصل ١٢ نقطة).

وأقـامـت الـقـوات التركية نقاط المراقبة على بعد نحو ٤ كيلومترات فــقــط مـــن مــنــاطــ­ق ســيــطــر­ة الــقــوات الكردية في عفرين. وكشف الرئيس الــتــركـ­ـي رجــــب طــيــب إردوغـــــ­ـــان عـن اتــفــاق مــع مـوسـكـو وطــهــران خـلال قمة سوتشي التي عُقِدت في روسيا، الأربــعــ­اء المــاضــي، عـلـى نـشـر نقاط مراقبة في عفرين شمال حلب على غـــرار مـنـطـقـة خـفـض الـتـصـعـي­ـد في إدلب،. وأضاف إردوغان للصحافيين خـــلال رحــلــة عــودتــه مــن سـوتـشـي، الأربعاء الماضي، أن تركيا ستؤسس نــقــاط مــراقــبـ­ـة فـــي مـنـطـقـة عـفـريـن شمال غربي حلب، وأن »الاجتماع الذي عقدناه في سوتشي كان مهماً بالنسبة لنا من حيث معرفة موقف روسيا وإيران حول مدينة عفرين.«،

وأوضــــــ­ح إردوغـــــ­ـــان أن الـبـنـيـة الديموغراف­ية في عفرين بدأت تعود إلـــى طـبـيـعـتـ­هـا بـعـد عــــودة الـسـكـان الأصليين إلـى المـديـنـة، لافتاً إلـى أن ٥٠ في المائة من سكان عفرين عرب، و٣٠ في المائة أكـراد، أما البقية فهم من التركمان والمجموعات الأخـرى، وأنه عندما يبدأ السوريون العودة مـــن مـخـيـمـات الــلــجــ­وء إلــــى هــنــاك، »فــســتــع­ــود المـــــــ­دن إلـــــى أصــحــابـ­ـهــا الحقيقيين، وهذا الأمر ينطبق على إدلـــب أيــضــاً؛ حـيـث سـتـعـود البنية الديموغراف­ية فيها إلى ما كانت عليه سابقاً مع عودة سكان إدلب المقيمين في تركيا إلى هناك«.

وســــــبـ­ـــــق أن طــــــرحـ­ـــــت تـــركـــي­ـــا موضوع إقامة منطقة خفض توتر في عفرين على غرار المناطق الأربع الأخــــرى فــي ســوريــا، بـوصـفـه أحـد البدائل لمنع تمدد النفوذ الكردي في شمال سوريا، كما أبقت خيار العمل العسكري مفتوحاً.

إلـــى ذلــــك، قــالــت وزارة الــدفــاع الأميركية (البنتاغون)، أمـس، إنها بصدد مراجعة »تعديلات« متعلقة بالأسلحة المـقـدمـة لـلـقـوات الكردية الـــتـــي تــدعــمــ­هــا الــــولاي­ــــات المــتــحـ­ـدة فــي ســوريــا. لـكـن الــــــوز­ارة لــم تصل إلـى حـد إعــلان وقـف نقل الأسلحة، وأشارت إلى أن قرارات من هذا القبيل ستستند إلى متطلبات المعركة.

ونقلت »رويـتـرز« عـن المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون أمس، قـــولـــه: »نـــراجـــ­ع تــعــديــ­لات وشـيـكـة لـلـدعـم الـعـسـكـر­ي المــقــدم لشركائنا الأكــــرا­د بـقـدر مــا تـسـمـح المتطلبات العسكرية لهزيمتنا تنظيم داعش، وجهود إرساء الاستقرار لمنع عودة الــتــنــ­ظــيــم«. وأعــلــنـ­ـت تــركــيــ­ا، يــوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغ نظيره التركي رجب طيب إردوغــان أنـه أصـدر تعليمات بعدم تــقــديــ­م أســلــحــ­ة لـلـمـقـات­ـلـين الأكــــرا­د الــســوري­ــين الــذيــن تـعـتـبـره­ـم أنـقـرة تهديداً. ودعت تركيا واشنطن أمس إلـــى الــوفــاء بـتـعـهـده­ـا، وقـــال وزيــر الـخـارجـي­ـة الـتـركـي مـولـود جاويش أوغلو في تصريحات أمس: »نتوقع أن يلتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب بوعده بعدم تسليح الفصائل الكردية السورية التي تقاتل تنظيم داعش الإرهابي .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia