Asharq Al-Awsat Saudi Edition

صناعة الكيماويات ساهمت بـ٤٣٫٨ مليار دولار في اقتصادات الخليج العام الماضي

- دبي: »الشرق الأوسط«

كــــــشــ­ــــف الاتــــــ­ـــــحــــ­ـــــــاد الـــخـــل­ـــيـــجــ­ـي لـــلـــبـ­ــتـــروكـ­ــيـــمـــ­اويـــات والـــكـــ­يـــمـــاو­يـــات »جيبكا« أمس أن صناعة الكيماويات سـاهـمـت خــلال عــام ٢٠١٦ بنحو ٤٣٫٨ مليار دولار فـي اقـتـصـاد دول مجلس الــتــعــ­اون الـخـلـيـج­ـي، وهـــو مــا يـعـادل نسبة ٢٩ في المائة من القيمة المضافة للصناعات التحويلية بشكل عام.

وقال اتحاد »جيبكا« في تقرير له أمس إن صناعة الكيماويات الخليجية سجلت أسـرع وتيرة نمو خلال خمس سنوات، حيث ارتفع إنتاج الكيماويات بنسبة ٨٫٥ في المائة مقارنة بمستويات ٢٠١٥. لتصل إلــى ١٥٨٫٨ مـلـيـون طـن، وتــعــزى الإضـــافـ­ــات فــي سـعـة الإنــتــا­ج خلال ٢٠١٦ إلى السعودية التي حققت زيــادة سنوية فـي الإنـتـاج بلغت ١٢٫٧ فـي المـائـة. وتـمـاشـيـ­ا مـع حملة تنويع المنتجات في هذه الصناعة، تمت إضافة عدد من المنتجات الجديدة في المملكة، في حين تم تسجيل نسبة النمو الأكبر في قطاع المواد الكيميائية المتخصصة.

وبـــــــي­ن الاتــــــ­حــــــاد الـــخـــل­ـــيـــجــ­ـي فــي تقريره حـول الـدور الرئيسي لصناعة الــكــيــ­مــاويــات فـــي تــنــويــ­ع اقــتــصــ­ادات المـنـطـقـ­ة وتـسـريـع نـمـو الاقـتـصـا­د غير المــعــتـ­ـمــد عـــلـــى الـــنـــف­ـــط، أن مـسـاهـمـة الـــصـــن­ـــاعـــات الـــكـــي­ـــمـــاوي­ـــة فـــــي قــطــاع الـصـنـاعـ­ات التحويلية فـي السعودية سجلت نـمـواً مـن ٢٣ فـي المـائـة فـي عام ٢٠١٥، إلـى ٢٧ في المائة العام الماضي، وهو ما يسلّط الضوء على تنامي دور القطاع في تنويع الاقتصاد ودعم نمو الاقتصاد غير المعتمد على النفط.

كما أشار التقرير إلى أن السعودية حــافــظــ­ت عــلــى مـوقـعـهـا كــأكــبــ­ر منتج للكيماويات في المنطقة، بأكثر من ثلثي إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، وبما يعادل ٦٧ في المائة منها.

وقــــــــ­ـال الـــــدكـ­ــــتـــــ­ور عـــبـــد الــــوهــ­ــاب الــــســـ­ـعــــدون، الأمــــــ­ــين الــــعـــ­ـام لــلاتــحـ­ـاد الــخــلــ­يــجــي، عـــلـــى هـــامـــش فــعــالــ­يــات المـنـتـدى الـسـنـوي لـلاتـحـاد الخليجي للبتروكيما­ويات والـكـيـمـ­اويـات الـذي انــطــلــ­ق أمـــــس: »تــــصــــ­درت الــســعــ­وديــة مـــعـــدل­ات نــمــو صــنــاعــ­ة دول مـجـلـس الــتــعــ­اون الـخـلـيـج­ـي، وذلــــك مــن خـلال الإضـافـات إلـى سعة الإنـتـاج مـن خلال الإعــلان عـن مشاريع جـديـدة بما فيها المــنــتـ­ـجــات الــكــيــ­مــاويــة المـتـخـصـ­صـة.. والأيـــــ­ــام الــقــادم­ــة مـــن مــنــتــد­ى جـيـبـكـا الـسـنـوي سـتـجـمـع أبـــرز صـنـاع الـقـرار لرفد القطاع بالمعرفة حول أهم مقومات النمو المستقبلية«.

وأضـــــــ­ــاف أن »نـــمـــو الــصــنــ­اعــات الكيماوية في المملكة سيعزز ديناميات الــســوق الـخـلـيـج­ـيـة بـشـكـل عــــام، نـظـراً لحصتها الكبيرة فـي إجمالي الطاقة الإنـتـاجـ­يـة، والمـسـاهـ­مـة الـتـي سجلها الـــقـــط­ـــاع تــــجــــ­اه الـــنـــم­ـــو الاقـــتــ­ـصـــادي تسلّط الضوء على دور هذه الصناعة بـاعـتـبـا­رهـا لاعـبـاً رئيسياً فـي مسيرة التنوع الاقـتـصـا­دي، فلكل فرصة عمل تتاح في هذه الصناعة يتم إنشاء ثلاث فرص عمل في قطاعات أخرى مرتبطة، ولــلــحــ­فــاظ عــلــى هــــذا الــنــمــ­و، كــــان مـن الضروري أن تحقق عائدات الصناعات الكيماوية نـمـواً بنسبة ٩٫٢ فـي المائة خلال العقد الماضي«.

وحـــقـــق­ـــت صـــنـــاع­ـــة الــكــيــ­مــاويــات الــخــلــ­يــجــيــة فــــي عـــــام ٢٠١٦ عـــائـــد­ات مـــبـــيـ­ــعـــات بـــلـــغـ­ــت ٧٧ مـــلـــيـ­ــار دولار، بانخفاض ٣ فـي المـائـة عـن الـعـام الـذي سـبـقـه نتيجة لـلـتـغـيـ­رات فــي الأسـعـار العالمية للبتروكيما­ويات.

في حين أشار التقرير إلى أن صناعة الـكـيـمـا­ويـات تـوفـر ١٥٢٫١ ألــف فرصة عمل مباشرة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتستثمر ٥٨٤ مليون دولار فـي مـجـال الأبـحـاث والـتـطـوي­ـر. وتـقـدّر حــصــة الــســعــ­وديــة فـــي الــيــد الـعـامـلـ­ة الإقليمية لـهـذا الـقـطـاع بنسبة ٨٦ في المائة، وهو ما يعكس حصتها الكبيرة من الإنتاج على مستوى المنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia