Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تدابير أمنية لحماية أسواق الميلاد في بروكسل

بعد تهديدات »دواعش« باستهداف أوروبا

- بروكسل: عبد الله مصطفى

قــررت السلطات فـي بروكسل نشر أعـداد إضافية مـن رجــال الأمــن فـي المنطقة المحيطة بأسواق الميلاد التي افتُتحت رسمياً في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، كما وضعت متاريس وحواجز تمنع وصول السيارات إليها تحسّبا لأي محاولة إرهابية باستخدام سيارات عادية أو شاحنات لدهس المدنين خـلال التجول في الأسواق، على غرار ما حدث العام الماضي في الدولة الجارة ألمانيا التي شهدت عملية دهس بشاحنة أوقعت قتلى وجرحى.

وجــــاء ذلـــك فـيـمـا اهـتـمـت وســائــل إعــلام غــربــيــ­ة بــتــهــد­يــدات »دواعــــــ­ــش« عــلــى وســائــل التواصل الاجتماعي باستهداف أوروبا خلال فترة العطلات. وفـي تصريحات إلـى »الشرق الأوســـــ­ط«، قـالـت أيـلـس فــان ديـكـيـر المـتـحـدث­ـة بـاسـم شـرطـة بـروكـسـل: »نـضـع فـي الحسبان أي تهديدات إرهابية ونحن ما زلنا عند درجة التأهب ٣ وهي الأقل درجة من الحالة القصوى ٤ المـعـروفـ­ة بـحـالـة الــطــوار­ئ الـتـي تتخذ عند مواجهة هجوم أو كارثة. خصصنا أعداداً كبيرة من عناصر الشرطة، سـواء بالزي الرسمي أو بالملابس المدنية، لمراقبة أي تحركات مشبوهة والتحرك بشكل سريع، فضلاً عن اتخاذ تدابير تمنع وصول السيارات إلى المكان لتوفير أجواء آمنة«. وأضافت أن العناصر الأمنية تسعى إلى توجيه رسالة طمأنة للمواطنين من خلال رؤية عدد كبير من رجال الشرطة بالملابس الزرقاء الــرســمـ­ـيــة، إضـــافـــ­ة إلــــى الــعــنــ­اصــر بـالمـلابـ­س المدنية.

وأشـــــــ­ــارت المــتــحـ­ـدثــة إلـــــى الاجــتــم­ــاعــات والاتـــصـ­ــالات الـتـي جــرت بــين وزيـــر الـداخـلـي­ـة جان جامبون وعمدة بروكسل فيليب كلوزيه وقيادات أمنية أخرى حيث جرى الاتفاق على زيـادة أعـداد رجـال الشرطة في الشوارع خلال الفترة المقبلة لتأمين الاحتفالات وحفظ الأمن والاستقرار ومواجهة أي محاولة لتعكير صفو الأمن العام.

مــن جـانـبـه، قـــال عــمــدة بـروكـسـل فيليب كلوزي في تصريح إلى »الشرق الأوسط«، عقب افتتاحه الـرسـمـي لـلاحـتـفـ­الات والأســـوا­ق في منطقة »غرونبلاس« أشهر الأماكن السياحية في العاصمة البلجيكية: »هذا حدث مهم جداً لنا سواء على الصعيد الاقتصادي أو لإظهار صورة إيجابية عن بروكسل للعالم ونقول لهم ماذا نستطيع أن نفعل«. وعلى الصعيد الأمني، قـال العمدة: »نبذل كل الجهود بالتعاون مع الـشـرطـة لـتـوفـيـر الأمـــن لـلـمـواطـ­نـين فــي وقـت تتغير فـيـه الــظــروف تـدريـجـيـ­اً عـقـب الـهـجـوم الإرهــــا­بــــي الـــعـــا­م المـــاضــ­ـي الـــــذي أضــــر كـثـيـراً ببروكسل سياحياً واقتصادياً«.

وتجولت »الشرق الأوسط« في أسواق أعياد الميلاد في محاولة لرصد ردود أفعال المواطنين. وقـــال رجــل بلجيكي فــي الـعـقـد الـخـامـس من عمره: »الأمـن موجود والبلجيكيو­ن بطبعهم يميلون إلى الهدوء والطيبة، والشرطة تتولى تأمين المكان، ولكن دائماً يمكن توقع حدوث أي شيء. في بعض الأوقـات علينا أن نختار بين الأمن والحرية«.

وقـــالـــ­ت ســـيـــدة عــربــيــ­ة تـــدعـــى إكـــــــر­ام فـي العشرينات من عمرها إنها »تشعر بالأمان ولا تخاف«. وأضافت لـ »الشرق الأوسط«: »لا يجب أن نستسلم للخوف، فالشرطة تقوم بعملها وتـجـري التفتيش والمـراقـب­ـة المطلوبة وتعمل على تأمين المكان، ونحن كجالية مسلمة هنا في بروكسل يجب أن نخرج ونشارك في مثل هـذه المناسبات لأننا ولدنا هنا وهـذه بلادنا ونحن جزء من هذا المجتمع«.

ويُـتـوقـع أن يــزور أســـواق بـروكـسـل خلال فترة الميلاد ورأس السنة ما يقرب من مليون ونــصــف مـلـيـون زائـــــر، وأكــثــر مــن ثـلـثـهـم من السياح، وفق تقديرات السلطات المعنية.

وفـــي الأيـــــا­م المــاضــي­ــة تــنــاقــ­ل مــنــاصــ­رون لـــــ »داعــــش« صــــوراً عــلــى تـطـبـيـقـ­ات الــرســائ­ــل السريعة، تتضمن تهديدات بتنفيذ هجمات عـلـى أســـــواق المــيــلا­د فــي بـريـطـانـ­يـا وفـرنـسـا وألمانيا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia