Asharq Al-Awsat Saudi Edition

العراق يدشن عهداً جديداً للتنقيب

دعوة الشركات الأجنبية لـ٩ مناطق... والصين أحدث المهتمين بـ »مجنون«

- لندن: »الشرق الأوسط«

دعــــــــ­ا الـــــــع­ـــــــراق أمــــــــ­س الاثــــنـ­ـــين الشركات الأجنبية للتقدم بعروض لـلـتـنـقـ­يـب عــن الــنــفــ­ط والـــغـــ­از فــي ٩ مــنــاطــ­ق جــــديـــ­ـدة، مـــع ســعــي الـبـلـد الـــعـــض­ـــو فــــي »أوبـــــــ­ـــك« إلــــــى تــعــزيــ­ز طاقته الإنتاجية. وأبلغ وزير الطاقة جبار اللعيبي مؤتمراً صحافياً في بــغــداد قــائــلاً: »نــدعــو كــل الـشـركـات العالمية للمشاركة«، مضيفاً أن هذه الجولة الجديدة تهدف إلـى تعظيم الاحتياطيا­ت.

وتـقـع ٥ امـتـيـازا­ت فـي المـنـاطـق الـــحـــد­وديـــة مـــع إيـــــــر­ان، وثـــلاثــ­ـة مـع الكويت، إلـى جانب حقل بحري في مياه الخليج، وفقاً لما أظهره عرض توضيحي قـدمـه مـسـؤولـون بــوزارة النفط فـي المؤتمر الصحافي. وقـال اللعيبي إن تلك المناطق كان قد جرى تـجـاهـلـه­ـا فــي الـسـابـق، نـظـراً لأنـهـا كانت مسرحاً للصراعات بين العراق وجيرانه في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

وذكـــر الــعــرض الـتـوضـيـ­حـي أن شـروط التقدم بـعـروض ستستكمل في موعد أقصاه نهاية مايو (أيار)، وأن مراسم فتح العروض ستقام في ٢١ يونيو (حزيران) ٢٠١٨.

وقـال اللعيبي إن آراء الشركات الأجنبية »ستوضع فـي الحسبان« عند إعداد العقود الجديدة. وستكون الـشـروط مختلفة عـن عقود الخدمة السابقة، التي تتخلى بغداد عنها؛ نـظـراً لأنـهـا تـكـافـئ الـشـركـات بغض النظر عن تذبذبات أسعار النفط.

ويعتمد العراق، ثاني أكبر منتج للخام فـي منظمة الـبـلـدان المـصـدرة لـلـبـتـرو­ل (أوبــــــك) بـعـد الـسـعـودي­ـة، على مبيعات النفط في أكثر من ٩٠ فــي المــائــة مــن مــوازنــت­ــه. وتــضــررت الأوضاع المالية للبلاد عندما انهارت أسعار الخام في عام ٢٠١٤.

وقال اللعيبي إن بلاده تحرص عــلــى إحــــــدا­ث تــغــيــي­ــرات كــبــيــر­ة فـي نـــمـــاذ­ج عـــقـــود الــتــنــ­قــيــب الــجــديـ­ـدة وتــؤســس نـمـوذجـاً تـجـاريـاً ومـالـيـاً جــديــداً يـخـتـلـف عــن عــقــد الــخــدمـ­ـة، مضيفا أن قائمة الشركات الأجنبية المــتــأه­ــلــة مــــن المــتــقـ­ـدمــين بــعــروض سـيـجـري إعـلانـهـا يـــوم ٢٩ نوفمبر (تشرين الثاني).

وتـعـد هــذه هـي خـامـس خطوة عــراقــيـ­ـة لــجــذب الــشــركـ­ـات الـنـفـطـي­ـة العالمية للاستثمار النفطي في العراق بعد عام ٢٠٠٣. وفي وقت سابق من هــذا الـعـام، تـوقـع اللعيبي أن تصل طـاقـة إنــتــاج الــخــام فــي الــعــراق إلـى خمسة ملايين برميل يوميا بنهاية عـام ٢٠١٧. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للعراق فـي الـوقـت الحالي نحو ٤٫٨ مليون برميل يوميا، في حين يصل الإنتاج الفعلي إلى نحو ٤٫٤ مليون برميل يوميا تماشيا مع اتفاق الدول المصدرة للنفط لتقييد الإنتاج بهدف دعم أسعار الخام.

وفي غضون ذلك، أبلغ مسؤولان فـي قـطـاع النفط الـعـراقـي »رويـتـرز« أمــس بــأن شـركـة »ســي إن بـي سـي« الصينية أبدت اهتماماً بتطوير حقل مجنون النفطي في العراق الذي تريد شـركـة »رويـــال داتــش شـل« الـخـروج منه.

وقــــــــ­ال المـــــــ­ســـــــؤو­لان إن وزارة النفط في بغداد تنتظر خـروج شل بــصــورة رسـمـيـة مــن الـحـقـل الـواقـع فــي شــمــال الـــعـــر­اق، قـبـل أن تـدخـل فـــي مــبــاحــ­ثــات مـــع شـــركـــا­ت أخـــرى بــشــأن تـطـويـر الــحــقــ­ل. ولـــم يتسن لــ »رويـتـرز« الاتـصـال بــ »سـي إن بي سي« للحصول على تعليق فوري.

وتــخــطــ­ط »شـــــل« لــلــخــر­وج مـن مجنون وتسليم عملياته لشركة نفط البصرة التي تديرها الدولة في موعد أقصاه نهاية يونيو ٢٠١٨، وفـق ما ذكره مسؤولون في قطاع النفط العام الماضي.

والأســـــ­ـــــبــــ­ــــــوع المـــــــ­ــاضــــــ­ـــي، قـــــال مسؤولون في قطاع النفط بالعراق لــــ »رويـــتـــ­رز« إن شــركــتــ­ي »بــــي بــي« و»إيــــنـــ­ـي« مـــن بـــين الـــشـــر­كـــات الـتـي أبدت رغبة في تطوير حقل مجنون. وأوضح مصدر أن »بي بي« و»إيني« الإيطاليتي­ن تواصلتا مع وزارة النفط الــشــهــ­ر المـــاضــ­ـي لإبـــــدا­ء الــرغــبـ­ـة في تطوير حقل مجنون بعد خروج شل مـن الـحـقـل«... إلا أن المـسـؤولـ­ين قالا إن وزارة النفط العراقية لم تبدأ بعد مباحثات مع أي من الشركتين.

وتطور »بي بي« حقل الرميلة، أكـبـر حـقـل نـفـطـي فــي الــعــراق، وهـو موجود شمال البلاد وينتج حاليا نحو ١٫٤٥ مليون برميل يوميا. فيما تدير »إيني« حقل الزبير في الجنوب، والبالغ حجم احتياطياته ٤ مليارات برميل، وينتج حاليا نحو ٤٣٠ ألف برميل يوميا.

كـمـا قــال وزيـــر الـنـفـط الـعـراقـي الشهر الماضي إن شيفرون وتوتال مـن بـين الـشـركـات الـتـي أبـــدت رغبة فـي تطوير حقل مجنون. وسيطور العراق حقل مجنون بنفسه إلى حين يتمكن من إيجاد شريك أجنبي.

وعــــــــ­لــــــــى صـــــعـــ­ــيـــــد ذي صـــلـــة بــالــتــ­طــورات الـنـفـطـي­ـة فـــي الـــعـــر­اق، قــال مـسـؤول نفطي عـراقـي أمــس إن العراق يستعد لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المــحــلـ­ـيــة، مـــع اســـتـــم­ـــرار الـــنـــز­اع مـع الـسـلـطـا­ت الـكـرديـة بـشـأن اسـتـخـدام خــط أنـابـيـب لـتـصـديـر الـنـفـط يصل إلى تركيا.

وتـــــوقـ­ــــف إنـــــتــ­ـــاج كـــــركــ­ـــوك فـي مـنـتـصـف أكــتــوبـ­ـر (تــشــريــ­ن الأول) المـــاضــ­ـي، بــعــد أن أخـــرجـــ­ت الــقــوات العراقية مقاتلين أكـرادا من كركوك، وســيــطــ­رت عــلــى حــقــول الــنــفــ­ط فـي المنطقة الواقعة في الشمال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia